ايش الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

ايش الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

ايش الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني الذي يحتفل المواطنون في المملكة العربية السعودية به وهو ويوم التأسيس السعودي كل عام بالإضافة، وهنا فارق كبير بين يوم التأسيس واليوم الوطني، لذلك يهتم موقع مقالاتي بطرح ما هو الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني في السعودية.

ايش الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

هناك فرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؛ حيث إن كلا اليومين يحتفل فيهم المواطنون والأفراد داخل المملكة العربية السعودية لأنهم أيام وطنية يجب إخلاد ذكرى تاريخها في الماضي والحاضر والمستقبل، وفيما يلي سنتعرف على الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني:[1]

يوم التأسيس السعودي

سُمى يوم التأسيس بهذا الاسم؛ لأنه تم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود قبل حوالي 3 قرون منتصف عام 1139 هـ الموافق 1727 مـ، فهو اليوم الذي أعلنت فيه قيام الدولة السعودية الأولى منذ ثلاثة قرون زمنية، وكان قد تولى حكم الدولة للمرة الأولى عبر التاريخ الإمام محمد بن سعود حاكم الدرعية التي تبعد عن مدينة الرياض ومركز العاصمة 20 كيلومترًا، ويحتفل المواطنون كل عام بهذا اليوم تخليدًا لذكرى تأسيس الدولة للمرة الأولى.

اليوم الوطني السعودي

سُمى اليوم الوطني بهذا الاسم؛ لأنه تم الإعلان رسميًا عن إطلاق اسم المملكة العربية السعودية على الدولة من قبل الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود بعد توحيد أراضي نجد والحجاز وضمها إلى أراضي الدولة السعودية، حيث استطاع الملك ضم أراضي كلًا من نجد والحجاز في شهر جمادى الأولى سنة 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر/ أيلول عام 1932 مـ، أي منذ ما يُقارب 9 عقود والإعلان عن قيام المملكة العربية السعودية.

ايش الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

شاهد أيضًا: كم باقي على يوم التأسيس العد التنازلي

متى يتم الاحتفال بيوم التأسيس واليوم الوطني

فيما يلي يتمثل مواعيد وأوقات الاحتفال باليوم الوطني السعودي ويم التأسيس داخل المملكة العربية السعودية كل عام:

الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

إنّ موعد الاحتفال باليوم الوطني السعودي هو تاريخ 22 فبراير/ شباط من كل عام ميلادي، ويتم الاحتفال بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود تحديدًا منذ عام 1727 مـ الموافق 1139 هـ وإعلان قيام الدولة السعودية، ويحتفل المواطنون من خلال المشاركة بالعديد من الفعاليات والعروض المميزة والرائعة، وتُعلن الحكومة السعودية إجازة رسمية هذا اليوم احتفالًا بذكرى يوم التأسيس.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين تأسيس وتوحيد المملكة ؟

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

إنّ موعد الاحتفال باليوم الوطني السعودي هو تاريخ 23 سبتمبر/ أيلول من كل عام ميلادياً، حيث يتم الاحتفال بذكرى الإعلان الرسمي لتأسيس المملكة العربية السعودية بعد ضم أراضي نجد والحجاز إليها خلال شهر جمادى الأولى سنة 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر/ أيلول عام 1932 مـ، ويحتفل المواطنون بهذا اليوم بعد إعلان القطاعات الحكومية والخاصة إجازة رسمية لتخليد ذكرى ضم وتوحيد أراضي المملكة ذلك اليوم على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ايش الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني بالإضافة إلى موعد وتاريخ اليوم الوطني السعودي كل عام اللذين يعتبران من أهم وأشهر الأيام الوطنية التي يحتفل المواطنون فيهم داخل المملكة العربية السعودية

أسئلة شائعة

  • متى تأسست الدولة السعودية الأولى وعلى يد من؟

    تأسست الدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139 هـ الموافق 1727 مـ على يد الإمام الراحل محمد بن سعود -رحمه الله- قبل ما يُقارب 3 قرون.

  • متى تم توحيد المملكة العربية السعودية وعلى يد من؟

    تم توحيد المملكة العربية السعودية في تاريخ 23 سبتمبر / أيلول عام 1932 مـ الموافق شهر جمادى الأولى سنة 1351 هـ على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

  • هل يوم التاسيس واليوم الوطني إجازة في السعودية؟

    نعم، أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية أن يوم التأسيس واليوم الوطني هو إجازة رسمية بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيس وتوحيد المملكة.

المراجع

  1. ^ foundingday.sa , يوم التأسيس السعودي , 11/01/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *