يتكون الظل عندما يعترض جسم ما مسار الاشعه

يتكون الظل عندما يعترض جسم ما مسار الاشعه

يتكون الظل عندما يعترض جسم ما مسار الاشعه ، لقد اجتهد علماء الفيزياء، خلال دراستهم للكون، على تفسير كيفية حدوث الظواهر الطبيعية، وبالتالي الاستفادة من نتائج الدراسة، في تطويع هذه الظواهر، لخدمة البشرية جمعاء، ومن خلال هذا المقال سوف يطلعنا موقع مقالاتي، عن تفسير ظاهرة الظل، وفوائدها على الكائنات الحية، التي تعيش على سطح الأرض، وفوائد أخرى.

يتكون الظل عندما يعترض جسم ما مسار الاشعه

إن الظل هو الخيال المعتم، الذي يتشكّل نتيجة اصطدام ضوء الشمس، بجسم صلب ما، ويمنع هذا الجسم، خيوط الأشعة المستقيمة، الواردة نحو سطح الأرض، من إكمال مسارها، فيتكّون ظل معتم، على شكل الجسم الذي حجبَ الضوء، ويختلف طول الظل، باختلاف جهة الضوء، فإن أقصر ظل، يتشكّل عندما يكون مصدر الضوء، أعلى الجسم مباشرةً، مثال: كما لو أن الشمس كانت في وسط السماء، هنا يكون الظل قصير، ويطول الظل، كلما كان مسار شعاع الضوء مائلاً عن الجسم، وتكون جهة تكّون الظل دائمًا، عكس جهة مصدر الضوء، بالنسبة للجسم الحاجز، وهنا تكون الإجابة على التساؤل المطروح يتكوّن الظل عندما يعترض جسم ما مسار الأشعة:

  • الإجابة: العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: اضرار الجلوس بين الظل والشمس

فوائد الظل

يندرج الظل، ضمن الظواهر الطبيعية، التي تحدث على سطح الأرض، وهو نتيجة طبيعية، ناجمة عن منع جسم ما، مرور شعاع الشمس، المتجه إلى سطح الأرض، عاكسًا صورة معتمة، تسمى ظل الجسم أو ظل الشيء، وتأخذ شكل الجسم، الذي منع الضوء، من إكمال مساره، وللظل عدد من الفوائد أهمها: [1]

  • حماية الكائنات الحية، من ضرر أشعة الشمس الحارقة، خاصة في فصل الصيف.
  • إن وجود الظل، ساعد العلماء، باكتشاف ظاهرة الإنكار الضوئي.
  • للظل وظيفة هامة وضرورية، في إتمام نشاط ظواهر طبيعية أخرى، مثل الرياح والسُحب والأمطار، وغيرها.
  • كما كان للظل دور هام، في مساعدة العلماء، في دراسة ظاهرة دوران الأرض، وخاصةً حول محورها.
  • استعان الإنسان منذ القِدم، بطول الظل، للدلالة على التوقيت، وفي ظل الإسلام، كان المسلمون، يعتمدون على الظل، للاستدلال على بدء موعد الصلاة.

شاهد أيضًا: أي جزء من العين يتجمع عليه الضوء

أنواع الظل

يختلف نوع الظل، باختلاف نوع الضوء المتجه نحو جسم ما، ويوجد أربعة أنواع رئيسية للظل، هي:

  • الظل متساوي العتمة: يتكون هذا النوع من الظل، عندما تكون كمية الضوء، أصغر من الجسم الذي يعترضه، فيظهر خلف الجسم، ظله كامل، بدون ضوء.
  • الظل الكامل: أما هذا النوع من الظل، ينشأ عندما تكون كمية الضوء، أكبر من الجسم الذي يعترضه، وتأخذ شكل الجسم بالكامل، مثالها الظل الذي يحدث بسبب الشمس أو أعمدة الإنارة الليلية.
  • الظل المشعشع: عندما يكون الجسم المعتم، موجود في حيّز شبه معتم، يظهر للأجسام ظل باهت، نتيجة خروج كمية من الضوء، من أطراف الجسم.
  • ظل الاستواء: يحدث عندما يكون الضوء، متجهًا من الأعلى، باتجاه الجسم، أي بشكل عامودي، ويشكل ظل معتم، وهو أقصر ظل.

وهكذا؛ قد تمت الإجابة عن التساؤل المطروح، ضمن هذا المقال، وتم معرفة أن عبارة: يتكوّن الظّل عندما يعترض جسم ما مسار الأشعة، هي عبارة صحيحة، مع شرح آلية حدوث الظل، كما تم تعداد بعض فوائد الظل، وشرحها بشكل بسيط.

المراجع

  1. ^ www.thirteen.org , Only the Shadow Knows , 10/03/2033

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *