كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي

كيف اعرف ان رأس طفلي طبيعي

كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ، التي يعتبر من الأمور التي تلاحظها الأمهات بشكل كبير على أطفالهم منذ ولادتهم، وعندما يشعرون أن رأس الطفل غير طبيعية يشعرون بالقلق، ويتساءلون عن السبب وراء ذلك، وهل يمكن علاجهم أم لا، لذلك من خلال هذا المقال سيتم الإجابة على جميع الأسئلة التي تخص هذا الموضوع، وما نحو ذلك.

رأس الطفل الرضيع

يتكون رأس الطفل الرضيع من منطقتين رخوتين، والتي توجد في أعلى الرأس، ويطلق عليها اسم اليافوخ، ولا يكتمل نمو عام الجمجمة في هذه المنطقة، والسبب من ذلك حتى يتم تسهيل عملية مرور الرأس أثناء عملية الولادة، ومرونة عظام الجمجمة هي السبب الرئيسي في سهولة تغيير شكل الرأس.

المدة التي يحتاجها رأس الطفل حتى ينمو بشكل كلي

تحتاج منطقة اليافوخ التي توجد في مؤخرة الرأس لمدة ستة أشهر حتى تنمو بشكل طبيعي، أما البقعة اللينة والتي توجد في الجزء العلوي من الرأس والتي من السهل رؤيتها حيث يراها الإنسان وكأنها عبارة عن غمس صغير في الجلد والتي تحتاج من تسعة إلى ثمانية عشر شهر حتى تنمو بشكل كامل.

شاهد أيضًا: جدول مراحل نمو الطفل الجسدية والعقلية

أسباب عدم استواء الرأس

هناك مجموعة من الأسباب التي تكون السبب في جعل رأس الطفل غير طبيعية، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  • تعرض رأس الطفل للضغط أثناء عملية الولادة.
  • جعل الطفل ينام على جانب واحد من الرأس لفترات طويلة، دون تغير الوضع

عوامل تساعد على تشكيل وضعية الرأس

هناك مجموعة من العوامل المختلفة التي يتم من خلالها تشكيل وضعية الرأس بكل سهولة، وهذه العوامل هي:

  • حدوث التواء لعضلات الرقبة مما يجعل الطفل ينام على أحد الجانبين، وفي هذه الحالة يجب أن يخضع الطفل للعلاج الطبيعي.
  • حدوث التحام لمنطقة اليافوخ في وقت مبكر مما يؤدي إلى تداخل العظام مع بعضها البعض، وفي هذه الحالة يتم التدخل جراحيًا حتى يتم فصل تلك العظام عن بعضها البعض.
  • تتغير شكل رأس الطفل وتصبح طبيعية دون أي تدخل، ولكن في حالة عدم ملاحظة أي تحسن لابد من استشارة الطبيب.

كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي

يتم الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يقوم بالكشف على منطقة اليافوخ ويقوم بالتحقق من شكل رأس الطفل أثناء الولادة، ويتم زيارة الطيب مرة كل شهرين أو كل أربعة أشهر خلال السنة الأولى من عمر الطفل، حيث تظهر رأس الطفل في هذه الفترة بأكثر من شكل مما يجعله ملفت للأنظار، فمثًلًا يكون الجزء الخلفي مسطح قليلًا عن أي جهة أخرى، أو يتم ظهور عظمة الوجنة على الجانب المسطح، أو قد يتم ملاحظة بروز الأذن للأمام في هذه الجهة.

شاهد أيضًا: كيف أفطم طفلي من الرضاعة الصناعية في الليل

هل رأس الطفل الغير مستوية مستدعية للقلق

يتخذ رأس الطفل شكله من تلقاء نفسه، أو من خلال النوم على جنب معين لوقت طويل، وهذا الأمر لا يؤثر بشكل سلبي على نمو الدماغ، ولا يؤدي إلى حدوث أي تلف أو ضرر للدماغ، ولا يستدعي هذا الأمر للقلق، لأنه بمجرد نمو الطفل ويبدأ في التحكم في حركة الرقبة والرأس يمكن في هذا الوقت أن يتمكن من توزيع الضغط على الدماغ بصورة مستوية مما يؤدي ذلك إلى تحسين شكل الرأس وجعلها مستوية.

طرق علاج شكل الرأس الغير مستوية

هناك أكثر من طريقة يتم من خلالها الرجوع إلى الوضع الطبيعي للرأس، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

  • تغير وضعية نوم الطفل بشكل مستمر، لأن تبديل اتجاه الرأس وتغير وضعيتها له دور كبير في جعل رأس الطفل طبيعية.
  • حمل الطفل له دور كبير في تقليل الضغط الذي يحدث على الرأس أثناء النوم لفترات طويلة.
  • تنويم الطفل على بطنه.
  • استخدام الطرق الإبداعية التي تجعل الطفل يقوم بالالتفات إلى مكان حدوث الحركة أو الصوت، مما يجعله يغير وضعية رأسه.

شاهد أيضًا: طرق خفض الحرارة عند الأطفال بالخل وبمواد طبيعية أخرى

الخوذات الخاصة بتشكيل الرأس

إذا لم يلاحظ الطبيب المختص أي تحسن في حالة الرأس فإنه يصف للطفل الخوذة المصبوبة والتي لها دور كبير في تشكيل الرأس، وتكون الخوذة أكثر فعالية إذا تم استخدامها من عمر 4 أشهر حتى 6 أشهر لأن الجمجمة لا تزال لينة مما يكون من السهل تشكيلها، ويجب على الطفل أن يقوم بارتدائها لمدة 23 ساعة يوميًا في فترة العلاج والتي قد تصل إلى عدة أشهر، ولا يفضل الأطباء استخدام الخوذة بعد عمر السنة وذلك لأن عظام الجمجمة من الممكن أن تلتحم ببعضها البعض مما يجعل نمو الرأس أقل من الطبيعي.

وبهذا يكون قد تم التعرف على إجابة السؤال كيف أعرف أن رأس طفلي طبيعي ، الذي يمكن التعرف عليها من خلال الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يقوم بالكشف على منطقة اليافوخ، ويحدد إذا كان رأس الطفل طبيعية أم لا، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *