معلومات عن الكوكب القزم سيريس

الكوكب القزم سيريس

معلومات عن الكوكب القزم سيريس ، مما لا شك فيه بأنه توجد العديد من الأجرام السماوية التي لا نعرف عنها شيء، ومن ضمن هذه الأجرام هو كوكب سيريس القزم، الذي يعد واحدًا من الكواكب القزمة الشهيرة التي تشتمل عليها المجموعة الشمسية، وفي هذا الصدد وعبر موقع مقالاتي سيتم الاطلاع على عدد من المعلومات التي تخص هذا الكوكب، بالإضافة إلى التطرق لاستكشاف كوكب سيريس، وكذلك بعض الحقائق المتعلقة به.

تعريف الكويكبات

في الغالب يطلق هذا المسمى على الكواكب الموجودة ضمن نطاق المجموعة الشمسية الداخلية، وهي عبارة عن أجرام سماوية، أو كواكب صغيرة الحجم تتخذ الشمس مدارًا لها، كما تتميز الكويكبات عن باقي الأجرام السماوية وتختلف في أشكالها وأحجامها، علاوة على أنها ليس لمدارها الشكل الكروي أو الدائري المتوفر بالكواكب، ويرجع أصلها إلى بقايا متشظية من الكواكب المصغرة، ولم تتح لها الفرصة لتكبر مثل باقي الكواكب الأخرى.

كوكب سيريس

يعرف كوكب سيريس أو ما يسمى بالكوكب القزم بأنه واحد من الأجرام السماوية صغيرة الحجم، كما أنه يعد أكبر الأجرام السماوية القزمة المحتوي عليها حزام الكويكبات الرئيسي، والوحيد المتواجد بداخلها بفعل جاذبيته، حيث يقع بين مدار كوكبي المريخ والمشترى، جنبًا إلى جنب فهو يحتل المرتبة 25 لأكبر الكواكب العملاقة المشتمل عليها النظام الشمي ضمن مدار كوكب نيوتن، بالإضافة إلى ذلك فهو يتميز بأن سطحه مُغطى بالفوهات متنوعة الأحجام والأشكال.[1]

كوكب سيريس

استكشاف كوكب سيريس

عندما كان يبحث العالم جوزيبي عن نجمة، لاحظ وجود سيريس، وظن أنه مذنب، ولكن في نهاية العام، اكتشف العالم الإيطالي جوزيبه وبمساعدة عدد من العلماء أنه كوكب عام 1801، وفي ذات النطاق تمكن علماء الفلك من الوصول لهذا الكوكب من خلال المركبة الفضائية عام 2015، حيث أصبح أول كوكب قزم استطاعت المركبة الفضائية الوصول إليه.

استكشاف كوكب سيريس

شاهد أيضًا: كم عدد كواكب المجموعة الشمسية؟

معلومات عن الكوكب القزم سيريس

يتبع كوكب سيريس الواقع في منطقة حزام الكويكبات، مدار كوكب المريخ والمشترى، والذي يبعد عن الشمس 2.8 وحدة فلكية، علاوة على أنه قد تشكل قبل قرابه 4.5 مليار عام، كما يتميز بأنه من أكثر الكويكبات لمعه وقربًا للأرض، كذلك فهو يختص بوجود تجويف كبير جنوب خط الاستواء بعرض يقارب 300 كم، مع وجود حواف طفيفة وتلال داخلية منخفضة الارتفاع، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن رؤية هذا الكوكب حول القمر في الليالي الصافية المظلمة، وفيما يلي سيتم استعراض بعض المعلومات التي تخص هذا الكوكب القزم:

معلومات عن الكوكب القزم سيريس

  • اسم الكوكب: يعرف كوكب سيريس (بالإنجليزية: Ceres: Dwarf Planet).
  • تسمية الكوكب: تمت تسميته على اسم الآلهة، حيث يرجع اسمه إلى آلهة الزراعة والأرض لدى الرومان.
  • موقع الكوكب: بالإضافة لكونه الكوكب القزم الوحيد الواقع في المنطقة الداخلية للمنظومة الشمسية، نجد أنه يقع بين حزام الكويكبات المتواجد بين كوكب المشترى والمريخ.
  • تصنيف الكوكب: بالرغم من تصنيف العلماء له بأنه كويكب، إلا أنه اتضح بعد الدراسات والأبحاث بأنه كوكب قزم، نظرًا لاعتباره أكبر في الحجم من الكويكبات، وتم هذا عام 2006.
  • أصل وتطور الكوكب: تعود نشأة هذا الكوكب إلى نشأة الكواكب المتضمن عليها النظام الشمسي، حيث تم تشكيله نتيجة لتجمع الغازات المتواجدة في المجموعة الشمسية بفعل الجاذبية، وكذلك الغبار، فقد استغرق هذا الكوكب فترة طويلة لتكونه، ومن ثم تشكل بهيئته النهائية، ومن الجدير بالذكر هنا بأن قد تشكل منذ 4.5 مليار عام.

معلومات أخرى عن كوكب سيريس

علاوة على ما سبق، فإنه توجد بعض المعلومات الأخرى المتعلقة بالكوكب القزم سيريس، والتي يمكن سردها في الآتي:

معلومات أخرى عن كوكب سيريس

إمكانية سكن كوكب سيريس

يعتقد علماء الفلك بأنه يجب توافر مجموعة من الشروط التي تُتيح لكوكب ما بأن يكون صالحًا للحياة، والعيش عليه، لذا وجودوا أن كوكب سيريس ينطبق عليه هذه الشروط التي لا بأس بها لجعله صالحًا للعيش عليه، ويمكن تلخيص هذه الشروط في النقاط التالية:

  • توافر مصدر للطاقة: تعتبر من الشروط الضرورية لجعل الكوكب صالح للحياة، لذا ينطبق هذا الشرط على كوكب سيريس الذي يستمد طاقته من المشمس، نتيجة لقربه منها الذي يكفي لاكتساب الكوكب الحرارة الكافية، ووصول أشعة الشمس إليه.
  • وجود الماء: تعد من أهم الشروط اللازمة للعيش على أي كوكب، وبناءً على ذلك نجد صلاح هذا الكوكب للسكن عليه، حيث يرجع السبب في ذلك لاحتواء سيريس على نسبة كبيرة من المياه، والتي تتعدى النسبة الموجودة على كوكب الأرض، فهو من أكثر الكواكب الغنية بالماء ضمن كواكب المجموعة الشمسية، لذا يعتقد بأنه يصلح للعيش عليه.

شاهد أيضًا: ما هي الكواكب الداخليه

التركيب الجيولوجي لكوكب سيريس

سيريس كغيره من كواكب النظام الشمسي، حيث يختص كل كوكب بتركيب جيولوجي محدد يختص به عن غيره البقية، وفيما يلي سيتم عرض التركيب الجيولوجي لهذا الكوكب:

سطح الكوكب

من أبرز المعلومات الخاصة بسطح كوكب سيريس الآتي:

سطح الكوكب

  • الحفر المتواجدة على الكوكب قطرها لا يتعدى أكثر من 280 كم.
  • يتشكل سطح هذا الكوكب من مجموعة من الأشكال، كالحفر، والثلوج، والجبال وما إلى ذلك.
  • احتواء بعض الحفر الموجودة بسطحه على الماء بداخلها.

الطبقات الداخلية

وفيما يخص الطبقات الخارجية للكوكب، فيمكن توضيحها في الصورة التالية:

الطبقات الداخلية

  • تتكون القشرة الخارجية للكوكب من عدد من العديد من الأملاح، وبعض الغبار والصخور كذلك.
  • بداخل هذا الكوكب توجد نواة صلبة تشبه الموجودة بداخل باقي كواكب المجموعة الشمسية.

التركيب الكيميائي لكوكب سيريس

من أهم المعلومات التي تصل لها العلماء عن التركيب الكيميائي لكوكب سيريس، أنه يحتوي على مصادر للماء، كما أنه يحتوي على العديد من الأملاح والمعادن، والتي من أهمها كبريتات المغنيسيوم، علاوة على تضمنه لمصدر داخلي للتسخين، مما ترتب عليه اعتقاد العلماء بأنه صالح للحياة والسكن.

شاهد أيضًا: ما اكبر الكواكب في المجموعة الشمسية

خصائص كوكب سيريس (القزم)

توجد مجموعة من الخصائص التي يتميز بها كوكب سيريس، والتي يمكن تقديمها على النحو التالي:[2]

خصائص كوكب سيريس (القزم)

  • متوسط كثافته 2.16 كجم/ سم 3.
  • مقدار سرعة الهروب للكوكب 0.51 كم/ث، وتعرف على أنها السرعة التي يحتاجها الكوكب للتخلص من تأثير الجاذبية.
  • تبلغ المدة الدارية له 1683 يومًا، وهو ما يعادل 4.6 عامًا على كوكب الأرض.
  • مقدار الجاذبية له 0.28 م2/ ث، وهو ما يعادل 0.029 من جاذبية كوكب الأرض.
  • متوسط السرعة المدارية له حول الشمس 17.9 كم/ ث.
  • مقدار متوسط قطره 945 كم.
  • يبلغ متوسط كثافته 2.16 كجم/ سم 3.

حقائق حول كوكب سيريس

هناك مجموعة من الحقائق التي يمكن الإلمام بها حول هذا الكوكب القزم، ومنها ما يلي:

  • قوة الجاذبية: يمتلك سيريس جاذبية كبيرة، مما يسمح له باكتساب شكل كروي وجعله مختلف عن باقي الأجسام السماوية الأخرى المتواجدة في حزام الكويكبات.
  • الكوكب الوحيد دون أقمار: عدم دوران أي أقمار حول هذا الكوكب، علاوة على عدم امتلاكه أي حلقات.
  • إمكانية الحياة: من الكواكب المصنفة من قبل العلماء بإمكانية العيش عليها، لتوافر شروط الحياة به وهي وجود الماء، ومصدر الطاقة.
  • كوكب كربوني: عدم إمكانية رؤية هذا الكوكب بسهولة، حيث تعتمد رؤية الكواكب على مدى لمعان هذه الكواكب في السماء، ويصل درجة لمعان سيريس إلى ما يقارب 7.2، وبالتالي فهو يحتاج لمناظير للتمكن من رؤيته.
  • الغلاف الجوي: حيث يتكون الغلاف الجوي لسيريس من طبقة رقيقة جدًا، كما بتكون من بخار الماء الناتج عن طريق تبخر الثلوج المتكونة عليه، مما ينتج عنه تحولها للغازات.
  • أول كوكب زارته مركبة ناسا: من أوائل الكويكبات التي تم اكتشافها، وظل هكذا حتى تم تصنيفه بأنه كوكب قزم.

شاهد أيضًا: ما هو الكوكب الذي يرى في الليل والنهار

وبعد أن تم تناول نبذة حول كوكب سيريس، وكذلك مناقشة بعض الخصائص لهذا الكوكب القزم، يكون قد تم الانتهاء من هذا المقال، حيث تم إلقاء الضوء فيه حول عدد من معلومات عن الكوكب القزم سيريس، علاوة على سرد التركيب الجيولوجي لهذا الكوكب.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Ceres-dwarf-planet , 11/03/2022
  2. ^ space.com , dwarf-planet-ceres-strange-facts.html , 11/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *