كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار ، في الكثير من الأحيان لا يقول الطبيب للحامل عن نوع الجنين وتظل الحامل لديها الكثير من الفضول عن نوع الجنين، فهو ما تفكر فيه الحامل منذ بداية حملها كي تعرف نوعية الملابس التي تقوم بتجهيزها للمولود بالإضافة إلى تحضير اسم معين للمولود، فتبدأ أن تنظر في ورقة السونار وتبحث عن أي رمز يوضح لها نوع الجنين.

كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

كيف أعرف نوع الجنين من ورقة السونار هي أن ورقة السونار يوجد بها بعض العلامات التي يمكن تحديد من خلالها جنس الجنين وهذه العلامات تكون موجودة على صورة الجنين التي تظهر باللونين الأبيض والأسود، حيث أن الجنين الذكر تظهر عند الأعضاء التناسلية الخاصة به وجود عضو ذكري واضح، وتحت العضو الذكري الخصيتين، أما بالنسبة للجنين الأنثى توجد علامة عند الأعضاء التناسلية في الصورة وتكون عبارة عن ثلاثة خطوط عرضية، كما يوجد علامات أخرى لكن لا تعتبر مضمونة بنسبة 100% وهي إذا كان الجنين ذكر تكون رأسه مائلة للاتجاه الأيمن، أما إذا كانت أنثى تكون رأسها مائلة ناحية الاتجاه الأيسر.

متى يظهر جنس الجنين في السونار

تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين أن تتكون في الأسبوع السادس لكن تكون متشابهة بشكل كبير بين كل منهم، ولا يتم تحديد العضو الذكري والخصيتين للجنين الذكر إلى في الأسبوع الثامن عشر، وفي بعض الأحيان لا يستطيع الطبيب معرفة نوع الجنين حتى بعد الوصول للأسبوع الثامن عشر وذلك لعدم وضوح الأعضاء التناسلية للجنين ومن الممكن أن يستطيع تحديد ذلك في الأسابيع القادمة حتى الأسبوع الثاني والعشرون.

شاهد أيضًا: في اي اسبوع اعرف نوع الجنين ..كيف اعرف نوع الجنين دون سونار

العوامل التي تساعد على وضوح رؤية الأعضاء التناسلية للجنين

يوجد بعض العوامل التي تؤثر على إيضاح الرؤية للأعضاء التناسلية للجنين والقدرة على تحديد الجنس ومن ضمن هذه العوامل الآتي

  • تناول الحامل كميات كبيرة من المياه حتى تمتلئ المثانة ويستطيع الطبيب تحديد جنس الجنين.
  • تركيز السونار عند زاوية معينة لكي يستطيع رؤية الأعضاء التناسلية للجنين.
  • اتخاذ الجنين وضعيات متعددة فمن الممكن أن يأخذ وضعية معينة لا يستطيع الطبيب رؤية العضو التناسلي الخاص به.
  • زيادة وزن الحامل يؤثر على رؤية الأعضاء التناسلية للجنين.

شاهد أيضًا: حساب الحمل بالهجري – موعد الولادة بالهجري

ماذا تعني الرموز الموجودة في السونار

يوجد عدة رموز على جانب ورقة السونار هذه الرموز عبارة عن اختصارات لكلمات معينة وهي تعبر عن أشياء معينة أيضًا ومن ضمن هذه الرموز الآتي

  • الرمز Gn يدل على درجة سطوع الإضاءة في السونار وسطوع الظلال في الصورة وذلك شيء خاص بجهاز السونار وليس له علاقة بالجنين.
  • الرمز Ga يدل على عمر الجنين بالتحديد.
  • الرمز Gs يوضح كافة المعلومات عن الكيس الأمنيوسي الذي يوجد حول الجنين.
  • الرمز Dr ليس له علاقة بالحنين لكنه يشير إلى الإعدادات الخاصة بجهاز السونار.
  • الرمز Edd يشير إلى اليوم الذي يتوقع الطبيب فيه حدوث الولادة.
  • الرمز Crl هو قياس طول الجنين من الرأس حتى الأرداف من الأسفل.
  • الرمز Fh يوضح مدى كفاءة قلب الجنين.
  • الرمز Lmb يشير إلى آخر ميعاد في الدورة الشهرية للحامل.
  • الرمز Bpd يحدد درجة نمو الجنين في كل شهر.
  • الرمز AC يحدد طول ووزن الجنين الذي من المفترض أن يكون عليه الجنين في آخر المراحل قبل عملية الولادة، كما يستخدم في معرفة محيط بطن الجنين.
  • الرمز X يدل على أن الجنين أنثى.
  • الرمز Y يدل على أن الجنين ذكر.

شاهد أيضًا: متى يبان جنس الجنين.. وسائل معرفة نوع الجنين

أهمية السونار للحامل

يوجد للسونار الكثير من الفوائد للمرأة الحامل في فترة الحمل ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي

  • تبدأ فائدته بداية من المعرفة بالحمل فهو الذي يؤكد وجود الحمل.
  • يقوم بالكشف عن إذا كان الحمل داخل الرحم أو خارجه في البداية.
  • يحدد عمر الحمل في حالة كانت المرأة لا تعرف كم عمر الحمل، كما يمكنه تحديد موعد الولادة بالضبط.
  • يكشف عن عدد الأجنة سواء كان جنين واحد أو أكثر وفي حالة أكثر من جنين يوضح هل كل منهم في كيس حمل منفصل أم كلاهما في كيس واحد.
  • يكشف عن كل شيء يخص الجنين سواء حجمه، عمره، وزنه، حالته الصحية وذلك يفيد الأم بشكل كبير.
  • يمكن من خلالها معرفة إذا كان الجنين يعاني من بعض العيوب الخلقية أم أنه يتمتع بصحة جيدة.
  • يوضح إذا كان يحدث ولادة مبكرة أم لا وذلك من خلال وضعية الجنين.
  • يتم الاطمئنان على أن المشيمة بصحة جيدة أم يوجد بها بعض المشاكل.

هل يمكن معرفة نوع الجنين من خلال فحص الدم

نعم يوجد نوع من فحص الدم يوضح نوع الجنين وهذا الفحص يسمى Non-Invasive Prenatal Testing)، وهذا الفحص يتم عمله قبل الولادة لأنه يكشف عن الكروموسومات ويوضح إذا كان يوجد عيوب خلقية مثل متلازمة داون أم لا، كما أنه يوضح نوعية الكروموسومات التي يحملها الجنين إذا كانت ذكرية أم أنثوية ويستطيع الطبيب من خلاله معرفة جنس الجنين.

كيف يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الزغابات المشيمية

هذا الفحص لا يتم إجراؤه إلا وفي حالات معينة ومنها حالات الإجهاض المتكررة أو معرفة إذا كان الجنين يعاني من بعض العيوب الخلقية، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من الزغابات المشيمية وذلك يتم في الفترة من الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الثالث عشر، وهذا الفحص لا يتم إجراءه بهدف معرفة نوع الجنين لكنه يستطيع أن يوضح ذلك.

شاهد أيضًا: جدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

معرفة نوع الجنين من خلال تحليل الحمض النووي

هذا التحليل يتم إجراءه من أجل الكشف عن بعض الأمراض الخلقية ومن أجل الكشف عن نوع الجنين أيضًا وذلك من خلال البحث في الكروموسومات إذا وجد كروموسوم Y في دم الأم ذلك يعني أن الجنين ذكر لأن الأم جميع الكروموسومات الموجودة بها X وفي حالة وجود Y يدل على أن كروموسومات الجنين يسير عبر المشيمة في دم الأم ويظهر نوعه، وفي حالة عدم ظهور Y يدل على أن الجنين أنثى.

كيف يمكن معرفة نوع الجنين من المنزل

يوجد طريقتان يمكن من خلالهم معرفة نوع الجنين من المنزل أحدهما غير دقيقة والأخرى أكثر دقة وهاتين الطريقتين هما:

فحص البول لمعرفة نوع الجنين

ظهرت بعض الفحوصات التي يمكن إجرائها في المنزل من خلال البول لكي توضح نوع الجنين لكن هذه الفحوصات غير دقيقة بنسبة كبيرة، ففي الكثير من الأحيان تكون هذه الفحوصات كاذبة لذلك لا يمكن الاعتماد عليها فقط في معرفة نوع الجنين ولابد من إجراء بعض الفحوصات الأخرى التي توضح ذلك بشكل أكيد.

فحص الجينات في المنزل لمعرفة نوع الجنين

هذا النوع من الفحص الذي يتم من خلال عينة من الدم يكون أكثر دقة ويكون مؤكد بنسبة 95% ويمكن الاعتماد عليه في معرفة نوع الجنين لأنه يتم وفق بعض النتائج العلمية، حيث تعتمد النتيجة فيه على الكروموسومات الخاصة بالجنين والتي تسير من دم الجنين إلى دم الأم، وهذا الفحص لا تظهر نتيجته إلا بعد مرور 9 أسابيع من الحمل.

طرق أخر يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين من المنزل

يوجد بعض الطرق التي تستخدمها بعض النساء لكن لا يكون لها أي أساس من الصحة وغالبًا ما يتم استخدامها من أجل التسلية فقط وهذه الطرق هي

  • إجراء اختبار بيكربونات الصوديوم.
  • معرفة نوع الجنين من خلال لون البول الخاص بالمرأة الحامل.
  • إجراء طريقة التمر.
  • ميول الحامل في تناول الطعام إذا كانت تميل للأطعمة المالحة فذلك يعني أن الجنين ذكر والعكس، أما إذا كانت تميل للحلويات فيكون الجنين أنثى.

شاهد أيضًا: ما هي الفيتامينات التي تساعد على الحمل بولد

هل يمكن معرفة نوع الجنين قبل الإخصاب

نعم يمكن معرفة نوع الجنين قبل زرع البويضة المخصبة في رحم الأم وذلك من خلال بعض الاختبارات الجينية التي تكشف عن بعض الأمور الهامة وليس عن نوع الجنين فقط ونتيجة هذا الفحص يكون دقيق للغاية ويليم بنسبة كبيرة ومن الأمور التي تكشف عنها الآتي

  • تكشف عن وجود تشوهات وراثية في الجنين.
  • تكشف عن وجود تشوهات صبغية أيضًا في الجنين.

في نهاية مقال كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار يوجد بعض العلامات التي توجد في صورة السونار تدل على نوع الجنين بالإضافة إلى بعض الرموز أيضًا الموجودة على جانب الصورة، كما يوجد العديد من الطرق التي من خلالها يمكن معرفة نوع الجنين بخلاف السونار ومنها ما هو له نتيجة أكيدة ومنه ما تكون نتيجته غير أكيدة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *