أسباب جفاف الأنف

أسباب جفاف الأنف

أسباب جفاف الأنف لمعرفتها يجب علينا أولاً معرفة ماهية جفاف الأنف ألا وهو جفاف المخاط الموجود بداخل تجويف الأنف، وينتج هذا الجفاف لعدة أسباب منها الإفراط في تناول أدوية تعمل على تجفيف الأنف، أو الإصابة ببعض الأمراض كالحساسية والالتهابات الأنفية، مما يستوجب سرعة البدء في العلاج.

أسباب جفاف الأنف

تختلف الأسباب من شخص لآخر ومن فئة عمرية لأخرى بحيث لا يمكننا الجزم بأن سبباً واحداً يمكنه أن يكون عاماً بين الجميع، ولكن هناك أسباب مشتركة لجفاف الأنف عند معظم الأشخاص وإليكم أهم أسباب جفاف الأنف في السطور التالية:

  • البرد والأنفلونزا: عند استخدام المناديل في مسح الأنف باستمرار للتخلص من البلغم المتزايد أثناء البرد يسبب ذلك الإضرار بالأغشية المخاطية المبطنة لتجويف الأنف، مما يسبب جفاف الأنف وقد يزيد الأمر سوء ويؤدي لتسرب الدم نتيجة لهذا الجفاف.
  • استخدام الأدوية: بعض الأدوية تعد سبب رئيسي من أسباب جفاف الأنف كبخاخات الأنف ومضادات الاحتقان، عند فرط استخدامها تعمل على تجفيف مخاط الأنف الزائد مما يؤدي لجفاف الأنف.
  • أمراض المناعة: كمتلازمة شوجرن وهو واحد من أمراض المناعة الذي يهاجم الغدد المرطبة بالجسم كله فيصيب الأنف بالجفاف.
  • التغيرات المناخية: قد يؤدي الحر الشديد أو البرودة الشديدة لجفاف البيئة مما يؤثر على رطوبة الممرات الهوائية بالأنف فيؤدي إلى جفافها.
  • بعض الفيروسات: هناك بعض الفيروسات تؤثر على رطوبة الأنف كفيروس نقص المناعة الذي يسبب الجروح والقشور بتجويف الأنف مما يسبب جفاف الأنف، وفيروس الهربس أيضاً من مسببات القشور في الأنف وفوق الشفاه وعادةً ما تكون هذه القشور مؤلمة وتسبب جفاف الأنف.
  • التعرض للمواد الكيميائية: كدخان السجائر والأبخرة والعطور النفاذة والمطهرات المنزلية فهذه المواد قد تسبب جفاف الأنف وبعض أعراض الحساسية نتيجة لتهيج الممرات الأنفية.

شاهد أيضًا: كم عدد الجيوب الانفيه الموجوده داخل جسم الانسان

علاجات منزلية لجفاف الأنف

قد يأتي جفاف الأنف بشكل عرضي وليس مرضي لذلك نوفر لكم طرق منزلية لعلاج جفاف الأنف:

  • شرب كمية وفيرة من الماء: فالمحافظة على الحد الأدنى لرطوبة الجسم وبالتالي عدم التعرض للجفاف، مما يساعد في الحد من جفاف الأنف، فجسم الإنسان يحتاج حوالي 8 أكواب يوميًا من الماء على الأقل، ولكن يفضل شرب الماء فور الشعور بالعطش وذلك لتجنب الجفاف.
  • استنشاق بخار الماء: يعد بخار الماء من أكثر الوسائل فاعلية لترطيب تجويف الأنف والتخفيف من تهيجات الجيوب الأنفية سواء باستخدام جهاز البخار او عن طريق استنشاقه بالطريق التقليدية مثل: استنشاق بخار الماء المتصاعد من وعاء ماء ساخن، الساونا، أو الحصول على حمام دافئ، ولكن يجب اتخاذ الحذر من ارتفاع درجة حرارة المياه وعدم وصولها للغليان فقد تسبب حروق الجلد.
  • استخدام زيت الزيتون: يتميز زيت الزيتون بخصائص علاجية كثيرة وأكثرها شيوعًا هو استخدامه كمرطب طبيعي لجفاف الجلد، لذلك يستخدم في حالات جفاف الأنف حيث يعمل على تهدئة تهيج الأنسجة الداخلية للأنف وترطيبها والقضاء على القشور المتكونة بسبب الجفاف، يستخدم عن طريق تقطير الزيت بداخل الأنف باستخدام قطارة أو قطعة قطنية نظيفة.
  • الأكلات الساخنة والحارة: الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة والأكلات الساخنة تعمل على تحفيز الأنسجة لإفراز المخاط الذي يعمل على التخفيف من جفاف الأنف.
  • مرطبات الهواء: يعمل مرطب الجو على زيادة رطوبة الغرفة فعند استنشاق الهواء يكون أكثر رطوبة مما يساعد على ترطيب تجويف الأنف.
  • المناديل المبللة: تعمل المناديل المبللة بقطرات المياه على ترطيب الأنف من الداخل إذا قمت بمسح تجويف الأنف بها، فتعد من أسهل طرق علاج جفاف الأنف، كما يمكن استخدام المناديل الطبية التي تستخدم لتطهير وتنظيف الأماكن الحساسة عند الأطفال في علاج جفاف الأنف.
  • استخدام الفازلين أو ما يعرف بالهلام البترولي: يعتبر الفازلين أكثر الطرق الآمنة بشكل عام، ويستخدم عن طريق وضعه على التجويف الداخلي للأنف للمحافظة على رطوبتها، على الرغم من اعتبار الفازلين من المواد الآمنة إلا أنه قد يسبب في حالات نادرة إلى دخوله في القصبة الهوائية مما يؤدي لتراكمه في الرئتين مسببًا بعض المشكلات في الجهاز التنفسي كالألتهاب الرئوي والسعال وضيق التنفس، فلا ينصح باستخدام الفازلين بكثرة تجنبا لمخاطره الصحية.

يجب الحذر عند استعمال الطرق المنزلية لعلاج جفاف الأنف وعدم الإفراط في استخدامها، ويجب عليك إذا لاحظت عدم التحسن عند استخدام تلك الطرق والتوجه إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة على الفور، فقد تعاني من مشكلة صحية.

علاجات دوائية لحالات جفاف الأنف

هناك تساؤلات كثيرة عن علاج جفاف الأنف باستخدام الأدوية؟ في الحقيقة يوجد بعض الطرق الدوائية التي من خلالها يمكن أن نسيطر على جفاف الأنف ومنها:

  • الإرواء الأنفي: وهو طريقة نستخدم فيها المحلول الملحي المعادل عن طريق أجهزة يتم شراؤها من الصيدلية دون الرجوع إلي الطبيب، ويتم العلاج عن طريق إدخال طرف الجهاز في إحدى جهتي الأنف ويمر من جهة حتى يخرج من الجهة الأخرى، وهذه الطريقة لها فوائد عديدة منها:
    • ترطيب الأنف.
    • إزالة الأوساخ من التجويف الأنفي.
  • القطرات المرطبة للأنف: وتتواجد هذه القطرات في الصيدليات وتتميز بأنها تحتوي على محلول ملحي مركز يعمل على ترطيب الأنف من الداخل وتقليل سمك المخاط داخل الأنف ويجب الحذر أثناء الاستخدم بأن لا تلمس القطرة يد المستخدم حتى لا تتلوث. ويوجد قطرات علاجية أيضًا تمنع احتقان الأنف ومن ثم تقلل من إفراز المخاط وتعالج إنتفاخ الأنسجة، ويجب الانتباه انه لا يمكن استعمال القطرة مع الأطفال إلا تحت إشراف طبيب.
  • بخاخ المحلول الملحي لعلاج جفاف الأنف: هناك نوعان من بخاخ المحلول الملحي التي يمكن أن يساعد في علاج جفاف الأنف ويتوفر النوعان في الصيدليات، يعمل البخاخ على:
    • ترطيب الأنف والقضاء على البكتريا والالتهابات التي قد تسبب جفاف الأنف أو تعمل على زيادته.
    • يعمل البخاخ على تنظيف الأنف من الأتربة أو المواد التي تعمل على تحسس الأنف.
  • استخدام كريمات موضعية مضادة للبكتيريا والفطريات، فالكريمات الموضعية أكثر فاعلية في تخفيف الألم ومنع العدوى.
  • الأدوية المضادة للحساسية: وذلك في حالة إصابة الأنف بالجفاف نتيجة الحساسية الأنفية.
  • المضادات الحيوية التي تؤخذ تحت إشراف الطبيب لعلاج التهابات الأنف والجيوب الأنفية.

يجب الانتباه لعدم تناول أي أدوية أو عقاقير بدون استشارة طبيب مختص لأن هذا قد يزيد الأمر سوءًا إذا تناولت أدوية بطريقة خاطئة.

شاهد أيضًا: اسباب جفاف الشفايف .. عوامل جفاف وتشقق الشفاه

متى تستدعي حالتك زيارة الطبيب؟

يوجد حالات معينة تستوجب زيارة الطبيب على الرغم من سهولة علاج جفاف الأنف في المنزل، تشمل هذه الحالات:

  • الجفاف الشديد للأنف يستمر لمدة تزيد عن العشرة أيام والذي قد يصاحبه نزيف متكرر
  • الظهور لأعراض تدل على حالة مرضية مثل: الضعف العام والحمى أو خروج إفرازات الأنف.
  • آلام الأنف المتكررة.

كيفية تشخيص جفاف الأنف

يتساءل الكثيرون عن كيفية معرفة إذا كان جفاف الأنف مؤشر لمشكلة صحية أم لا لذلك:

  • ضروري متابعة حالة جفاف الأنف خاصةً في حالة عدم الاستجابة للعلاجات المنزلية، فقد يكون جفاف الأنف مؤشر لحالة مرضية خطيرة، ومن خلال متابعة الحالة والكشف عن الأعراض المصاحبة لجفاف الأنف يتضح إذا كان المريض مصاب بأحد الأمراض التنفسية أو الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي من عدمه.
  • حال شك الطبيب بوجود مشكلة مرضية فيقوم بوصف الدواء المناسب للحالة ومن ثم القضاء على أسباب جفاف الأنف.

شاهد أيضًا: علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون 

أمور عليك تجنبها عند البدء بعلاج جفاف الأنف

هناك بعض الأمور التي يجب علينا تجنبها أثناء علاجنا لمشكلة جفاف الأنف ومن تلك الأشياء هو زيت الزيتون، حيث جزم عدد من الأطباء بأن هناك نسبة كبيرة من البشر تعاني من حساسية اتجاه زي الزيتون لذلك يجب عليك أولاً التأكد من قابلية جسدك لتلقي ذلك العلاج، وهناك أيضاً عدة أمور مثل:

  • التدخين: حيث أن التدخين يقوم بتعطيل أي وسيلة علاج يستخدمها الشخص المريض، وذلك ينطبق على التدخين بنوعيه سواء الالكتروني أو العادي.
  • اللجوء إلى وسائل التدفئة المختلفة: حيث أن اللجوء لمثل تلك الوسائل يعمل على سحب الرطوبة من المكان الذي يتواجد فيه المريض مما يؤدي إلى زيادة الجفاف.
  • الكحوليات: حيث أنها تساعد على إدرار البول والذي بدوره يجعل الجسم جافاً شبه خالياً من السوائل مما يزيد من جفاف الأنف.

وهكذا نكون قد عرضنا لكم معظم أسباب جفاف الأنف وعرضنا كذلك طرق علاجها الطبيعية والكيميائية، والتي بدورها سوف تساعد في إنهاء تلك المشكلة بشكل سريع وملحوظ.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *