تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي

تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي

تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي سؤال شائع يتم طرحه على الطلاب وخاصةً طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء، وكثير منهم قد لا يعرف إجابة لهذا السؤال، ولذلك سوف نقوم بنشرح إجابة هذا السؤال لك من خلال هذه المقال.

تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي

قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب معرفة مكونات كلًا من الخلية النباتية والخلية الحيوانية، والتي نذكرها لك كالآتي:

مكونات الخلية النباتية

الخلية النباتية هي الوحدة الأساسية والهيكلية لبناء النبات، وهي المسئولة عن جميع الوظائف الحيوية التي يقوم بها النبات لاستمرار الحياة، ويتم ذلك من خلال المكونات الموجودة بداخلها ونذكرها لك كالآتي:

  • الجدار الخلوي: المكون الخارجي للخلية، ومن أهم وظائفه أنه يحافظ على الشكل الخارجي الثابت للخلية وذلك لأنه صلب، كما إنه له دور كبير في حماية النبات من مهاجمته من الكائنات الممرضة التي تصيبه وتسبب له الكثير من الأمراض وقد تؤدي أحياناً إلى موت النبات بالكامل، وهذه الكائنات مثل البكتريا والفطريات النباتية، كما إنه لا يمكن نسيان دوره كذلك في عملية نقل الغذاء للنبات بسبب الخاصية النفاذية الاختيارية التي يتمتع بها بحيث تسمح بمرور بعض المواد وتمنع الأخرى.
  • الغشاء الخلوي: أو ما يعرف أحياناً بالغشاء السيتوبلازمي وهو المسئول عن حفاظ التوازن الداخلي للخلية ويمنع فقدانها للماء وذلك بسبب الهيكل المضاعف الموجود به الذي يتكون من الدهون الفسفورية، بحيث يقوم أحدهما بمواجهة سيتوبلازم الخلية والآخر يقوم بمواجهة الظروف الخارجية، ويقوم بتنظيم دخول الأيونات وخروجها في الخلية حسب حاجتها.
  • السيتوبلازم: هو عبارة عن مادة هلامية تنغمس بداخله نواة الخلية، ويعد الماء المكون الأساسي له مع وجود بعض الإنزيمات والأملاح وكذلك العضيات، وله عدة وظائف داخل الخلية النباتية تتمثل في عملية التدفق السيتوبلازمي، وعن طريق هذه العملية يقوم بتوصيل العناصر المتواجدة به للنبات، وله دور في الانقسام الخلوي وذلك لأنه مسئول عن عملية نقل الكروموسومات الضرورية لإكمال هذه العملية، كما إن السيتوبلازم يعمل كحامي للمادة الوراثية الموجودة بالخليات وبعض العضيات الأخرى، حيث يمنعها من التلف عند تصادمها ببعضها البعض أثناء حركتها، وهنا تظهر أهمية السيتوبلازم في جعل الخلية ممتلئة ومنتفخة، ولولاه لكانت مفرغة من الداخل ومسطحة.
  • النواة: تظهر فقط في الخلايا حقيقية النواة وتتمثل وظيفتها في أنها المسئول عن حمل المادة الوراثية وهي تخزين الحمض النووي بداخلها، وهو المسئول عن القيام بعمليات حيوية عديدة مثل عملية البناء الضوئي والانقسام الخلوي ونمو النبات بشكل عام، كما إنها تقوم بإنتاج الريبوسومات التي يتم عليها ترجمة DNA وتكوين البروتينات.
  • الميتوكندريا: عبارة عن عضيات صغيرة توجد في الخلية وهي المسئولة عن إنتاج الطاقة الخلوية للخلية لإتمام الوظائف الحيوية التي تجعلها قادرة على العيش والنمو.
  • الشبكة الإندوبلازمية: يتم ربط الريبوسومات بطيات خلايا السطح بواسطة الشبكة الإندوبلازمية، وأهميتها تتضح في معالجة بعض البروتينات الأساسية والضرورية لبناء الخلية النباتية، كما إنها تقوم بتصنيع المواد الدهنية والكيميائية التي يحتاجها جسم الكائن الحي.
  • أجسام جولوجي: تقوم هذه الأجسام بالاتحاد مع الشبكة الإندوبلازمية ويعملان على نقل وتعبئة البروتينات لتغذية الخلية، كما إنه يقوم بعمل إعادة تدوير للهرمونات وتحليها ويحدث ذلك أيضًا في الدهون.
  • الريبوسومات: يكمن الدور الرئيسي للريبوسومات في إنها تقوم بعملية ترجمة DNA وتخليق البروتينات اللزمة للكائن الحي لإتمام الوظائف الحيوية.
  • البلاستيدات الخضراء: إن عملية التمثيل أو البناء الضوئي تتم في هذا الجزء من الخلية النباتية، وذلك لاحتوائها على الكلوروفيل الذي يمتص الضوء الصادر من الشمس.
  • الفجوة المركزية: تقوم بتخزين كمية كبيرة من الماء بداخلها، ولها القدرة على تغيير وظيفتها حسب حاجة الخلية، وتحتل مساحة 30%_90% من حجم الخلية النباتية.

شاهد أيضًا: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

مكونات الخلية الحيوانية

قبل معرفة الإجابة على سؤال “تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي” يجب عليك معرفة مكونات الخلية الحيوانية كذلك، والتي تعد الوحدة البنائية لجسم الحيوان ويمكنك معرفة مكوناتها من خلال الآتي:

  • الغشاء البلازمي: هو الغشاء الذي يحيط بالخلية الحيوانية من الخارج ويغلفها تماماً لحمايتها وتدعيمها وإعطاءها شكلها الخاص بها، كما إنه يتميز برقته بحيث يبلغ سمكه حوالي من ستة إلى عشرة نانومتر.
  • السيتوبلازم: هو السائل الداخلي الذي يملأ الخلية وتسبح فيه جميع العضيات، ليعمل على حمايتها، كما إنه يسمح بتبادل الغذاء.
  • النواة: تضم النواة جميع المعلومات الوراثية بالكائن الحي والنوية، كما إنها مسئولة عن جميع العمليات الحيوية التي تتم بالخلية وتعمل على تنظيم وتدبير الشئون الخاصة بها.
  • الفجوة العصارية: ينحصر دورها في الخلية بأنها تعمل على إزالة الفضلات والسوائل الزائدة التي قد تتواجد بداخلها.
  • الميتوكندريا: هي عضو التنفس في الخلية وتعمل على إنتاج الطاقة اللازمة لإتمام العمليات الحيوية بالخلية.
  • الريبوسومات: هي جزء أساسي في الخلية الحيوانية ولا يمكن الاستغناء عنه، وذلك لدورها الكبير في عملية تخليق البروتينات الأساسية.
  • أجسام جولوجي: عبارة عن عضيات صغيرة توجد بداخل الخلية، وتعمل على تخليق المواد الدهنية بها.
  • الأجسام الحالة: توجد في صورة حويصلات وهي في الأساس جزءاً من جهاز جولوجي وقامت بالانفصال عنه وتم إحاطتها بعد ذلك بغشاء منفرد، ووظيفتها هي هضم البروتينات والدهون والأحماض النووية.
  • البيروكسيسومات: دورها يتمثل في تكسير المواد العضوية وذلك بفضل مجموعة الإنزيمات التي تحويها بداخلها وينتج عن هذا التحلل أول أكسيد الهيدروجين الذي يتحلل بعد ذلك لينتج عنه أكسجين وماء.
  • الهيكل الخلوي: هو الجزء المدعم للخلية ويكسبها الشكل الهيكلي.
  • الأهداب والأسواط: الأهداب تبطن السطح الخارجي للخلية لتساعد على حركتها.
  • السنتروسوم: هو مركز الخلية ويتمحور عند النواة ويظهر في معظم الخلايا الحيوانية عدا الخلايا التي فقدت القدرة على القيام بعملية التكاثر والانقسام الخلوي.

شاهد أيضًا: ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

اختلاف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية

تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي بعد معرفتك مكونات الخلايا النباتية وكذاك الحيوانية، يمكننا حينئذ إخبارك بالفرق بينهم كالآتي:

  • الخلية الحيوانية تفتقد إلى الجدار الخلوي على عكس الخلية النباتية يتواجد بها.
  • الفجوات الموجودة بالخلية الحيوانية صغيرة وكثيرة، بينما التي توجد بالخلايا النباتية تكون كبيرة نوعاً ما عنها وعددها واحدة فقط.
  • البلاستيدات الخضراء تتواجد بالخلايا النباتية فقط.
  • الجسم المركزي يتواجد بالخلية النباتية لكن لا يتواجد بالخلية الحيوانية، وكذلك يوجد أنابيب دقيقة بالخلية الحيوانية بينما النباتية تفتقر لوجودها.

إجابة السؤال النهائية تكون: لا تحتوي على جدار خلوي، بها جسم مركزي، تحتوي على فجوات صغيرة جدًا.

شاهد أيضًا: في الخلايا النباتية يتخصر الغشاء الخلوي في الوسط

أنواع الخلايا الحيوانية

تتميز الخلايا الحيوانية بوجود عدة أنواع لها، يمكننا توضيح بعضًا منها لك كالآتي:

  • خلايا جذعية: تتميز بأنها غير متخصصة ويمكنها الانقسام لتتحول إلى خلايا متخصصة، وأماكن تواجدها في الأجنة وأنسجة البالغين.
  • خلايا الدم: وهذه الخلايا هي المسئول هن إنتاج الدم ويوجد منها عدة أنواع هي خلايا الدم البيضاء والحمراء وكذلك الصفائح الدموية المسئولة عن عملية تخثر الدم.
  • خلايا الجلد: وهي التي تتحد مع بعضها لتكون الطبقة الخارجية من الجلد وتحميه من الجفاف.
  • الخلايا العصبية: هي التي تكون الجهاز العصبي المركزي.

ونكون بهذا قد وضحنا لك الإجابة عن سؤال “تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي”  مع توضيح مكونات كل خلية منهم وكذلك الوظيفة المسئول عنها كل مكون من المكونات.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *