صحة حديث ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله

صحة حديث ما من أيام العمل الصالح

صحة حديث ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله الذي جاء بأكثر من صيغة تدل على عظمة تلك الأيام العشر من شهر ذي الحجة، والتي حرص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على توجيه العباد، ولفتهم إلى أهمية العبادة في تلك الأيام، كون الأعمال الصالحة فيها مضاعفة عند الله تعالى، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي حديث ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله، كما سيتم التعرف على صحة هذا الحديث بالتفصيل.

حديث ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله

إن حديث أيام العشر الأوائل من ذي الحجة جاء بعدة صيغ، وذلك وفق الآتي:

  • عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يَرْجِعْ من ذلك بشيء”.[1]
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر، فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؛ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”.[2]

اقرأ أيضًا: حكم التهنئة بعشر ذي الحجة

صحة حديث ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله

إن حديث ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله هو من الأحاديث الصحيحة التي نقلت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يدل على عظمة أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث تعتبر من أكثر الأيام المحببة عند الله تعالى للعمل الصالح، ويقصد بالعمل الصالح العبادات جميعهن كالصلاة والصدقة، والذكر، والتكبير، وقراءة القرآن، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، والإحسان إلى الخلق وحسن الجوار، والصيام باستثناء اليوم العاشر، حيث ينهي الصيام في العيد، ومن ضمن الأعمال الصالحة من خرج غازيًا، ولم يعد بشيء من الأموال والغنيمة، فكان جهاده خالصًا في سبيل الله.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على صحة حديث ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله، كما تم التعرف على أهم الأحاديث التي تدل على عظمة أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

أسئلة شائعة

  • فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة؟

    ذكرت الأحاديث الشريفة أنّه ما من أيام أحب فيها العمل الصالح إلى الله -عزّ وجل- أكثر من الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

  • ما حكم صوم عرفة بنية القضاء؟

    إن صوم يوم عرفة بنية القضاء لا حرج فيها، وأرجى أهل العلم أن الصيام في هذا اليوم بنية القضاء أن يحصل المسلم على الأجرين: أجر القضاء وأجر النافلة، والله أعلم.

  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنيتين القضاء والنافلة؟

    إن صيام يوم عرفة بنيتين القضاء والنافلة هو من الأمور الجائزة في الشريعة الإسلامية.

المراجع

  1. ^ المغني , موفق الدين ابن قدامة، عبد الله بن عباس، 4/443، صحيح.
  2. ^ رواه الترمذي , في صحيح الترمذي ، عن عبد الله بن عباس ، الصفحة أو الرقم:757، صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *