الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الشكل

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الشكل

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الشكل موضوع مطروح بشكل كبير بين النساء وربات المنزل نظرًا لتشابه الكزبرة والبقدونس في الشكل إلى حد كبير جدًا، ولكن يوجد بينهم فروقات في الشكل وأيضًا في القيمة الغذائية لكل منهما، وفيما يلي سنعرض عليكم تلك الفروق كما سنعرض فوائد كل من الكزبرة والبقدونس بشكل مفصل.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الشكل  

كل من الكزبرة والبقدونس نباتات ورقية شائع استخدامها بصورة كبيرة في عالم الطهي، ويحظى كل نوع منهما بشعبية كبيرة بسبب مذاقهم ونكهتهم المميزة وفوائدهم العديدة، ونلاحظ أن معظم الناس يواجهون صعوبة في معرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الشكل ولكن يوجد اختلافات بينهم تتمثل في:

  • شكل الأوراق: شكل الأوراق في البقدونس غالبًا ما تكون متماثلة في الشكل، بينما شكل الأوراق في الكزبرة غالبًا ما تكون مختلفة عن بعضها.
  • حجم الأوراق: أوراق الكزبرة تظهر بحجم صغير كما أن أطراف الأوراق من الأعلى تظهر على شكل قمم مدببة قليلًا وبارزة، أكثر من تلك التي في البقدونس.
  • الملمس: يختلف ملمس أوراق البقدونس عن ملمس أوراق الكزبرة، حيث أن أوراق البقدونس ذات ملمس ناعم وسلس، بينما أوراق الكزبرة تتميز بوجود بعض الخشونة في ملمسها.
  • اللون: لون أوراق البقدونس يختلف عن لون أوراق الكزبرة، حيث أن لون ورقة البقدونس يكون أخضر داكن بينما لون ورقة الكزبرة يكون أخضر فاتح.
  • السيقان: تختلف سيقان البقدونس عن أوراق الكزبرة، سيقان البقدونس تكون سميكة وعريضة عن أوراق الكزبرة.
  • المذاق: مذاق أوراق الكزبرة واضح وقوي أكثر من مذاق أوراق البقدونس، كما أن طعمه مقبول على عكس الكزبرة.
  • الرائحة: لكل منهما رحيق مميز عن الآخر، تتميز أوراق الكزبرة برحيق فواح وقوي ينتشر بوضوح في الهواء، بينما أوراق البقدونس رحيقها أخف وأقل قوة.

شاهد أيضًا: طريقة عمل شوربة الخضار للمريض سهلة وسريعة

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الاستخدامات

للكزبرة والبقدونس استخدامات عديدة في الطبخ والتوابل، والعلاج أيضاً وسنوضح فيما يلي الفرق بين استخدامات البقدونس واستخدامات الكزبرة.

  • الطبخ: تستخدم أوراق البقدونس كزينة يتم وضعها على الأنواع المختلفة من الأطعمة و يتم استخدام البقدونس دون الاضطرار إلى طبخه، حيث يستخدم بشكل واسع في عمل السلطات، بينما لا يتم استخدام الكزبرة إلا مطبوخة فيتم استخدامها في مجال الطهي والطبخات المختلفة مثل تحضير الطعمية واليخنة وغيرها، كما يمكن أيضًا استخدام أوراق الكزبرة في عمل السلطات أحيانًا.
  • التوابل: يتم تجفيف أوراق الكزبرة وطحنها ليتم استخدامها، فهي تعد أحد أشهر التوابل في العالم، ويتم إضافتها على الأطعمة نظرًا لنكهتها المميزة والقوية، بينما لا يتم استخدام البقدونس كتوابل.
  • العلاج: يتم استخدام البقدونس في علاج حالات مشاكل التهاب جهاز الإخراج مثل: التهابات المثانة والمسالك البولية، وحالات اضطراب الجهاز الهضمي واضطراب الدورة الشهرية، بينما يتم استخدام الكزبرة في علاج حالات الربو والآم المفاصل وانتفاخ المعدة وأيضًا تهدئة الأعصاب والتخلص من الشعور بالقلق الزائد.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في القيمة الغذائية 

  • البقدونس: يحتوي البقدونس على كميات كبيرة من الفيتامينات، حيث يحتوي على فيتامين ” ك ” وأيضاً يحتوي على فيتامين ” ج ” وفيتامين ” أ “، كما أنه يحتوي على فلافونويد بكميات كبيرة أكبر من تلك الموجودة في الكزبرة.
  • الكزبرة: تحتوي الكزبرة على نفس الفيتامينات الموجودة في البقدونس، ولكن بكميات أقل كما تحتوي الكزبرة على العديد من الألياف وبكميات أكبر من تلك الموجودة في البقدونس.

شاهد أيضًا: بهارات اللحم وتتبيله لحوم الخروف

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الفوائد الصحية

  • البقدونس: للبقدونس فوائد صحية عديدة حيث أنه يحتوي على خصائص تعمل كمضاد للانتفاخ وأيضاً محسنًا قويًا للهضم، كما أنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد ، كما أنه يعمل على تقوية عضلة الرحم ، وله فوائد في خفض السكر في الدم وخفض معدل الكوليسترول وأيضاً يعمل على تقوية العظام.
  • الكزبرة: للكزبرة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، كما أنها لها قدرة على تطهير المعدة وتنظيف الجسم من المعادن الثقيلة وأيضًا تستخدم الكزبرة كمادة ملطفة ومهدئة للبشرة  كما تساهم أيضًا في خفض السكر في الدم وخفض معدل الكوليسترول وتعمل علي تقوية العظام.

كيفية استخدام الكزبرة واستخدام البقدونس

استخدامات الكزبرة

يتم استخدام كل جزء في نبات الكزبرة من الساق إلى الأوراق وتستخدم الكزبرة إما طازجة وإما مجففة، كما تستخدم بكميات قليلة لأن نكهتها قوية ويفضل إضافة الكزبرة إلى الطعام في نهاية الطبخ أو عند التقديم، لأن الحرارة تؤثر في نكهتها، ويتم استخدام الكزبرة في كل أنحاء العالم، ولكن يتم استخدامها بصورة شائعة في الأطباق المكسيكية والآسيوية وأشهر استخداماتها:

  • التاكو.
  • الصلصات الميكسيكية.
  • بعض الأطباق الهندية.
  • بعض أنواع الحساء.
  • بعض أطباق الأرز.

استخدامات البقدونس

يتم استخدام البقدونس غالبًا خلال الطبخ فيتم طبخه مع الطعام حيث يحتفظ بنكهته حتى بعد الطبخ وأفضل جزء في البقدونس يتم استخدامه هي الأوراق، كما يشيع استخدامه حول العالم ولكنه يستخدم أكثر في الوصفات الإيطالية، ووصفات منطقة البحر الأبيض المتوسط وهو مشهور في وصفات عديدة مثل:

  • الحساء.
  • البيستو.
  • التبولة.
  • السلطات.
  • بعض أنواع السموثي والعصائر.
  • صلصلة تشيميشوري.
  • المكرونة.

شاهد أيضًا: الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشر أسطر مع الصور

فوائد الكزبرة والبقدونس

ينتمي كل من الكزبرة والبقدونس إلى العائلة الخيمية والتي تضم أكثر من 3700 نوعٍ من الخضار، وسنعرض فيما يلي فوائد الكزبرة والبقدونس:

فوائد عامة للكزبرة

تعد الكزبرة من النباتات التي تحتوي على المغذيات الدقيقة والعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل حمض اللينوليك، ومركب الألفا توكوفيرول، وفيتامين ك، كما تعد أوراق الكزبرة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، كما تحتوي على كميات قليلة من حمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والكولين، والبيتا كاروتين، والبيتا كريبتوزانثين، واللوتين، والزيازانثين، بينما تحتوي بذور الكزبرة على كميات جيدة من مركبات البوليفينول، والزيوت العطرية، كما يجدر بالذكر أن الكزبرة تعد أيضًا مصدرًا جيدًا للعديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا الناجم عن تراكم الجذور الحرة في الجسم، كما تساهم عن طريق الغذاء في تقليل خطر الإصابة ببكتيريا السالمونيلا وذلك لأنها تملك تأثيراً مضاداً للميكروبات.

شاهد أيضًا: طريقة عمل السليق بالدجاج على الطريقة السعودية

فوائد عامة للبقدونس

يعد من الأغذية المنخفضة السعرات الحرارية والغنية بالعناصر المفيدة، مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفولات، والحديد، والكالسيوم، كما يعمل كمضاد للأكسدة كمركبات الفلافينويد، والكاروتينات، ويمتلك البقدونس خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على بعض المركبات مثل المريستيسين، والأبيول التي يمتلكان خصائص مضادة للميكروبات، مثل البكتيريا المكورة العنقودية، كما يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن.

للبقدونس والكزبرة العديد والعديد من الفوائد والاستخدامات سواء في مجال الطبخ أو العلاج أو غيرها، كما ذكرنا، وأوضحنا أيضًا الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الشكل ، كما ذكرنا الفرق بين استخدامات الكزبرة واستخدامات البقدونس وكيفية استخدام كل منهما وذكرنا الفرق بينهم في الطبخ والفوائد الصحية والقيمة الغذائية وأيضًا وضحنا فوائد كل منهما.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *