تجمع المعلومات المساحية بالقياس المباشر على سطح الأرض هي المساحة

تجمع المعلومات المساحية بالقياس المباشر على سطح الأرض هي المساحة

تجمع المعلومات المساحية بالقياس المباشر على سطح الأرض هي المساحة ، تعتبر المساحة من العناصر الأساسية في عملية البناء وتخطيط الأراضي ورسم الخرائط وإنشاء الطرق والاتصالات، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على مفهوم علم المساحة وأنواعه ومبادئه وأبرز الأخطاء الشائعة فيه.

ما هو علم المساحة

علم المساحة أو مسح الأراضي هو العلم الذي يهتم بتحديد موضع (نقطة) أو أكثر على سطح الأرض بالإضافة إلى حساب المسافات والزوايا بين هذه النقاط باستخدام مجموعة من التقنيات والعلوم، ويسمّى الشخص المتخصّص في هذا العلم بمسّاح الأراضي.[1]

شاهد أيضًّا: لحساب دقة قياس جهاز ما ، نأخذ قيمة أقل تدريج فيه ثم نقسمه على ٢

تجمع المعلومات المساحية بالقياس المباشر على سطح الأرض هي المساحة

يستخدم علم المساحة في تحديد المواقع على سطح الأرض لوضع حدود الأملاك ومواقع الأبنية ولإنشاء خرائط الأراضي، كما يستخدم أيضًا في تنفيذ أغراض القانون المدني كمبيعات العقارات، وبذلك فإنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[1]

  • المساحة التقليدية أو المساحة الأرضية.

يستخدم في المساحة الأرضية (Surveying Land) أجهزة المسح الأرضية التقليدية مثل شريط القياس وجهاز الثيودولايت (Theodolite) وجهاز التسوية (Level) وغيرها.

أنواع المساحة

تمّ تقسيم المساحة للعديد من الأنواع وفقًا إلى:[1]

  • من حيث الدقة: تقسم المساحة وفقًا للدقة إلى نوعين وهي:
    • المساحة الجيوديسية (Surveying Geodetic) وفي هذا النوع يتمّ اعتبار سطح الأرض أنّه سطح كروي ولذلك تُعدّ من أدق الأنواع.
    • المساحة المستوية (Surveying Plane) وفي هذا النوع يتمّ اعتبار سطح الأرض بأنه سطح مستوي وإهمال تكوُّره عند تحديد المواقع الأفقية، في حين يُؤخذ بعين الاعتبار عند تحديد ارتفاعات النقاط.
  • من حيث الأجهزة المستخدمة: وتُقسم أيضًا إلى نوعين:
    • المساحة الأرضية (Surveying Land).
    • المساحة التصويرية (Photogrammetry) ويتمّ استخدام الكاميرات بأنواعها والقيام بأعمال المسح عوضًا عن استخدام الأجهزة التقليدية ويمكن تقسيمه إلى نوعين المسح التصويري الأرضي والمسح التصويري الجوي.

المبادئ الأساسية للمساحة

تعتمد المساحة على العديد من المبادئ الأساسية وهي:[1]

  • الاقتصاد في الدقة، فكلما كانت الدقة أكبر كانت تكلفة العمل أكبر لذلك يجب إنجاز ذلك بالدقة المطلوبة وفقًا للمواصفات المشروع.
  • العمل بالتدريج من الجزء الأكبر إلى الأصغر للتقليل من الأخطاء بحيث تكون ضمن الحد المسموح فيه.
  • التجانس، وذلك من خلال استخدام أجهزة متجانسة في الدقة بالمشروع الواحد.
  • إجراء القياس أجر من مرة للتأكُّد من صحة تنفيذ العمل.

الأخطاء في عملية المسح

تكاد لا تخلو عملية المسح من الأخطاء والتي تمّ تقسمها إلى ثلاث مستويات كما يلي:

  • أخطاء فادحة (Gross errors): وهي الأخطاء التي يتمّ ارتكابها من قِبل المساح أثناء قيامه بعملية المسح والتي قد تنتج من الإجهاد أو التسرع أو الفشل في تحديد الموقع أو تدوين قياسات خاطئة.
  • الأخطاء النظامية (Systematic errors): وهي الأخطاء الناتجة من تتبع نمط ثابت مثل تأثير درجة الحرارة على سلسلة القياسات وهي أخطاء من الممكن تصحيحها.
  • الأخطاء العشوائية (Random errors): هي الأخطاء الناتجة عن عدم كفاءة الجهاز أو وضوح خط النظر نتيجة ذبذبات في القياسات والتي لا يمكن تجنبها ويمكن التقليل منها بزيادة عدد القياسات والحرص على القياس تحت ظروف مناسبة.

شاهد أيضًّا: كلما كانت التدريجات صغيرة كانت الاداة اكثر دقة

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على إجابة سؤال تجمع المعلومات المساحية بالقياس المباشر على سطح الأرض هي المساحة والتطرُّق للمساحة وأنواعها ومبادئها.

المراجع

  1. ^ ceng.tu.edu.iq , المفهوم العام للمساحة , 07/01/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *