من هم المتشدقون والمتفيهقون والثرثارون؟

من هم المتشدقون والمتفيهقون والثرثارون

من هم المتشدقون والمتفيهقون والثرثارون؟ هذه المصطلحات الوارد في حديث صحيح عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ورد هذا الحديث في صحيح الترمذي، دفعت الكثير للاهتمام بمعرفة معاني هذه الكلمات ومن هم المتشدقون والمتفيقهون والثرثارون، ومن خلال هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نضع نص حديث الثرثارون و المتشدّقون و المتفيهقون وسوف نمر على معاني هذه المصطلحات بشكل خاص.

حديث الثرثارون و المتشدّقون و المتفيهقون

لقد ورد حديث الثرثارون و المتشدّقون و المتفيهقون في السنة النبوية الصحيحة، وتحديدًا في صحيح الترمذي، وهو من رواية الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال فيه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا ، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ ؟ قالَ : المتَكَبِّرونَ” [1] وفيما يأتي سوف نمر بالتفصيل على معنى هذه المصطلحات الواردة في الحديث الشريف.

شاهد أيضًا: طاهرة من الذنوب معنى

من هم المتشدقون والمتفيهقون والثرثارون

سوف نقوم فيما يأتي بتعريف كلٍّ من مصطلح المتشدقين ومصطلح المتفيقهين ومصطلح الثرثارين: [2]

  • المتشدقون: إنَّ المقصود بالمتشدقين هم الأشخاص الذي يتكلمون الكلام بطريقة غريبة فيها فخر في غري موضعه، فهم يلوون ألسنتهم أثناء الكلام ويستهزئون بكلامهم من الناس، والشدق في اللغة العربية هو جانب الفم، أي أنَّ المتشدق هو الذي يتكلم من جانب فمه استهزاءً وتقليلًا من قيمة الآخرين.
  • المتفيهقون: أمَّا المتفيهقون فهم المتكبرون، الذي يظهرون التكبر بشكل واضح من خلال أحاديثهم ومن خلال المواضيع التي يتكلمون بها ومن خلال طريقتهم في الحديث والكلام، والفهق في اللغة هو الاتساع وهو الامتلاء، ومعنى هذا أنَّ المتفيهق هو شخص يتوسع في الكلام ويفتح فاهه أثناء الكلام ليظهر كبرهم وتعجرفه.
  • الثرثارون: أمَّا الثرثارون فالمقصودون هم الأشخاص الذين يكثرون من الكلام بغير معنى، والذين يسجعون الكلام ويحشونه حشوًا ويعيدونه ويكررونه، فيكون كلامهم كثيرًا بغير ضرورة تبيح الكثرة في الكلام بهذه الطريقة.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي وضعنا فيه حديث الثّرثارون و المُتشدّقون و المُتفيهقون ثمَّ قدمنا فيه معلومات عن من هم المتشدقون والمتفيهقون والثرثارون حيث شرحنا كل مصطلح من هذه المصطلحات الثلاثة على حدة.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي , الألباني، جابر بن عبد الله، 2018، صحيح.
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 26/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *