ما هو زواج البارت تايم

ما هو زواج البارت تايم

ما هو زواج البارت تايم من الأسئلة الشائعة في الفترة الأخيرة، حيث ظهرت هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة بين المشاهير، وحدثت الكثير من المبادرات والتي تدعو الشباب والفتيات إلى هذا الزوج، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن ما هو زواج البارت تايم، وهل هو حلال أم حرام، وما نحو ذلك.

ما هو زواج البارت تايم

بدأت الدعوة بزواج البارت تايم من قبل أستاذ في القانون العام، ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، من خلال نشر منشور على صفحته وكتب فيها (زواج البارت تايم، زواج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة)، وقال أن الهدف من ذلك هو التقليل من المشاكل التي تحدث بين الأزواج، وتغير الفكر الذي يحدث اتجاه الطلقة، وذكر في بعض التصريحات الصحفية بأن هذا الزواج هو زواج متكامل الأركان والشروط، وإن هناك إشهار به، وأن الزوجة تحصل على مهرها كاملا، وهذا غير صحيح.

شاهد أيضاً: زواج للسعوديين والمقيمين في السعودية فقط بنجاح

فكرة زواج البارت تايم

ذكر أستاذ القانون العام احمد مهران وبين القصد من فكرة زواج البارت تايم وهي أن الرجل سوف يقوم بالزواج من امرأة مطلقة ولكن يجب عليه أن يوثق في العقد أنه لن يعيش معها طوال الوقت وإنما سيزورها في أيام محددة العيش معها، أي أن الزوجة سوف تتنازل عن حقها الشرعي في أن يبيت معها زوجها ويكون هذا الشرط باتفاق الطرفين، وقد سمي هذا الزواج بزواج البارت تايم ( زواج بدوام جزئي).

الأسباب التي جعلت الدكتور مهران باقتراح فكرة زواج البارت تايم

ذكر الدكتور مهران مجموعة من الأسباب التي قام من خلال بالمبادرة والتشجيع إلى زواج البارت تايم، ومن أهم تلك الأسباب ما جاءت على النحو التالي:

  • ارتفاع نسبة العنوسة في مصر، حيث يوجد عدد كبير من الفتيات الذين لم يسبق لهن الزواج، كما يوجد أيضاً عدد كبير من المطلقات في المجتمع، وأنهم يحتاجون إلى رجل حتى يقعوا في الفواحش.
  • هناك عدد كبير من الشباب لا يمتلكون المال الكافي والمنزل الذي يتيح له الزواج من الزوجة الثانية وبعض الأحيان لا يكون بمقدورهم الزواج للمرة الأولى، وبالتالي لا تتيح لهم الفرصة للإقامة في مكان واحد.
  • عمل الرجل في مكان بعيد عن منزله وفي بعض الأوقات يجد صعوبة حتى يعود إلى منزله وهذه طبيعة عمله، وهذا ما يسمح للرجل بالزواج من أخرى ولكن بشرط أن يكون زواجهما لمدة قليلة من الوقت وبشكل اقل من المعتاد.

شاهد أيضاً: طرق منع الحمل للعروس في بداية الزواج

رأي الشرع في دعوات زواج البارت تايم

أما عن حكم الشرع، فقد نهت دار الإفتاء هذا الزوج، ودعت الشباب إلى عدم الانسياق وراء مثل هذه الدعوات والمبادرات والتي تحمل مثل هذا النوع من الزواج، وأكدت دار الإفتاء في بيان لها أن زواج البارت تايم وهو زواج باطل، لأن الزواج الشرعي أساسه الاستمرارية والدوام، وان كان غير ذلك فهو زواجا محرما ولا يترتب عليه أي شيء من الزواج الشرعي.

شاهد أيضاً: شروط زواج السعودية من أجنبي مقيم 2023 ..الأوراق المطلوبة لزواج السعودية من اجنبي

بلاغ المحامي أيمن محفوظ ضد الدكتور أحمد مهران

بين المحامي أيمن محفوظ من خلال بلاغه الذي قام بتقديمه ضد الدكتور أحمد مهران وقال أن هذا الزواج ما هو إلا كبيرة من الكبائر لأنها ليس لها أي أساس من الصحة والشرع، وأن أساس الزواج هو العلو بالإنسان والمجتمع والبعد عن أي شيء يدعو إلى الرخص، وبين من خلال تصريحا له وقال أن هذه الدعوات ما كانت إلا من أجل أن يحصل الدكتور مهران على الشهرة والمال، وان هذا الزواج مثله مثل زواج الزنا، وأن هذه الدعوة ما هي إلا دعوة للفجور والفسق وما هي إلا تبرير للخطيئة، وقد اتفق مع المحامي أيمن الكثير من الأشخاص.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني

وبهذا نكون قد تعرفنا على ما هو زواج البارت تايم، والذي تقوم فكرته على عدم حصول الزوجة الثانية على حقها في المبيت، وأن تتنازل عن هذا الحق، وقد تبنا لنا أن هذا الزواج هو زواج باطل وغير شرعي، وان هذا الزواج ما هو إلا تخاريف ويجب على الشباب أن لا يندرجوا وراء مثل هذه المبادرات.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *