سعر العقال المقصب في المملكة

سعر العقال المقصب في المملكة

سعر العقال المقصب في المملكة الذي يُعد جزء رئيسي من التراث السعودي والعربي بمنطقة الجزيرة العربية وما حولها، والذي يعتبره البعض رمزًا للأصالة والاعتزاز بالتراث، حيث ما زال إلى اليوم جزء من اللباس الشعبي في العديد من الدول العربية، ويتسارع الكثيرين على اقتنائه وشرائه بأسعار متفاوتة، ومن أشهر أنواعه العقال المقصب، والذي سنتطرق إليه عبر هذا المقال من موقع مقالتي، متحدثين عن سعره وكافة المعلومات المتاحة عنه.

ما هو العقال المقصب ويكيبيديا

العقال بشكل عام هو قطعة وجزء من الزي العربي الأصيل واللباس الشعبي، الذي يحرص عدد كبير من الرجال في عدد من الدول كالجزيرة العربية، وبلاد العراق وبلاد الشام ومصر، على ارتدائه منذ أوائل القرن الثامن عشر الميلادي، وعادة يصنع العقال من خيوط منسوجة بدأت بصوف الماعز عند العرب القدام، حتى صارت اليوم تصنع من خيوط القطن والحرير، وأحد أبرز أنواع العقال الشهيرة في السعودية، هو العقال المقصب والذي يًعد رمز تراثي وهوية تاريخية للسعوديين، وأول من ارتداه هو المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود ثم تلاه العديد من حاكم المملكة عبر تاريخها.

والعقال المقصب هو عبارة عن عقال مميز بشكله، إذ يحده أربع زوايا أو حواف لا توجد إلّا في سواه، ويتم صنع خيوطه من صوف الماعز ويتم دمجها ببعض الخيوط الذهبية أو الفضية، وهو العقال الحجازي المضلع ويرتديه الأعيان والأمراء في المملكة، وسمي بالمقصب لأنه يقصب بخيوط ذهبية أو فضية، وفي الأسطر القادمة سنذكر لكم سعر العقال المقصب في المملكة.

ما هو العقال المقصب ويكيبيديا

سعر العقال المقصب في المملكة

يبلغ سعر العقال المقصب في المملكة العربية السعودية، نحو 15000 ريال سعودي ويزيد، بل أن بعض أنواع العقال المقصب تتخطى هذا السعر بكثير؛ وذلك نظرًا للمواد أو كمية الذهب أو الفضة الداخلية في نسج خيوطه، إذ يتم تصنيعه من الصوف الأسود الألماني ويتم دمجها بخيوط من الذهب، وكما ذكرنا يعتبر هذا العقال حصرًا على أصحاب الأملاك والأمراء في المملكة، نظرًا لسعره الباهظ مقارنة بأنواع العقال الأخرى، ومع قرب الاحتفاء بيوم التأسيس يزداد الإقبال على شراء العقال المقصب الذي ارتداه المؤسس.

سعر العقال المقصب في المتاجر

كما ذكرنا يعتب العقال المقصب من أغلى أنواع العقال، الذي يعتبر جزء من اللباس الشعبي والتقليدي للكثير من البلدان العربية، وتوفر بعض المتاجر في المملكة العقال المقصب بأسعار رخيصة مقارنة بالعقال المقصب الأصلي الذي يتجاوز ثمنه آلاف الريالات، وهذا النوع الذي توفره هذه المتاجر بسعر لأن كمية الخيوط الذهبية الداخلية في تكوينه، قليلة جدًا أو مصبوغة بماء الذهب فقط، ويبلغ سعر العقال المقصب في المتاجر كالتالي:[1]

  • العقال المقصب الملكي: بسعر 169 ريال سعودي بدلًا من 599 ريال، ويمكنكم شرائه عبر هذا الرابط مباشرة “من هنا“.
  • العقال المقصب أطفال: يبلغ سعره 59 ريال سعودي، ويمكنكم شرائه عبر هذا الرابط مباشرة “من هنا“.

كما يمكنكم اختيار الأشكال وحجز العقال المقصب عبر متجر العقال المقصب الحجازي، من خلال حسابهم الرسمي عبر إنستغرام وكذلك الاستفسار عن الأسعار عبر هذا الرابط مباشرة “من هنا“.

العقال المقصب والهوية السعودية

يعتبر العقال المقصب رمز للهوية الوطنية السعودية بشكلٍ خاص؛ ورمزًا للعزة وذلك منذ أن ارتداه المؤسس الملك عبد العزيز آل سعودي لأول مرة في السعودية، ومنذ ذلك اليوم أصبح رمزًا للمملكة ويحرص الأمراء السعوديين وأعيان المملكة، على ارتدائه بشكل خاص بذكرى يوم التأسيس حيث تكثر عمليات البحث عن سعر العقال المقصب في المملكة، ويزداد الطلب عليه كجزء من الملابس التراثية، وأبرز من ارتدى العقال المقصب من بعد المؤسس هما الملك سعود والملك فيصل، وبشكل عام يتميز أهل الحجاز بلبس العقال الدائري، أما أهل مكة المكرمة فتميزوا بلبس العقال المقصب أو المضلع، وعدد الأشخاص الذين يقومون بتصنيع العقال المقصب في المملكة قلة ومعروفون منذ زمن.

صور العقال المقصب السعودي

فيما يلي نضع بين أيديكم مجموعة من الصور للعقال السعودي:




أصل العقال المقصب

بعد أن تعرفنا على سعر العقال المقصب في المملكة والهوية السعودية، نتطرق الآن لأصله حيث يذكر تاريخيًا أن العِقال المُقصب، يعود للعصر العباسي منذ سقوط الأندلس، حيث قام العرب بارتداء عمامة سوداء وربطها حول الرؤوس؛ تعبيرًا عن حزنهم بسقوط الأندلس، وبعد ذلك بدأ يتطور شكلها عبر التاريخ، حيث أصبح من خمس طبقات، وكان مزخرفًا باللون الأحمر، وتم التعديل عليه في عهد السلاطين والملوك، ليظهر لنا كما في وقتنا الحالي.

أنواع العقال عند العرب

عبر التاريخ ظهرت العديد من أشكال وأنواع العقال، حيث اختلفت هذه الأنواع باختلاف المكونات الداخلة في تصنيعها، وكذلك حسب المناطق التي تم ارتداء العقال فيها، وأبرز هذه الأنواع ما يلي:

  • العقال الأسود: المصنوع من صوف وشعر الماعز، وهو منتشر في منطقة الخليج، والأردن والعراق وفلسطين، ويعتبر من أقدم أنواع العقال.
  • العقال الأبيض: المصنوع من الصوف الأبيض وهو مشابه للعقال الأسود بخلاف اللون، ولم يعد شائع الاستخدام في الوقت الحالي، وكان يرتديه أمراء قبيلة ربيعة التاريخية.
  • العقال المرعز: والأصل في تسميته حيث يصنع من نوع خاص من شعر الماعز، الذي يتم جلبه من بادية شمال العراق وسنجار، وحشوته الداخلية من القطن الطبيعي.
  • العقال المقصب: هو العقال الحجازي المضلع، مكون من الصوف الأسود ومحاك بخيوط ذهبية أو فضية، ويرتديه الأمراء والملوك والطبقات الراقية.

وبنهاية مقال سعر العقال المقصب في المملكة والذي تحدثنا خلاله عن العقال ووصفه، ثم ذكرنا سعره في المملكة وكذلك أسعار العقال المقصب بالمتاجر، بعد ذلك ذكرنا تاريخه وأصوله كما وضعنا مجموعة من الصور للعقال المقصب، وبالنهاية ذكرنا أنواع العقال عند العرب.

المراجع

  1. ^ almqsab.com , سعر العقال المعصب , 21/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *