الجزء الذي يعيش به المخلوقات الحيه على الارض

الجزء الذي يعيش به المخلوقات الحيه على الارض

الجزء الذي يعيش به المخلوقات الحيه على الارض ما هو؟ تتواجد الكائنات الحية ضمن نظام بيئي متكامل ومتوازن يسمح بالتفاعل فيما بينها للوصول إلى حالة الاستقرار وبالتأكيد أنّ وجود أي خلل صغيرًا كان أم كبيرًا يؤدي إلى اختلال هذا التوازن، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على مفهوم الغلاف الحيوي على سطح الأرض والتطرُّق لأبرز مكوناته.

الجزء الذي يعيش به المخلوقات الحيه على الارض

تعيش الكائنات الحية على سطح الأرض وتتفاعل مع بعضها البعض في ما يسمّى بـ الغلاف الحيوي الذي وُجد قبل 3.5 مليار سنة، ويُنظر إليه أحيانًا بأنّه نظام بيئي كبير أو مجتمع معقد من الكائنات الحية وغير الحية التي تعمل كوحدة واحدة والذي يحتوي على العديد من النظم البيئية، وهو غلاف ذاتي الدعم والتنظيم لما فيه من تفاعل وتوازن واستقرار بين الكائنات الحية وغير الحية.[1]

شاهد أيضًا: اي طبقات الغلاف الجوي تحوي الأوزون الذي يحمي المخلوقات الحية من

ما هو الغلاف الحيوي

يمكن تعريف الغلاف الحيوي علميًا بأنّه حيّز الحياة على الأرض والذي يمتد من أعمق جزء للحياة داخل المحيط إلى أعلى ارتفاع للحياة على الجبال والذي يصل سمكه إلى ما يقارب 14 كيلومتر ويضمّ جميع الكائنات الحية والعوامل غير الحية كبعض أجزاء القشرة الأرضية بالإضافة إلى طبقات الغلاف الجوي السفلية التي تمد الكائنات الحية بالطاقة والمغذيات، ومن الجدير بالذكر أنّ تعريف الغلاف الحيوي بالنسبة للجيولوجيين يشمل الحياة فقط أي الكائنات الحية بما فيها الإنسان والحيوان والبكتيريا والطحالب وهو بذلك جزء من أجزاء الأرض.[2]

مكونات الغلاف الحيوي

يتكوّن الغلاف الحيوي على سطح الأرض من العديد من المكوّنات التي تمّ تصنيفها ضمن مجموعتين رئيسيتين هما:[2][3]

  • المكونات غير الحية: وتشمل العناصر التي تمدّ الكائنات الحية بالغذاء والطاقة وقد قُسمت إلى ثلاثة أقسام وهي:
    • الغلاف الصخري: وهو كتل أرضية قوية يشمل التربة التي توفّر حيّزًا مناسبًا وآمنًا للحيوانات والنباتات.
    •  الغلاف المائي: وهو الغلاف الذي يشكّل النسبة الأكبر من حجم الغلاف الحيوي بحيث تدعم جميع أجزائه الحياة في الغلاف الحيوي ويشمل المحيطات والبحار والينابيع وجميع مصادر المياه على سطح الأرض.
    • الغلاف الجوي: وهو من أهم مكوّنات الغلاف الحيوي لاحتوائه على الغازات التي تساعد في عملية التنفُّس الخلوي مثل غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.
  • المكونات الحية: وتشمل جميع الكائنات التي تعيش على سطح الأرض سواء في الماء أو على اليابسة والتي تنطبق عليها جميع خصائص الكائنات الحية من نمو وتنفس وحركة وإحساس وتكاثر كالإنسان والحيوان والنبات والفطريات والبكتيريا.

شاهد أيضًا: الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال الجزء الذي يعيش به المخلوقات الحيه على الارض بالإضافة إلى التطرُّق لمفهوم الغلاف الحيوي على سطح الأرض والتعرُّف على أبرز مكوناته.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Biosphere , 09/03/2022
  2. ^ toppr.com , What is Biosphere and its Components? , 09/03/2022
  3. ^ marefa.org , المحيط الحيوي - Biosphere , 09/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *