كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة؟

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة الذي يعد أحد الأمراض المزعجة التي تهاجم الجهاز التناسلي الأنثوي، وهو مرض شائع يصيب نسبة كبيرة من النساء في فترة الخصوبة، نظرًا لما قد يحمله من آثار واضحة على الخصوبة والحمل، كما قد ينتج عنه بعض التطورات والمضاعفات التي قد تحتاج للتدخل الجراحي.

ما هو كيس المبيض؟

يمكن تعريف كيس المبيض على أنه واحدة أو أكثر من الحويصلات أو التورمات صلبة القوام أو التي تمتلئ بالسوائل، وتتشكل تلك الأكياس داخل المبيض أو على جداره، وتتكون تلك الأكياس لدى النساء التي لم تصل إلى سن اليأس ولا زالت في فترة الخصوبة، وفي أغلب الحالات لا تتسبب تلك الأكياس في أضرار أو أخطار ملحوظة للنساء، كما قد لا ينتج عنها أيضا أية آلام، وبهذا يمكن القول بأن تلك التورمات من الأنواع الحميدة، كما تتعرض المرأة أحيانًا للإصابة بتلك الأكياس خلال فترة الدورة الشهرية بصفة دورية دون أن تشعر بها، ولكن يمكن اعتبارها مشكلة صحية حال عدم زوالها أو زيادة حجمها، حيث يبدأ الشعور بالألم في تلك الحالة، كما قد تتطور بعض الحالات النادرة إلى الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة مع تقدم العمر.

أنواع أكياس المبيض

تنقسم أكياس المبيض إلى نوعين؛ وهي الأكياس الوظيفية والغير وظيفية والتي تتمثل فيما يلي:

الأكياس الوظيفية

تشمل أكياس المبيض الوظيفية نوعين أساسيين وهما كالتالي:

  • الأكياس الجريبية: حيث تتشكل البويضات خلال فترة الدورة الشهرية في أكياس تعرف بالجريبات، وتوجد تلك الأكياس داخل المبيض، ثم تنفجر تلك الأكياس ليتم تحرير البويضة، وحال عدم انفجارها، تستكمل نموها وتظهر على هيئة أكياس داخل المبيض.
  • أكياس الجسم الأصفر: حيث يعقب خروج البويضة تحلل الجسم الأصفر، وحال عدم انفجار الكيس وتحلل الجسم الأصفر، يبدأ تكون بعض السوائل داخل الكيس مما يؤدي إلى ظهور كيس على المبيض، ويعد ذلك النوع من الأكياس غير ضار على الإطلاق، كما قد يزول تلقائيا خلال دورتين شهريتين.

الأكياس الغير وظيفية

تشمل الأكياس الغير وظيفية ثلاثة أنواع وهي كالتالي:

  • الأكياس الجلدية: التي تعرف أيضا باسم الأورام المسخية، نظرًا لاحتوائها على مجموعة مختلفة من أنسجة الجسم، مثل الجلد أو الشعر أو الدهون، ولا تكون تلك الأكياس من الأنواع السرطانية إلا في أندر الحالات.
  • الأكياس الغدية: التي تعد من أنواع الأكياس التي تتشكل على جدار المبيض.
  • أكياس بطانة الرحم: حيث أنه من الأمور الطبيعية حدوث نمو مفرط في الأنسجة داخل الرحم، ولكن قد تتكون تلك الأنسجة على الرحم من الخارج مما يؤدي إلى التصاقها بالمبيض، وتكون تلك الأكياس على هيئة تكيسات صغيرة ولكنها قد تتسبب في حدوث تضخم المبيضين ولا بد من علاجها بانتظام لتفادي الإصابة بالعقم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع لخبطة الهرمونات

الأسباب المؤدية إلى تكون كيس المبيض

هناك مجموعة من الأسباب التي قد تعزز من فرص الإصابة بكيس المبيض والتي كان أبرزها ما يلي:

  • اضطراب معدلات الهرمونات: التي تتمثل في تناول بعض الأدوية المعززة للخصوبة مثل عقار كلوميد، الذي يستخدم لإتمام حدوث التبويض، فضلاً عن وجود بعض الاضطرابات في الغدة النخامية.
  • حدوث الحمل: حيث قد لا يزول الكيس الموجود على المبيض حال حدوث الحمل، وذلك نظرا لنشاط الهرمونات المفرط خلال فترة الحمل والتي تقوم بدورها بتغذية الجنين وتعزز من إتمام الحمل واستمراره.
  • بطانة الرحم المهاجرة: حيث قد تؤدي تلك الظاهرة إلى نمو وتكاثر الخلايا الخارجية لبطانة الرحم الموجودة في الرحم من الخارج، مما ينتج عنه تجاوز الهرمونات المعدل الطبيعي لها، والتي تعزز بدورها سرعة نمو أكياس المبيض.
  • الإصابة بعدوى الحوض: حيث يتسبب إصابة الحوض بالعدوى إلى انتشار تلك العدوى وصولا بالمبيض نظرا لوجوده في منطقة الحوض.
  • سابقة الإصابة بكيس المبيض: حيث يتسبب وجود تاريخ مرضي للإصابة بأكياس المبيض إلى تعزيز فرص الإصابة بأكياس أخرى على المبيض، ويعد من أكثر الأسباب شيوعًا.

أعراض الإصابة بكيس المبيض

تعد أبرز أعراض الإصابة بكيس المبيض هي الزيادة الملحوظة في الوزن وعدم حدوث الحمل، كما توجد مجموعة مختلفة من الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

  • اضطراب الدورة الشهرية: حيث قد يقل نزول الدورة الشهرية بشكل ملحوظ قد يصل إلى 8 مرات فقط على مدار العام أو أقل من ذلك، وحال نزولها تكون أشبه بالنزيف نتيجة تكون طبقات كثيرة من بطانة الرحم.
  • ظهور الشعر الغير مرغوب فيه: حيث تعاني نسبة كبيرة من المصابات بأكياس المبيض من ظهور الشعر في الوجه والثدي ومحيط الحلمة، وتعرف تلك الظاهرة بالشعرانية.
  • زيادة الوزن: حيث تعد من أشهر الأعراض التي تظهر على حوالي 80% من النساء وتتمركز الدهون بشكل خاص في منطقة البطن والأرداف.
  • الصلع والثعلبة: حيث يعد ترقق الشعر وتساقطه بشكل مفرط، والإصابة بالثعلبة من أهم أعراض أكياس المبيض نظرا لاضطراب الهرمونات.
  • الجلد الداكن: الذي يتمثل في ظهور خطوط أو بقع جلدية داكنة اللون تحت الإبطين أو في الرقبة وأسفل الثدي.

توجد أيضا بعض الأعراض المصحوبة بالآلام والتي تتمثل فيما يلي: 

  • الألم الشديد في منطقة البطن السفلية والظهر.
  • الألم الشديد عند الجماع.
  • وخز الثدي وآلام في منطقة الحوض.
  • الألم المفرط خلال الدورة الشهرية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة الإفراز المفرط لهرمون الأستروجين والبروجسترون.

شاهد أيضًا: أعراض تكيس المبايض عند النساء

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة؟

يعد نزول كيس المبيض مع الدورة الشهرية من أكثر الحالات سهولة في التخلص من كيس المبيض، ففي بداية نزول الدورة الشهرية، يقوم المبيض بإطلاق حويصلة يكمن دورها في تعزيز نمو البويضة وتغذيتها، ومع حلول الموعد الخاص بعملية التبويض، تقوم تلك الحويصلة بالدفع بالبويضة إلى قناة فالوب لتصبح في وضع الجاهزية للإخصاب، وحال عدم حدوث الإخصاب تتحلل تلك الحويصلة استعدادا للنزول خلال الدورة الشهرية، وفي المقابل ففي حالة عدم تحلل الحويصلة ونزولها مع الدورة الشهرية، تبدأ في امتصاص الماء داخل أنسجتها، ثم تستمر في النمو وزيادة الحجم مكونة كيس ذات حجم كبير وهو المعروف بكيس المبيض، وفي تلك الحالة لا بد من الانتباه إلى حجم ذلك الكيس واتباع الطرق المتاحة لعلاجه من أجل تفادي التعرض للمضاعفات الناجمة عنه.

مضاعفات الإصابة بكيس المبيض

تتعرض بعض النساء للإصابة بمضاعفات نتيجة الإصابة بأكياس المبيض والتي قد يتم اكتشافها في مراحل متقدمة نظرا لعدم الشعور بأي ألم، وتتمثل مضاعفات كيس المبيض فيما يلي:

  • التواءات المبيض: حيث قد تتسبب الزيادة المفرطة في حجم كيس المبيض إلى زيادة حركة المبيض وتعرضه للالتواء الذي قد يسبب في حدوث آلام شديدة، وقد ينتهي الأمر إلى موت المبيض الناتج عن عدم وصول إمدادات الدم إليه.
  • انفجار كيس المبيض: حيث قد يتعرض كيس المبيض للانفجار نظرا لكبر حجمه، مما يؤدي إلى حدوث نزيف مصحوب بآلام شديدة، وتعد ممارسة العلاقة الحميمة من أكثر أسباب انفجار كيس المبيض، وقد يزول الكيس المنفجر من تلقاء نفسه ولكن قد يتطلب الأمر التدخل الجراحي لإيقاف النزيف.
  • عدوى كيس المبيض: حيث قد يتعرض كيس المبيض لانتقال عدوى الحوض إليه مما يؤدي إلى حدوث خراج، الذي يمثل خطورة شديدة حال انفجاره وتفشي البكتيريا في الجسم قد تصل إلى الوفاة.

شاهد أيضًا: اعشاب تساعد على الحمل بسرعة وتنشيط المبايض

طرق علاج كيس المبيض

هناك مجموعة من الطرق المختلفة لعلاج كيس المبيض والتي تتمثل فيما يلي:

  • استخدام مسكنات الألم للتقليل من الآلام المصاحبة لأكياس المبيض.
  • تناول حبوب منع الحمل التي تقوم بدورها بضبط معدلات الهرمونات وتوقيت نزول الدورة الشهرية.
  • تناول أدوية تعزيز الخصوبة حال الرغبة في الحمل مثل عقار كلوميفين.
  • التدخل الجراحي حال انفجار كيس المبيض أو الإصابة بالمضاعفات.
  • جراحة المنظار أو الليزر.

على ذلك تم التعرف على كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة ، وقد تم التعرف على مفهوم أكياس المبيض، وأهم أنواع أكياس المبيض الوظيفية والغير وظيفية، كما تم التعرف على أبرز أسباب الإصابة بها، وأهم الأعراض الخاصة بأكياس المبيض، وعرض أهم المضاعفات الناتجة عن الإصابة بأكياس المبيض وطرق علاجها.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *