رتب طبقات الغلاف الجوي الآتية بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

رتب طبقات الغلاف الجوي الآتية بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

رتب طبقات الغلاف الجوي الآتية بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي. ، تحيط كوكب الأرض غلاف جوي يتكون من مجموعة من الغازات التي تساعد على أبقائنا على قيد الحياة مثل الأكسجين والنتروجين وثاني أكسيد الكربون، تأتي الكرة الأرضية في الترتيب الثالث بعدًا عن الشمس، وسوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع مقالاتي عن رتب طبقات الغلاف الجوي الآتية بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.، كما سنتحدث عن أهمية الغلاف الجوي .

رتب طبقات الغلاف الجوي الآتية بدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي.

يعد الاكسجين من اكثر الغازات المهم توافرها على كوكب الأرض، حيث يمدنا الغلاف الجوي بالأكسجين اللازم والعديد من الغازات المهمة الأخرى، حيث    يتكون الغلاف الجوي من حوالي 78% من النيتروجين، و و 21% من الأكسجين، كما يتكون من كميات ضئيلة من ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء والنيون وبعض من الغازات الأخرى، وبذلك ستكون الإجابة على هذا السؤال التعليمي رَتب طبقات الغلاف الجوي الآتية بِدءًا من الأرض إلى الفضاء الخارجي. كالتالي:

الإجابة هي : في البداية تأتي طبقة التروبوسفير، ومن ثم تأتي طبقة الستراتوسفير، وثم طبقة الميزوسفير، وبعد ذلك طبقة الترموسفير، ومن ثم طبقة الأيونوسفير، وأخيرًا طبقة الإكزوسفير.

ويمتد الغلاف الجوي للأرض من سطح الكوكب إلى ارتفاع يصل إلى 10 آلاف كيلومتر، ويقع الجزء الأكبر من الغلاف الجوي يقع بالقرب من سطح الأرض مسافة تتراوح بين ثمانية إلى 15 كيلومترا، وينقسم الغلاف الجوي إلى خمس طبقات مختلفة من حيث درجة الحرارة، والأقرب إلى سطح الأرض.[1]

شاهد أيضا: عندما يسخن الهواء يتبخر الماء الملامس له مكونا بخار الماء ، مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي يعرف ب

أهمية الغلاف الجوي

للغلاف الجوي فوائد كثيرة تعود على البشر وعلى كوكب الأرض وسيتم ذكرها فيما يلي:[2]

  • يحمي الغلاف الجوي سطح الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والتي تأتي من الشمس.
  • يتم تبادل العديد من الغازات من خلال الغلاف الجوي، حيث يزود الإنسان والنبات والحيوان بالأكسجين اللازم.
  • يسمح الغلاف للأشعة المفيدة للإنسان بالمرور إلى سطح الأرض.
  • يقوم الغلاف الجوي بحرق الشهب والنيازك قبل وصولها إلى سطح الأرض.

شاهد أيضًا: طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال التعليمي والذي أجبنا فيه عن سؤال رتب طَبقات الغِلاف الجوي الآتية بدءًا من الأرض إلى الفَضاء الخارجي. ، كما تحدثنا عن أهمية الغلاف الجوي.

المراجع

  1. ^ nasa.gov/mission_pages , Earth's Atmospheric Layers , 30/01/2022
  2. ^ nationalgeographic.org , Atmosphere , 30/01/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *