المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة . تعتبر التربة من الثروات المهمة التي تغطي مساحة كبيرة من سطح الكرة الأرضية ، وهي أهم العناصر والركائز للحياة على الأرض، لما لها من فوائد كبيرة كخزان للمياه الجوفية ووسط مهم للزراعة، ولها أنواع كثيرة بحسب المواد التي تشكلها، كما أنها تتأثر بعدة عوامل خارجية، فما هي العوامل التي تؤثر على التربة؟ هذا ما سوف يجيبها عنه موقع مقالاتي، كما سيعرفنا على مكونات التربة. 

مكونات التربة

تحتوي جميع أنواع التربة على نفس العناصر والمكونات، ولكن تختلف نسبة هذه المكونات بحسب نوعها، حيث تحتوي التربة على ما يلي: [1]

  • المواد المعدنية: تحتوي جميع أنواع التربة على المواد المعدنية ومن هذه المواد الحديد، التيتانيوم، الفضة، النحاس، الذهب، النيكل. 
  • مواد عضوية: تختلف نسبة المواد العضوية حسب نوع التربة، وتتكون هذه المواد من تحلل النباتات والكائنات الحية، وتعتبر التربة التي تحتوي نسبة كبيرة من المواد العضوية تربة خصبة صالحة للزراعة. 
  • كائنات حية: تحتوي التربة على كائنات حية دقيقة مثل البكتيريا ،الطفيليات، طحالب، فطريات، وغيرها من الكائنات ذات الدور المهم في جعل التربة عضوية. 

شاهد أيضا: هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .

هناك العديد من العوامل ذات التأثير على تكوين التربة ونوعها، وأهم هذه العوامل التضاريس من جبال وتلال ووديان وأنهار، كذلك تؤثر الكائنات الحية على تكوين التربة فكما ذكرنا سابقاً أن هذه الكائنات تساعد في تحلل مواد التربة الأخرى وبالتالي تجعلها أكثر خصوبة بحيث تكون صالحة للزراعة، كذلك يعتبر المناخ مثل الحرارة والرياح والرطوبة والتعرية أحد أهم العوامل، كذلك للوقت دور مهم أيضاً في تكوين التربة ولكنه عامل بطيء نسبياً، لذلك الإجابة على السؤال المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة:

  • هي إجابة صحيحة. 

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تم من خلالها التعرف على مكونات التربة كما تم التأكيد على أن المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة هي إجابة صحيحة. 

المراجع

  1. ^ www.nationalgeographic.org , Soil Composition , 21/01/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *