ما هو سبب غزوة الخندق ولماذا سميت بالاحزاب

سبب غزوة الخندق

ما هو سبب غزوة الخندق ولماذا سميت بالاحزاب؟ حيثُ خاض النبي -صلى الله عليه وسلم- من أجل الدفاع عن الدعوة الإسلامية والمسلمين حروباً طاحنة مع المشركين من القبائل العربية، وكذلك مع قبائل اليهود بني قريظة وبني النضير وبني قينقاع، هذه القبائل اليهودية التي نقضت العهود والمواثيق مع النبي، ومن تلك الخروب غزوة الخندق المشهورة في التاريخ الإسلامي، ويهتم موقع مقالاتي بالتعرف على سبب غزوة الخندق وتسميتها بالأحزابْ.

 سبب غزوة الخندق

إن سبب غزوة الخندق هو أن يهود بني النضير قاموا بنقض المعاهدة التي عاهدوا النبي عليها، كما أنهم حاولوا قتله عليه الصلاة والسلام، وبعد ذلك أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- جيشه لمحاربة بني النضير؛ حيث ضرب حولهم حصاراً حتى استسلموا لجيش النبي، وبعد ذلك تم طردهم من ديارهم التي كانوا يقيمون فيها، ومن الجدير ذكره أن غزوة الخندق وقعت بتاريخ الأول من شهر شوال من العام الخامس للهجرة.[1]

سبب غزوة الخندق

اقرأ أيضاً: غزوة بدر الكبرى حدثت في السنة 2 من الهجرة بسبب

لماذا سميت غزوة الخندق بالأحزاب

إن سبب تسمية غزوة الخندق الأحزاب هو تَحزب وتجمع عدة قبائل عربية، ومنهم قبيلة قريش وبني غطفان وفزارة وبنو مرة وأشجع وكنانة وبنو أسد وسليم وغيرهم، ومن ثم ضموا إليهم قبيلة يهود بني قريظة الذين سبق لهم، وعاهدوا النبي وأَبرموا معه وثاقاً على عدم الاعتداء على المسلمين، وبعد هذا التحزب الكبير ضد المسلمين هاجموا المدينة المنورة بقصد القضاء على النبي والإسلام والمسلمين.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا ما يأتي من المقالات:

وفي الختام؛ يكون قد تم طرح الجواب على السؤال المطروح ألا وهو ما هو سبب غزوة الخندق ولماذا سميت بالاحزاب، حيث تم طرح الجواب الدقيق، والسبب وراء تسميتها.

أسئلة شائعة

  • ما هي الدروس المستفادة من غزوة الخندق؟

    من الدروس المستفادة ما يلي: (أن الله ينصر المؤمنين أينما حلوا - إن الله ثبّت قلوب المؤمنين على الإيمان، وعلى الثقة بالنبي والنصر على الأعداء - إن الله يؤيد المؤمنين بالملائكة الذين ينصرون الحق بالقتال مع المؤمنين).

  • ما اسباب هزيمة الاحزاب في غزوة الخندق؟

    إن السبب الرئيس لهزيمة الأحزاب هو أن الله قد شتت رأيهم، وجعل الخلاف بينهم، وأنزل جنده لهزيمتهم، وكذلك ما أوحاه للنبي من حفر خندق حول المدينة الذي لم يعتد العرب عليه في خوض الحروب.

  • ما هي اهم نتائج غزوة الخندق؟

    من أهم نتائج غزوة الخندق هو انتصار المسلمين على المشركين بنصر مؤزر من جند الله الذين زلزلوا قلوب المشركين بالرعب والخوف وتشتيتهم بالخلاف على القيادة.

المراجع

  1. ^ .marefa.org , غزوة الخندق , 2023-04-26

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *