النسبة هي مقارنة بين كميتين باستعمال القسمة

النسبة هي مقارنة بين كميتين باستعمال القسمة

النسبة هي مقارنة بين كميتين باستعمال القسمة ، هل العبارة صحيحة أم خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي، تستخدم النسبة في الرياضيات للمقارنة بين كميتين، حيثُ يتمّ وضع رمز النقطتين للدلالة على علاقة النسبة، وفي الغالب يتمّ استخدام القسمة كأحد الطرق الأكثر جدوى في المقارنات، وحساب النسب بين الكميات باستخدام الأرقام يوفر العديد من البيانات عن الكثير من الأمور التي نستخدمها في حياتنا اليومية لسهولة تسجيلها.

النسبة هي مقارنة بين كميتين باستعمال القسمة

النسبة هي مقارنة بين كميتين باستعمال القسمة، الإجابة هي: العبارة صحيحة، تحديد النسبة في المقارنة بين عددين يجب أولًا فهم العلاقة بين العددين موضع المقارنة، حيثُ يوجد نوعان أساسيان من العلاقات النسبية.[1] 

  • الأولى: هي مقارنة الجزء إلى كله، مثل مقارنة عدد من نوع واحد لأي شيء بالنسبة لعدد أكبر من نفس النوع. 
  • النوع الآخر: مقارنة بين جزء إلي جزء، مثال على ذلك عندما يحتوي كيس على عدد 4 تفاحات و 2 موز، فتكتب النسبة بين التفاح والموز على أنها 4: 2، كما يجدر الإشارة إلي أنَّ إجمالي عدد قطع الفاكهة لا يدخل في نسبة جزء إلى جزء.

شاهد أيضًا: قام أحد متسلقي المرتفعات بالتوقف للاستراحة على هضبة ترتبع بمقدار ٢٧ مترا عن سطح الأرض. فإذا كان هذا الارتفاع يمثل ٧٥٪ من الارتفاع الكلي للقمة المراد تسلقها، فما المسافة بين الأرض والقمة المراد تسلقها؟

تحويل النسبة إلى كسر

يمكن أنّ تٌكتب النسبة في صورة كسر، والتحويل النسبة إلي كسر يتمّ استخدام الرقم الأول في نسبة مثل البسط واستخدام الرقم الثاني مقام الكسر، ثمّ يبسط العدد الناتج إما قبل التحويل أو بعده للتأكد من أنّ الكسر بأدنى حد، ويمكن تحويل الكسر إلي نسبة عن طريق عكس العملية.[1] 

شاهد أيضًا: إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور، فإن عدد أسماك الهامور في البحيرة يساوي ٣٤٠ سمكة .

تحويل النسبة المئوية

من خلال مقارنة العدد الذي يرمز له بالحرف A ، وتُكتب النسبة المئوية إلي 100، ويسهل تحويل النسبة إلي نسبة مئوية، حيثٌ تمّ تحويل النسبة إلي جزء ، ثم قسمة بسط الكسر على المقام ثم الضرب في 100. على سبيل المثال:[1] 

  • 1: 4 = \ فارك {1} {4} = 1 4 = 0.25.
  • =1÷4=0 . 2 5
  • الآن اضرب في 100 لتحويلها إلى نسبة مئوية:
    • 0.25 × 100 = 25 ٪
    • 0 . 2 5×1 0 0=2 5 ٪

تحويل نسبة مئوية إلي نسبة لا بدّ من وجود كسر يحتوي على العدد 100 في المقام، ثمّ نقوم بتصغير الكسر ثم نشكّل النسبة بوضع البسط على يسار علامة النسبة والمقام على اليمين.

تستخدم النسب في مقارنة الكميات، النسبة هي مقارنة بين كميتين باستعمال القسمة ، حيثُ تساعدنا استخدام النسب في مقارنة الكميات وتحديد العلاقة بينها وخاصة في الكميّات المتشابهة، لذا يكون ناتج النسبة عبارة رقم مجرد، فعلى سبيل المثال، نسبة 6 أميال إلى 3 أميال هي 2 فقط ، وليس ميلين. تتم كتابة النسببالرمز ” : “.

المراجع

  1. ^ sciencing.com , Ratios: Definition & Examples , 2612/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *