قائمة مشتريات رمضان 2024 جميع مستلزمات ومقاضي المنزل

مشتريات رمضان

قائمة مشتريات رمضان 2024 سواء أكانت المكونات الرئيسية أو المكونات الثانوية التي توضع على السحور أو الحلويات وغيرها، والتي تحتاجها ربة المنزل خلال الشهر الفضيل لتحضير سفرة رمضان لعائلتها، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال موقع مقالاتي قائمة مقاضي رمضان الأساسية منها والثانوية.

قائمة مشتريات رمضان 2024 كاملة ومكتوبة

إليك قائمة صحيّة بكافة الأغراض والمشتريات الصحية الرمضانية:

  • التمور: فضلاً عن احتواء التمور على جملة من المغذيات، فإن تناوله في رمضان سنّة من السنن المحببة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الأغذية الغنية بالبروتينات: الأغذية الغنية بالبروتين سواء أكان البروتين نباتياً أو حيوانياً، وهذا لأن البروتين يمد جسم الصائم بالطاقة لإتمام الصيام دون حدوث أي مشاكل صحية، تشمل البروتينات الحيوانية اللحوم الحمراء نحو لحم الغنم والأبقار وغيرها، واللحوم البيضاء نحو لحوم الدجاج والبط وغيرها، واللحم الغني بالفوسفور والأوميجا 3 نحو الأسماك بكافة أنواعها، والبروتين النباتي الذي يتواجد في البقوليات بكافة أنواعها.
  • الأغذية الغنية بالنشويات والسكريات والألياف: تمتلك كل من هذه الأغذية نوع من أنواع الكربوهيدرات الصحية، والتي تمد الجسم بالطاقة، وتساهم في المحافظة على وزن الصائم، وكبح شهيته في النهار، وحل مشكلة عسر الهضم لديه بسبب انقطاعه عن الطعام لعدة ساعات، تشمل هذه الأغذية الخضار والفواكه بكافة أنواعها، والمعكرونة بكافة أنواعها والأرز البني والأبيض.
  • القمح ومشتقاته: يعد القمح من الأغذية الغنية بالألياف التي تزيد إحساس الصائم بالشبع، كما تساهم في حل مشاكل عسر الهضم، وتمنع الصائم من الإصابة بداء السمنة، يدخل القمح في تركيبة خبز الطعام، كما تجده في القمح المقشور والبرغل والطحين وغيرها من المواد الغذائية.
  • البقوليات: نوع من أنواع البروتين النباتي المهم جداً لمد جسم الصائم بالطاقة بنوعيه الأخضر الطازج والمجفف نحو الفاصولياء والبازلاء والحمص والفول والعدس وغيرها.
  • الخضار والفواكه: من الأغذية المهمة للصائم لغناها بالألياف والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة وتحفز عمل جهاز الهضم، وتعويض نسبة السوائل التي تنقص على الصائم خلال فترة النهار، لكن يجب مراعاة عدم تخزين الفواكه بكميات كبيرة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.
  • الزيوت الصحية: وهي الزيوت غير المكررة، لأنها لا تحتوي على نسبة عالية من الشحوم والكولسترول الضار، لذلك يجب الانتباه إلى شراء الزيوت الصحية.
  • الحليب ومشتقاته: تعد مشتقات الحليب من أساسيات السحور الرمضاني، وتشمل الأجبان والألبان بكافة أنواعها، لكن ينصح بالابتعاد عن أنواع الجبن المالحة لأنها تسبب العطش أثناء النهار.
  • المعلبات: وهي من الأغذية التي يتناولها الصائم على السحور لغناها بالفوسفور نحو الأسماك المعلبة التونة والسردين والمرتديلا والجبن وغيرها.
  • العصائر والمشروبات: أبرز المشروبات الرمضانية التمر الهندي وقمر الدين، والعديد من المشروبات الأخرى الطازجة أو المعلبة لتعويض السوائل التي فقدها في الصيام.

قائمة مشتريات رمضان 2023 كاملة ومكتوبة

اقرأ أيضًا: قائمة مقاضي رمضان للمحتاجين

قائمة المشتريات الأساسية لشهر رمضان 2024

لا بد من مراعاة المواد الأساسية التي تحتاجها ربّة المنزل خلال الشهر الفضيل، تشمل المواد ما يلي:

  • المواد الغذائية القابلة للتفريز والتخزين: تشمل هذه المواد اللحوم بكافة أنواعها، والمواد الغذائية الأساسية نحو البازلاء والفول واليبرق والسمنة والمعلبات والزبدة وغيرها.
  • المواد الطازجة: وهذه المواد يتم شراؤها بشكل يومي في رمضان لتؤكل طازجة، وهي تشمل الخضروات والفواكه ونحوها، والمواد التي لا يمكن تخزينها لفترة طويلة نحو مشتقات الألبان والأجبان.
  • التوابل: بشكل عام التوابل أساس المطبخ الشرقي وفي كافة أنحاء العالم أيضًا، وتشمل التوابل المهمة في كل مطبخ الملح والقرنفل وورق الغار والقرفة والزنجبيل والهال والفلفل وجوزة الطيب واللومي والكمون والكزبرة المجففة والكاري وبهار الكبسة والبصل والثوم البودرة، وهذا كله بحسب رغبة ربّة المنزل.
  • أدوات المطبخ: وهذا يعتمد على معرفة ربّة المنزل بمحتويات مطبخها والأشياء التي ستحتاج أن تقتنيها قبل الشهر الفضيل، لكنّ أبرز ما يجب أن تتأكد ربة المنزل من وجوده الملاعق والسكاكين والأشواك الصحون وأكواب العصير والشاي والطناجر وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: ورقة مقاضي رمضان

قائمة المشتريات الثانوية لشهر رمضان 2024

إليك أبرز هذه المشتريات:

  • المقبلات: تشمل المقبلات الأطباق غير الرئيسية على السفرة الرمضانية، وهذا نحو السلطات بكافة أنواعها والحمص والمايونيز وغيرها، إضافةً إلى المكسرات بكافة أنواعها من لوز وجوز وفستق وكاجو وبندق وما إلى ذلك وكل هذا بحسب الرغبة والميزانية.
  • المشروبات والعصائر: على الرغم من أنها من الأشياء الضرورية للصائم، إلا أنها لا تعد من المواد الأساسية، بل ثانوية يمكن الاستغناء عنها أو قليلها.
  • زينة رمضان: يمكن أن تكون الزينة مكلفة كثيراً وترتب أعباء مالية على كاهل الأسرة، لذلك يمكن الاستغناء عنها بشكل كامل أو إعادة تدوير المواد القديمة لصنع زينة خاصة بهذا الشهر نحو الأهلة والكلمات وما إلى ذلك.

قائمة المشتريات الثانوية لشهر رمضان 2023

آلية ترتيب مشتريات شهر رمضان

ترتيب الأغراض الواجب شراؤها لشهر رمضان ليس بالأمر الصعب، وهذا يمكن على النحو التالي:

  • قائمة المشتريات الأساسية: وهي مواد الطبق الرمضاني الرئيسي، وهي تشمل اللحوم بكافة أنواعها الحمراء والبيضاء والأرز بكافة أنواعه الأبيض والبني، والبقولويات بكافة أنواعها العدس والحمّص والبازلاء والفاصولياء وغيرها، وهذا لا يعني إعداد القائمة لأطباق طيلة الشهر لكن شملها قدر الإمكان، أو تقسيمها على أيام الشهر وبحسب الميزانية.
  • قائمة مشتريات الأولويات: تشمل المواد الأولية التي تستخدم على الإفطار مع الطبق الرئيسي مثل السلطات والشوربات، وموادها الأولية هي الخضروات والبقوليات، إضافةً إلى متطلبات السحور من بيض وحليب ومشتقاته ومعلّبات ونحوها.
  • قائمة المشتريات الثانوية: وهي الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها في حال نقص الميزانية، وهي نحو المشروبات الرمضانية التمر الهندي وقمر الدين وعرق السوس والعصائر، والمقبّلات التي يتم تناولها على الإفطار، الحلويات والمكسّرات بكافة أنواعها من جوز ولوز وكاجو وفستق وبندق وما نحوها.
  • قائمة المشتريات بعد الثانوية: وهذه القائمة آخر ما يتم التفكير به بعد إنهاء كافة حاجيات المنزل الرمضانية الأخرى ألا وهي الزينة الرمضانية، فهذا الأمر راجع لميزانية العائلة إذا كانت قادرة على اقتنائها، وتشمل الزينة الأهلة والفوانيس والحبال المضيئة وكل يتعلق بديكور المنزل التي تعد من أبرز طرق استقبال الشهر الفضيل والإحساس بطقوسه، وفي حال ضعف الميزانية يمكن إعادة تدوير بعض المواد القديمة لصنع زينة مخصصة للشهر.

شاهد أيضًا: قائمة مقاضي رمضان كاملة

مشتريات رمضان المهمة 2024

بالنسبة للمشتريات الرّمضانية ذات المهمة يتم تحديدها بشكل رئيسي من خلال إحصاء الأغراض المنزلية التي تحتاجها ربة المنزل خلال الشهر، وهذا يكون بدءاً من الاحتياجات الأساسية لربّة المنزل خلال شهر رمضان، فتحصي ما ينقصها من أغراض لتقوم بشرائه، بعد أن تضع قائمة بكافة المواد التي ستشتريها، يمكن أن تشمل القائمة لمقتضيات شهر كامل أو أسبوع، وهذا يرجع للميزانية، وقد تضع قائمة الأساسيات، ثم الأولويات ثم الثانوية وبعد الثانوية، وتشتري كل منها على حِدة حتى لا تنسى أيّ من الأغراض المهمة التي تحتاج إليها ضمن الشهر.

مشتريات رمضان المهمة 2023

اقرأ أيضًا: وش مقاضي رمضان لشخصين

نصائح عند إعداد قائمة مشتريات شهر رمضان

إليك أبرز النقاط المهمة التي يجب أن تقف عليها ربّة المنزل فيما يخص هذا الموضوع:

  • تفقّد مخزون المنزل: وهذا ليتم فرز المواد الصالحة وغير الصالحة لاستبدال التالف والتبرع بالمواد الصالحة وغير اللازمة في المنزل لمن يحتاجها.
  • تحديد الأولويات والأساسيات: قبل أن تقوم ربّة المنزل بشراء أي غرض من السوق، يجب أن تقوم بتحديد الأغراض الأولية والأساسية التي تحتاجها خلال الشهر، ثمَّ التفكير بالأغراض الأخرى الثانوية وبعدها وهذا يجب أن يكون ضمن إطار الميزانية.
  • معرفة أصول التدبير المنزلي: وهذا من أجل استثمار المواد القديمة أو المواد غير اللازمة في صنع زينة الشهر أو التبرع بها لمن يحتاجها في حال لم تجد منها أيّ فائدة.
  • تقسيم المشتريات: في حال وجود أي نقص ضمن السهر ممكن أن تقوم ربّة المنزل بتقسيم المشتريات إلى قسمين أو أكثر بحسب الرغبة والموارد المالية، وتحضرها على النحو المرسوم بالتدريج، وهذا يكون من حيث الضروري والأساسي والثانوي.
  • تحديد قائمة للمشتريات الطارئة: وهذه القائمة تتركها للمشتريات التي تطرأ عليها داخل الشهر من المواد التي لم تحضرها قبله لتسجيل أي مادة قد نست تسجيلها من قبل.
  • استغلال فترة العروض: فقبل السهر الفضيل وخلاله تقام الكثير من العروض الغذائية التي تحمل كتفاً من العبء المالي والمصاريف الزائدة في هذا الشهر.
  • وضع قائمة للمشتريات المنسية: وهذه القائمة يجب أن تكون بمتناول يد ربّة المنزل بشكل دائم، لتدوين أي مادة قد نست جلبها من السوق، وللمستلزمات التي قد تطرأ عليها خلال الشهر.
  • تدوين احتياجات أفراد الأسرة: المرأة غالباً تعرف كل ما يخص احتياجات المنزل، مع ذلك قد يحتاج أفراد الأسرة إلى أغراض لم تخطر على بال ربّة المنزل، لذلك يمكن تدوين هذه الاحتياجات أو الذهاب للسوق معاً وشراء حاجيات كافة أفراد أسرتها.

اقرأ أيضًا: ورقة مقاضي و متطلبات رمضان مكتوبه وكامله

مقالات مقترحة

بهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي كان يحمل عنوان قائمة مشتريات رمضان 2024 كاملة ومكتوبة، والذي أرفقنا في سطوره قائمة شاملة لمقاضي شهر رمضان الأساسية منها والثانوية، وآلية ترتيب هذه المشترياتِ، ونصائح لترتيبها.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *