هل يجوز العمرة بدون محرم مع مجموعة نساء

هل يجوز العمرة بدون محرم مع مجموعة نساء

هل يجوز العمرة بدون محرم مع مجموعة نساء إذ أن أداء مناسك الحج والعمرة لها العديد من الشروط، حتى يتقبل الله -سبحانه وتعالى- هذا العمل الصالح، ويحتسبه في ميزان حسنات الإنسان المسلم، ومن المعروف أن وجود المحرم من أحكام صحة عمرة المرأة، لذا سوف يعرض موقع مقالاتي هل يجوز العمرة بدون محرم مع مجموعة نساء، بالإضافة إلى حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة.

هل يجوز العمرة بدون محرم مع مجموعة نساء

يمكن للمرأة أداء مناسك الحج والعمرة بدون محرم مع مجموعة من النساء، لكن عليها التوبة والاستغفار إلى الله -سبحانه وتعالى- كونه جل جلاله منع ذلك؛ ويؤكد ذلك قول الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- إذ قال عليه الصلاة والسلام: “لا تسافرُ المرأةُ إلا ومعها محرمٌ”[1]، وبالتالي على المسلمين طاعة توجيهات النبي عليه الصلاة والسلام، والالتزام بما أمر به الله سبحانه وتعالى واجتناب ما نهى عنه.[2]

اقرأ أيضاً: هل يجوز لبس الملابس الداخلية للمرأة في العمرة

حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة

اختلف العلماء المسلمون في اشتراط حج المرأة بدون محرم، وجاء في المذاهب ما يلي:[3]

  • الحنفية: اشترط العلماء المسلمون وجود المحرم أو الزوج لوجوب الحج على المرأة.
  • الشافعية: أكدوا الشافعية أنه لا يشترط لوجوب الحج على المرأة وجود المحرم أو الزوج، بل يكفي وجود مجموعة من النساء الثقات معها.
  • الحنابلة: اشترطوا الحنابلة وجود المحرم أو الزوج لوجوب الحج على المرأة.
  • المالكية: اشترطوا وجوب الحج على المرأة وجود الزوج أو المحرم، وفي حال لم يوجدا، أو وُجدا لكن امتنعا أو عجزا عن مرافقتها، فيمكنها رفقة الرجال المأمونين أو النساء المأمونات، والأحرى أن تكون من الجنسين معاً، على أن تكون المرأة مأمونة في نفسها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة هذه المقالات:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على هل يجوز العمرة بدون محرم مع مجموعة نساء كما تم استعراض حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز سفر المرأة بدون محرم مع مجموعة نساء؟

    لا يصح سفر المرأة بدون محرم مع مجموعة نساء، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: لا تسافر إلا مع ذي محرمٍ، أو مع النساء الأمينات".

  • هل يجوز اخذ عمره مع زوج اختي؟

    كلا، لا يجوز أداء العمرة مع زوج الأخت، فهو ليس محرماً.

  • هل يجب ازالة شعر الجسم قبل العمرة للنساء؟

    نعم، من الأفضل إزالة المرأة لشعر العانة والإبطين قبل أداء العمرة للنظافة.

المراجع

  1. ^ المصدر: النوافح العطرة , الراوي : أبو هريرة | المحدث : محمد جار الله الصعدي | الصفحة أو الرقم : 451 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم حج المرأة مع مجموعة من النساء بدون محرم , 15/07/2023
  3. ^ islamweb.net , أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم , 15/07/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *