كثرة التبول على ماذا تدل

كثرة التبول على ماذا تدل

كثرة التبول على ماذا تدل ؟ هل هي مؤشر للإصابة بمرض صحي خطير أم أنها مجرد حالة مرضية نتيجة لأسباب عضوية أو نفسية؟ حيث أن هناك الكثيرين من الأشخاص الذين يعانون من التبول بكثرة خلال اليوم أو بالأخص في فترة الليل المتأخرة، مما يجعلهم يشعرون بالقلق من أسباب هذه الحالة لأنها تعيقهم من أداء نشاطاتهم اليومية بشكل طبيعي، وقد تتسبب في إيقافهم من ممارسة بعض الأنشطة أثناء يومهم وهذا في حالة عدم وجود أماكن دورة مياه، وفيما يلي نقدم أبرز أسباب كثرة التبول وكيفية تشخيصها وعلاجها.

كثرة التبول على ماذا تدل

كثرة التبول من الحالات المرضية الشائعة التي يعاني منها الكثيرين، بل أنها في الكثير من الأحيان تعد من الأعراض الرئيسية للإصابة ببعض الأمراض الصحية الجسدية والنفسية، وفيما يلي نذكر لكم كثرة التبول على ماذا تدل وما هو علاجها:[1]

  • الإفراط في تناول المشروبات: والسوائل المدرة للبول مثل المشروبات الغنية بمادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية.
  • أعراض مرض السكري: والتي تشمل التبول بكثرة خاصة أثناء الليل، وهذا يكون نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يجعل الجسم يقوم بالتخلص من نسبة الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول.
  • المعاناة من التهابات المسالك البولية: والتهاب المثانة الخلالي والذي بسبب آلام وضغط شديد على منطقة الحوض، مما يتسبب في كثرة الرغبة للتبول.
  • الإصابة بمشاكل صحية في عضو البروستاتا: مثل تضخمها والذي يؤدي إلى الضغط على مجرى البول وإصابة عضلات المثانة بالتشنجات، وبالتالي يتم تقليل مساحة تخزين السوائل فيها ويحدث التبول بكثرة.
  • التعرض للإصابة بحصوات في المثانة: أو سرطان المثانة من أقوى الأسباب المؤدية إلى زيادة الرغبة في التبول بكثرة.
  • وجود قصور أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية: وهذا بسبب خلل الهرمونات والتي تؤدي إلى كثرة التبول والإلحاح بالرغبة في دخول دورة المياه بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من كثرة التبول

أسباب كثرة التبول عند النساء

هناك مجموعة من العوامل والأسباب المؤدية إلى كثرة التبول لدى النساء، منها:[2]

  • سن اليأس: عند وصول المرأة لمرحلة انقطاع الطمث يقوم الجسم بالتوقف عن إفراز هرمون الأستروجين الأنثوي، مما يؤثر بشكل سلبي على المثانة والمسالك البولية والإحليل وهذا يتسبب في المعاناة من الشعور بالرغبة في التبول بشكل متكرر.
  • السمنة المفرطة: كذلك الوزن الزائد والبدانة المفرطة من أحد أسباب كثرة التبول لدى النساء لأن الوزن الزائد والدهون المتراكمة تضغط على المثانة وتضعف من عضلات الحوض وهذا يؤدي إلى الرغبة في التبول باستمرار.
  • أدوية المدرة للبول: تناول المرأة لبعض الأدوية الخاصة بعلاج ضغط الدم المرتفع أو أمراض الكلى تكون من الأدوية المدرة للبول مما تتسبب كثرة البول، لأن هذه الأدوية تعمل على زيادة تدفق السوائل الزائدة من الجسم.
  • تلف الأعصاب: الإصابة ببعض الأمراض العصبية تعد من أبرز أسباب كثرة التبول عند السيدات، لأن الأعصاب التي تقوم بتغذية المثانة عندما يتم تلفها أو تدميرها إثر الإصابة بالسكتات الدماغية أو التصلب اللويحي المتعدد تؤثر على وظائف المثانة.
  • فترة الحمل من أكثر العوامل المسببة لكثرة التبول عند المرأة وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بجسمها، وبسبب أيضًا ضغط الجنين على المثانة في الشهور الأخيرة من الحمل.

شاهد أيضًا: علاج التهاب المسالك البولية عند النساء

كثرة التبول بكميات قليلة مع حرقة

كثرة التبول على ماذا تدل في حالة الشعور بحرقة وألم شديد أثناء عملية التبول ونزول كميات قليلة من البول، حيث يكون السبب الأساسي هو المعاناة من الالتهابات في الجهاز البولي أو التهابات المثانة أو التهاب المسالك البولية، حيث تتسبب هذه الحالات المرضية في كثرة التبول بكميات قليلة مع المعاناة من الحرقان والألم في البول، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب المختص لتناول الأدوية المعالجة لهذه الحالة المرضية.

هل كثرة التبول مفيد

كثرة التبول على ماذا تدل هل هو أمر مفيد للجسم أم لا؟ وإذا كانت الإجابة نعم، متى يكون الأمر خطير وضار على صحة الجسم؟ بالتأكيد التبول له فوائد متعددة للجسم من أبرزها؛

  • إزالة السموم والنفايات الضارة والمواد الثانوية خارج الجسم.
  • التخلص من السوائل الزائدة في الجسم من خلال الكلى وطردها عن طريق التبول.
  • تنقية الجسم وتنظيفه من السموم والمواد الضارة الناتجة عن العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم مثل عملية الهضم والتمثيل الغذائي.
  • تطهير الدم من السموم والشوائب والنفايات التي إذا تم تراكمها يتعرض الجسم للإصابة بأمراض صحية خطيرة.
  • حماية الكلى من التلف لأنه تقوم بتنظيف الجسم وتصفية الدم بشكل يومي مما يتم الوقاية من خطر تسمم الدم.

شاهد أيضًا: أي الأجزاء الموضحة في الرسم التالي يجمع فيه البول؟

متى يكون كثرة التبول مقلق

المعدل الطبيعي للتبول هو من سبعة إلى ثمانية مرات خلال اليوم وهذا مع تناول السوائل والمياه بالكميات المعتدلة والطبيعية، وفي حال ملاحظة أي من الأعراض التالية مع الشعور بعدم السيطرة على التبول لا بد من استشارة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة أسبابها لأن وقتها يصبح كثرة التبول خطر، وقد تتمثل هذه الأعراض فيما يلي:[3]

  • وجود البول ممزوجا بالدم.
  • صعوبة التحكم في البول.
  • الشعور بالرغبة المستمرة في التبول.
  • الإحساس بالحرقان والألم أثناء التبول.
  • المعاناة من الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن.
  • الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • ملاحظة تغيير في لون البول ليبدو داكنًا.

كيفية التخلص من كثرة التبول

هناك بعض الوسائل التي يمكن اتباعها لعلاج مشكلة التبول المتكرر ولعدة مرات خاصة أثناء الليل، منها:[4]

ممارسة تمارين الحوض

ممارسة الرياضة من أحد الوسائل العلاجية التخلص من كثرة التبول وخاصة التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الحوض مثل تمارين كيجل وتمارين اليوجا، حيث تعزز هذه التمارين من تقوية عضلات الحوض والمثانة، والتقليل من انقباضها، مما يتحكم في عمل المثانة والتخفيف من التبول المفرط، لذلك يمكن ممارسة تمرين كيجل لشد عضلات الحوض كل يوم ثلاثة مرات لمدة خمس دقائق.

خسارة الوزن الزائد

لا بد من اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد وإذابة الدهون المتراكمة على المثانة التي تضغط على العضلات المحيطة بها، وبالتالي التقليل من الشعور بالتبول المتكرر، هذا مع الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمحليات الصناعية والإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات التي تساعد في إنقاص الوزن والتقليل من أعراض التبول المتكرر.

التوقف عن الأطعمة المدرة للبول

ومن الطرق التي تساهم في التخلص من التبول المفرط هي التوقف تماما عن تناول الأطعمة التي تتسبب في تهيج المثانة والتي تدر البول، منها الأطعمة الحادة التي تحتوي على البهارات والتوابل، والشوكولاتة والعصائر الحمضية الغير طبيعية التي تتسبب كثرة التبول، وكذلك الخل والعسل ومشروبات الكافيين والمشروبات الغازية وشراب الذرة.

عدم تناول السوائل قبل النوم

من أكثر أسباب كثرة التبول أثناء الليل هو الإكثار من السوائل والمشروبات والشاي قبل النوم، لذلك لا بد من التوقف عن تناول السوائل بكثرة قبل الذهاب إلى النوم والتي تتمثل في شرب الماء والعصائر وشاي الفواكه والحليب، فمن الضروري تناول هذه المشروبات خلال اليوم والابتعاد عن تناولها قبل النوم على الأقل بساعتين.

شاهد أيضًا: أعراض وأسباب اضطرابات النوم

علاج كثرة التبول

ومن الطرق العلاجية المجربة والتي يوصى بها خبراء الطب البديل لعلاج كثرة التبول بشكل مفرط هي العلاج بالأعشاب والأطعمة وبعض أنواع الزيوت والفواكه والخضروات والتي تتمثل فيما يلي؛

  • أوراق السبانخ: التي يتم سلقها في الماء وتصفى تعد من العلاجات الفعالة للتقليل من التبول المفرط.
  • التوت البري: من الفواكه المعالجة للكثير من المشاكل الصحية التي تصيب أعضاء الجهاز البولي والحماية من التعرض للالتهابات البولية، وهذا بفضل احتوائه على كمية وفيرة من فيتامين سي، مما يقلل من التبول المفرط.
  • شاي الحلبة: يساهم في علاج كثرة التبول بشكل نهائي وذلك من خلال غلي بذور الحلبة مع الزنجبيل والعسل، ويتم تناولها مرة صباحا ومرة في المساء.
  • زيت الصبار: يعد من الزيوت الطبيعية المعالجة لكثرة التبول وتحسين صحة الجهاز البولي وتطهير المسالك والمجاري البولية من البكتيريا والجراثيم، مما يقي من الإصابة الالتهابات المسببة للتبول المفرط.
  • السمسم المحمص: يحتوي على نسب عالية من العناصر والفيتامينات الغذائية الهامة التي تساعد في التخلص من مشكلة التبول المتكرر، وذلك من خلال تناول ملعقة من بذور السمسم المحمص مرة واحدة في اليوم.

شاهد أيضًا: كثرة التبول للحامل في الشهر التاسع

وفي الختام أوضحنا كثرة التبول على ماذا تدل وما هي أسباب كثرة التبول لدى النساء وما هي العوامل المؤثرة على التبول أثناء الليل، كما وأرفقنا كيفية التخلص من كثرة التبول وأفضل العلاجات الطبيعية للتخفيف من التبول المفرط وتعزيز صحة الجهاز البولي.

المراجع

  1. ^ webmd , Frequent Urination: Causes and Treatments , 1/2/2022
  2. ^ healthline , Frequent Urination in Women , 1/2/2022
  3. ^ medicalnewstoday , Why do I have to pee all the time? , 1/2/2022
  4. ^ emedicinehealth , Frequent Urination , 1/2/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *