دعاء بعد الافطار من الصيام 2024 ادعية افطار الصائم في شهر رمضان

دعاء بعد الافطار من الصيام

دعاء بعد الافطار من الصيام 2024 ادعية افطار الصائم في شهر رمضان هو الدعاء الذي يُستحب للمسلم أن يدعو به في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك بعد الانتهاء من الإفطار مباشرة، ويهتم موقع مقالاتي بتقديم دعاء قبل الإفطار، ومجموعة مميزة من أدعية الإفطار من الصوم 2024 .

دعاء الرسول بعد الإفطار “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، وبك آمنت، وعليك توكلت، اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ، اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ”
دعاء الصائم عند الإفطار اللهم لك الحمد على ما أنعمت علينا، وفضلت به علينا، الحمد لله رب العالمين على كل النعم، اللهم ارزقنا الخير والسعادة والرحمة والمغفرة في هذا الوقت المبارك.
دعاء وقت الإفطار في رمضان
اللهم لك الحمد أن جعلت لنا هذا الرزق، وأن أطعمتنا من خيرك، ولم تجعلنا نحتاج غيرك، فالحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين.
دعاء الإفطار ذهب الظمأ، وابتلت العروق “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا…”

دعَاء بعْد الافْطار مِن الصّيام 2023
دعاء بعد الافطار من الصيام 2023

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار

دعاء بعد الافطار من الصيام

نقدم فيما يأتي نص دعاء بعد الإفطار من الصيام في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، الحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين، اللهم تقبل منا أجر صيام هذا اليوم واكتب لنا أجره مضاعفًا يا أرحم الراحمين.
  • ربي أسألك أن ترحمني برحمتك، وأن تغفر لي بمغفرتك، اللهم أ‘ني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تكرمني بفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم اغفر لي وارحمني وتب علي وبارك بي، اللهم إن أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفني غير مفتون.
  • اللهم إنا نسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك يا أرحم الراحمين، اللهم تقبل منا سائر الأعمال في هذا الشهر المبارك.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب وأعوذ بك من كل شر، وأسألك الرحمة والمغفرة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة من العادة السرية

دعاء بعد الإفطار ذهب الظمأ وابتلت العروق

إنّ دعاء ما بعد الإفطار مباشرة دهب الظمأ وابتلت العروق، هو من أشهر أدعية الصائم في رمضان، ونص هذا الدعاء كاملًا هو:

اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتقبله منا، اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين، اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدل فيَّ قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اقرأ أيضًا:دعاء الصفا والمروة مكتوب pdf

ادعية افطار الصائم في شهر رمضان

بعد أن قدّمنا نص دعاء اللهم إني لك صمت، والذي يُعدّ من أشهر أدعية بعد الإفطار في شهر رمضان المبارك، نُقدم فيما يأتي مجموعة من أدعية إفطار الصائم في شهر رمضان:

  • اللهم لك الحمد أن أكرمتني بصيام هذا اليوم، اللهم أسألك أن تبلغآخر رمضان المبارك وأنت قد غفرت لي كل ذنب ارتكبته في حياتي، اللهم ارحمني فإني بي راحم ولا تعذبي فإنك علي قادر.
  • اللهم لك الحمد كما يبنغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكتب لي أجر صيام هذا الشهر الفضيل كاملًا، اللهم أعني فيما تبقى من شهر رمضان المبارك على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم أسألك في هذا الوقت المبارك من اليوم أن تسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم أحسن خاتمتي واجعلني من الذين يدخلون جنات النعيم بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم أسألك يا حنان يا منان يا صاحب الجلال وصاحب الإكرام أن ترحمني برحمتك، اللهم اكفني شر نفسي وأعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك يا كريم.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

أفضل دعاء بعد الإفطار في رمضان

ومن أفضل الأدعية بعد الإفطار في شهر رمضان المبارك هي الأدعية الآتية:

  • اللهم أكرمني بالخير، اللهم أعطني من الخير ما يكفيني في حياتي الدنيا، واكتب لي من الأجر ما يدخلني الجنة في الآخرة يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهم إنه شهر فضيل مبارك، نعوذ بك في هذا الشهر من سخطك ونعوذ بمعافاتك من عقوبتك ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم نسألك أن تقبل منا الصيام والقيام وكل عمل.
  • اللهم اكتب لي السعادة في هذه الحياة الدنيا واكتب لي النجاة في الآخرة من عقابك وعذابك، اللهم أكرمني بالهدوء وراحة البال والفرح والهناء والرغد في العيش يا كريم.
  • اللهم أسألك أن تجعلني في هذا الشهر المبارك من الذين نالوا رضاك والذين شملهم عفوك ورحمتك، ومن الذين أعتقت رقابهم من النيران يوم القيامة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم نعوذ بك من كل شر ومن كل سوء، اللهم نسألك العون على كل مصيبة وفي كل نائبة في هذه الحياة، اللهم ارحمنا وألبسنا ثوب العافية.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم 

دعاء بعد الفطور في رمضان

ومن الأدعية التي يُمكن للمسلم الدعاء بها بعد الانتهاء من تناول الفطور في شهر رمضان المبارك:

اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك يا أرحم الراحمين، اللهم نسألك أن تكون معنا وألّا تكون علينا، وأن تؤثرنا ولا تؤثر علينا، ونسألك أن تلطف بنا فيما جرت به المقادير، اللهم في هذا الوقت العظيم المبارك نسألك وأنت خفي الألطاف أن تنجنا من شر ما نخاف، اللهم أكرمنا في هذا الوقت العظيم بالسعادة والبركة، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين، اللهم أسألك في شهر رمضان المبارك في هذا الشهر العظيم العفوَ والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم ثبت قلبي على دينك اللهم أبعدني عن اللهو واللعب والأشياء التي لا نفع فيه، وحببني إلى عبادتك وشكرك وذكرك في كل وقت وحين، اللهم تقبل مني صيام هذا اليوم من شهر رمضان يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت 

دعاء الإفطار اللهم رب النور العظيم

إنّ دعاء اللهم رب النور العظيم هو من أشهر الأدعية في شهر رمضان المبارك، ونص هذا الدعاء:

اللهمّ رب النور العظيم وربّ الكرسي الرفيع، أسألك بعزتك وجلالك، ورحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ خلقته يا رب العالمين، أن تغفر لي ذنوبي، ما تقدم منها وما تأخر، وأن تسترني في الآخرة كما تسترني في الدنيا، إنك أنت الستّار يا رحمن يا رحيم، اللهم أنر دربي بنور هدايتك، ولا تجعلني الآثمين العاصين يا رب العالمين، اللهم بارك لي في هذا الشهر العظيم، وأذقنا فيه حلاوة الطاعة ولذة العبادة، أنت على كلّ شيءٍ قدير، يا ربّ العالمين، يا أكرم الأكرمين، اللهم اجعل لي من كلّ خيرٍ نصيبًا، واكتب لي الصلاح والتقوى، وارزقني السعادة في الدّارين، يا رحمن يا رحيم، اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واعفُ عنّي، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تُحسن خاتمتي وتتوفاني مع المسلمين، والحمد لله رب العالمين، آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار

فضل دعاء الصائم في الإسلام

يتجلّى فضل دعاء الصائم في الإسلام في أنّ دعوة الصائم لا ترد كما ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ففي الحديث الشريف أنّ رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- قال في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابَ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي لأنصُرنَّك ولو بعد حينٍ” [1] فدعوة الصائم لا تُرد عند الله تعالى سواء كانت قبل الإفطار أو بعد الإفطار، وقد ورد في الموسوعة الفقهية الكويتية ما يأتي فيما يتعلق بفضل دعاء الصائم في الإسلام: [2]

ضمن المواطن التي يستحب فيها الدعاء، حال الصوم وحال الإفطار من الصوم، أمر الله بصوم رمضان وذكر إكمال العدة ثم قال: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ـ وفي ذلك إشارة إلى المعنى المذكور.

اقرأ أيضًا: ماذا يقال عند الإفطار في رمضان

دعاء بعد الفطور للصائم

يُعدُّ الدعاء الآتي من الأدعية المباركة بعد الفطور للصائم:

اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتتقبله منا، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، اللهم صلِّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه، وصحبته يا رب العالمين.

صور أدعية بعد الإفطار في رمضان

بعد ما ورد من دعاء بعد الإفطار من الصيام في شهر رمضان المبارك مكتوب، فيما يأتي نقدم مجموعة صور عليها أدعية بعد الإفطار في شهر رمضان:

صور أدعية بعد الإفطار في رمضان
صور أدعية بعد الإفطار في رمضان
صور أدْعية بعْد الإفْطار فِي رَمضان
صور أدْعية بعْد الإفْطار فِي رَمضان

مقالات متعلقة

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على دعاء بعد الافطار من الصيام 2024 ادعية افطار الصائم في شهر رمضان ومجموعة من أشهر الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد الإفطار في شهر رمضان، بالإضافة إلى صور أدعية بعد الإفطار في رمضان.

أسئلة شائعة

  • أحسن وأفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان؟

    اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.

  • دعاء ما قبل الإفطار بعد الصيام مختصر؟

    اللهم اغفر لي، وعافني واعف عني، واهدني إلى صراطك المستقيم.

المراجع

  1. ^ الترغيب والترهيب , المنذري، أبو هريرة، 2/121، إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.
  2. ^ islamqa.info , متى تكون دعوة الصائم التي لا ترد ؟ , 11/02/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *