طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة في رمضان

طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة في رمضان

تتساءل العديد من النساء عن طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة في رمضان؛ حيث تساعد هذه الحبوب في علاج اضطرابات الحيض عند المرأة، كما أن الكثير من النساء ترغب في أن تكون طاهرة بغير حيض طوال شهر رمضان حتى تستطيع مشاركة الأسرة في صيام الشهر بأكمله وتعد حبوب بريمولوت من أفضل الحبوب التي يمكن استخدامها لذلك الغرض، وفي موقع مقالاتي نتعرف على طريقة استخدام هذه الحبوب في رمضان، كما نتعرف على الآثار الجانبية لها ودواعي استعمالها.

حبوب بريمولوت

حبوب بريمولوت ن (بالإنجليزية: Primolut N)  هي حبوب دوائية تستخدم للعديد من الأغراض على رأسها تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة، وهذه الحبوب تحتوي على مركبات النوريثيستيرون وهي المادة الفعالة في الحبوب، وهي إحدى المواد الكيميائية التي تقوم مقام هرمون البروجسترون الأنثوي الذي يفرز في جسم المرأة بشكل طبيعي، وتستخدم حبوب بريمولوت بالإضافة إلى تنظيم الدورة الشهرية للمرأة في علاج متلازمة بطانة الرحم المهاجرة والتي تمنع الحمل بشكل طبيعي، كما تستخدم في علاج آلام الحيض والتخفيف من التقلصات المصاحبة لنزول دم الدورة الشهرية.

طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة في رمضان

يمكن للمرأة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة في رمضان من خلال تناول حبيتن في اليوم من الدواء قبل موعد الدورة الشهرية المتوقعة بثلاثة أيام، وتستمر المرأة في تناول الحبوب لمدة لا تتعدى 14 يوماً، وبعد التوقف عن تناول هذه الحبوب بثلاثة أيام تنزل الدورة على المرأة. هذا بالنسبة لشهر رمضان، أما في أيام الفطر العادية فإن تناول الحبوب يكون مرة في الصباح وأخرى في المساء مع الحرص على أن يكون تناول الحبوب في مواعيد محددة.

شاهد أيضًا: طرق تنزيل الدورة المتأخرة بشكل سريع وآمن 

دواعي استعمال حبوب بريمولوت

حبوب بريمولوت له العديد من الاستعمالات التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:[1]

  • علاج انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة لأسباب عارضة وليس كبر السن.
  • وسيلة من وسائل منع الحمل حيث تقوم الحبوب بتقليل نشاط الإباضة عند المرأة، كما تؤثر على عنق الرحم وتزيد من سماكة الإفرازات على جداره ومن ثم تعوق اختراق الحيوانات المنوية وتعوق وصولها للبويضة وتلقيحها.
  • تستخدم في التحكم في موعد نزول دم الحيض على المرأة سواء بالتأخير أو التقديم وهو ما تلجأ إليه الكثير من النساء في رمضان وفي أوقات الحج والعمرة.
  • وقف نزيف الرحم والذي كثيرًا ما يصيب النساء بعد عملية الإجهاض أو بسبب اضطراب الدورة الشهرية والالتهابات على جدار الرحم.
  • علاج العقم المؤقت عن النساء والذي يكون بسبب الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • التقليل من الآلام والأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية.

دواعي استعمال حبوب بريمولوت

موانع استخدام حبوب بريمولوت

هناك عدد من الحالات التي ينبغي فيها التوقف عن استعمال حبوب بريمولوت، ومن هذه الموانع ما يلي:

  • الحامل والمرضع لا ينبغي لها استعمال هذه الحبوب إلى بعد استشارة الطبيب.
  • منع استعمال الحبوب لمن يعانون من التهابات حادة في الكلى والجهاز البولي.
  • منع استعمال الحبوب للمصابين بتليف الكبد أو اضطراب في أنزيماته، ويمكن لهم تناول هذه الحبوب تحت الإشراف الطبي.
  • مرضى السكري وعدم انتظام ضغط الدم.
  • المصابين بحساسية تجاه مكون من مكونات الحبوب أو مادته الفعالة.
  • من لهم تاريخ في الإصابة بالذبحة الصدرية أو السكتات القلبية.
  • المصابين بالصداع النصفي المستمر والذي يصاحبه تشوش وعدم وضوح في الرؤية.
  • المصابين بأمراض السرطان لا سيما سرطان الثدي ينبغي عليهم عدم تناول هذه الحبوب بسبب ما فيها من هرمونات أنثوية قد تفاقم الحالة المرضية عند المرأة.
  • النساء المصابة النزيف المهبلي.

الآثار الجانبية لاستخدام حبوب بريمولوت

مثل أي دواء كيميائي فإن حبوب بريمولوت لها آثار جانبية قد تظهر على بعض النساء وقد لا تظهر عند البعض الآخر، وفيما يلي أبرز الآثار الجانبية التي قد تظهر بسبب تناول هذه الحبوب:[2]

  • الشعور بعدم الاتزان والدوار.
  • تشتت في النظر وعدم انتظام الرؤية لذلك فمن المهم عدم تناول هذه الحبوب قبل قيادة السيارة.
  • الإصابة بالصداع والألم في مقدمة الرأس وكذلك الصداع النصفي.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • ظهور بعض حالات الطفح الجلدي.
  • زيادة الوزن غير المبررة والتي تحدث بسبب احتباس السوائل في جسم المرأة.
  • تساقط الشعر من الرأس وظهور الفراغات على فروة الرأس.
  • نمو الشعر الزائد في مناطق من جسم المرأة مثل الوجه والذراعين.
  • التقلبات المزاجية وظهور بوادر الاكتئاب على المرأة.
  • الأرق الليلي وكثرة الاضطرابات في النوم.
  • الشعور بألم في الثدي.

شاهد أيضًا: متى اشرب البردقوش لتنشيط المبايض

متى يبدأ مفعول حبوب بريمولوت

مفعول حبوب بريمولوت يبدأ بشكل فوري عند تنظيم الدورة أو منع نزولها، ومن المهم أن يتم تناول الحبوب قبل موعد الدورة الشهرية المعتاد للمرأة بثلاثة أيام أو خمسة، ويتم تناول هذه الحبوب تحت الإشراف الطبي لمنع الإصابة بالآثار الجانبية للدواء، وفي حالة استعمال الحبوب للتقليل من آلام الطمث فإن التأثير يكون سريعاً وتقل التقلصات بشكل واضح.

طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنزيل الدورة

تعاني بعض النساء في بعض الأحيان من تأخر نزول الدورة وهو ما يسبب لها العديد من المشكلات الصحية والشعور بالتقلصات وآلام البطن،ويمكن استخدام حبوب بريمولوت لتنزيل الدورة الشهرية كما يلي:

  • تناول قرص واحد في الصباح وقرص آخر في المساء بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي.
  • الامتناع عن تعاطي أية أدوية أو أقراص أخرى لعلاج مشكلات الدورة الشهرية خلال فترة أخذ حبوب بريمولوت.

 الأسباب المؤدية لاضطراب الدورة الشهرية

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية عند المرأة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • التوتر وتغير نمط الحياة: يعتبر التوتر والقلق والضغوط النفسية من أكبر أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة، كذلك تغير نمط الحياة للمرأة والزيادة الكبيرة للوزن أو النحافة تسبب اضطراب في الدورة الشهرية.
  • أورام الرحم: وهي أورام ليفية تكون حميدة في الغالب ويمكن التعافي منها وعلاجها بشكل سرع، وهذه الأورام عادة ما تكون في حجم ثمرة التفاح الصغيرة، وتؤدي إلى آلام عند نزول الطمث، كما قد تسبب زيادة في كمية دم الحيض وعدم انتظام موعد الدورة الشهرية.
  • حبوب منع الحمل: الكثير من حبوب منع الحمل التي يتم أخذها عن طريق الفم قد تسبب اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية عند المرأة بسبب ما تحتويه هذه الحبوب من هرمونات ومركبات كيميائية تؤثر على طبيعة جسم المرأة ونسب الهرمونات فيه.
  • التهابات الحوض: وهو عدوى بكتيرية تصيب المناطق الحساسة عند المرأة وقد تنتقل إليها بسبب العلاقة الحميمة مع الزوج، وتشعر المرأة بسبب هذه الالتهابات بألم في منطقة الحوض أو حرقان في البول، كما تصاب باضطراب في الدورة الشهرية بسبب تلك الالتهابات.

هل حبوب بريمولوت تساعد على الحمل

حبوب بريمولوت تحتوي على هرمونات صناعية تشبه الهرمونات الأنثوية التي يتم إفرازها بشكل طبيعي عند المرأة، وتعمل هذه الهرمونات في الحبوب على تثبيط الإباضة عند المرأة وإعاقة اختراق الحيوانات المنوية لجدار الرحم ومن ثم فإنها تعمل على منع الحمل وتأخيره وليس التسريع بالحمل.

هل حبوب بريمولوت تساعد على الحمل

حبوب بريمولوت متى تنزل الدورة؟

يتم تناول حبوب بريمولوت لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوماً، ولا يجوز استعمال الحبوب أكثر من ذلك، وعند التوقف عن تناول الحبوب ثلاثة أيام متوالية تنزل الدورة الشهرية مباشرة، وفي حالة تأخر نزول الحيض بعد هذه الأيام الثلاثة فمن المهم مراجعة الطبيب واستشارته.

هل حبوب بريمولوت تسقط الحمل؟

استعمال حبوب بريمولوت خلال فترة الحمل قد يتسبب في إجهاض الجنين وسقوط الحمل، كما يمكن أن تسبب الحبوب في إصابة الجنين بالتشوهات العضوية وضعف النمو؛ لذلك من المهم عدم تناول الحامل لهذه الحبوب إلا تحت الإشراف الطبي المباشر وبعد مراجعة الطبيب المختص.

شاهد أيضًا: جدول أيام التبويض بعد الدورة

هل حبوب بريمولوت آمنة؟

الكثير من النساء ترغب في التعرف على مدى أمان استعمال حبوب بريمولوت، والحقيقة أن استعمال هذه الحبوب بالطريقة الصحيحة وتحت الإشراف الطبي وعدم تجاوز الجرعات المحددة والمدة الزمنية لا يسبب في الغالب أي مشاكل للمرأة ومن ثم تعد هذه الحبوب آمنة بشكل كبير.

وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة في رمضان، وتعرفنا على موانع استعمال الحبوب، والآثار الجانبية التي قد تصيب بعض النساء عند تناول حبوب بريمولوت، كما تعرفنا على أسباب اضطراب الدورة الشهرية وهل تعتبر حبوب بريمولوت آمنة، وغيرها من الأمور المتعلقة بتناول هذه الحبوب وتأثيرها على المرأة.

المراجع

  1. ^ nps.org.au , Primolut N , 14/03/2024
  2. ^ apollopharmacy.in , Primolut-N Tablet 10's , 14/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *