معلومات عن زلزال تشيلي 1960

معلومات عن زلزال تشيلي 1960

معلومات عن زلزال تشيلي 1960 تحدث الزلازل على كوكب الأرض، وينتج عنها الكوارث الطبيعية والويلات، كما تؤدي إلى خسائر فادحة للبشر بين أموات ومصابين ومهجرين بلا مأوى، وكذلك لها أضرار بالغة على الطبيعة، ومن البلاد التي ضربتها الزلازل على نحو متكرر هي دولة تشيلي، وهنا ومن خلال موقع مقالاتي سيم طرح العديد من المعلومات عن زلزال تشيلي 1960، بجانب كم عدد ضحايا زلزال تشيلي 1960.

زلزال تشيلي العظيم

وقع زلزال تشيلي العظيم المدمر بتاريخ يوم الأحد 22 مايو / أيار من العام 1960م، وأطلق عليه تسمية زلزال تشيلي الكبير، واعتبر كبيراً لأنه أقوى زلزال على سطح الأرض، إذ بلغت شدته 9.5 على مقياس العزم، وقد تضررت منه كلٌّ من تشيلي والفلبين واليابان وشرق نيوزيلاندا، والهاواي وجنوبي شرق أستراليا وكذلك جزر ألاْلوتيان في مقاطعة آلاسكا، وبلغ عدد القتلى أكثر من ثلاثة آلاف شخص، وبالنسبة للخسائر المادية تجاوزت لرقم المليار دولار آنذاك، كما تسبب الزلزال بتسونامي ارتفاعه عشرين متراً على طول ساحل تشيلي.

زلزال تشيلي العظيم

شاهد أيضًا: ما هو أقوى زلزال في السعودية عبر التاريخ ومتى حدث

معلومات عن زلزال تشيلي 1960

فيما يلي سيتم طرح مجموعة من المعلومات عن زلزال تشيلي في العام 1960:[1]

  • إن زلزال تشيلي أكبر زلزال وقع في القرن العشرين.
  • وقع الزلزال قبالة ساحل تشيلي الجنوبي.
  • تاريخ وقوع الزلزال يوم الأحد 22 مايو/ أيار 1960 في تمام الساعة 3.11 مساءً.
  • درجة الزلزال على مقياس العزم كانت 9.5، وهي الأضخم عبر التاريخ الحديث.
  • نتج عن الزلزال تسونامي بارتفاع عشرين متراً.
  • امتداد التسونامي كان على طول الشريط الساحلي لتشيلي.
  • عدد من فقدوا المأوى بسبب الزلزال تجاوز المليونين.
  • تضررت عدة دول من تسونامي تشيلي، ومنها جزر الكناري و جزيرة هونشو في اليابان والفلبين وشرق نيوزيلندا، وغيرها.
  • تجاوز عدد المفقودين الثلاثة آلاف مفقود.
  • تجاوزت الخسائر المادية عتبة المليار دولار.
  • عمق الزلزال في المحيط الهادي قبالة تشيلي تجاوز المئة ميل بحري.

شاهد أيضًا: توقعات حدوث تسونامي في البحر المتوسط والبحر الأحمر اليوم

ما هو سبب زلزال تشيلي

يُرجع العلماء سبب زلزال تشيلي إلى تخليص لوحة نازكا تحت اللوح الأمريكي الجنوبي، فأُطلِق الإجهاد الميكانيكي للقشرة التكتونية تحت تشيلي؛ بسبب تحطم صفيحة نازكا تحت صفيحة أمريكا الجنوبية على طول شريط تشيلي البيرو، مما ينتج عنه الزلازل التي تلاحقت بعده في الأعوام 2010، وكذلك 2022.

ويُختتم المقال الذي قدم معلومات عن زلزال تشيلي 1960، حيث تم استعراض الكثير من المعلومات عن ذلك الزلزال الذي دمر الكثير من القرى والأبنية في المدن، كما أودى بحياة الآلاف من البشر، وشرد أكثر من مليوني شخص في العراء.

أسئلة شائعة

  • كم كلف زلزال تشيلي؟

    إن تكلفة زلزال تشيلي كانت باهظة من حيث عدد القتلى والمفقودين والمصابين، وبقاء ما يزيد على المليونين بلا مأوى، وأكثر من مليار دولار خسائر مادية.

  • ما هي فوائد الزلازل؟

    انفلاق بذور النبات، وازدياد المساحات الخضراء في المراعي، وانتشار السوائل المعدنية في التربة مما يزيد خصوبتها، وتولّد الكهربية في التربة ومثالها ما حدث في كاليفورنيا.

  • أي بلدان العالم عانت من أسوأ الزلازل؟

    إن أكثر البلدان معاناة من الزلازل هي تشيلي، فقد كانت شدة ذلك الزلزال 9.5 على مقياس العزم، فقد أزال قرى كاملة عن وجه الأرض وثلث المدن وآلاف القتلى والضحايا المشردين بلا مأوى.

  • ما هي مدة الزلزال؟

    ويمكن تسجيل الموجات الصادرة عن زلزال كبير على أجهزة رصد الزلازل في المنطقة المقابلة للزلزال من العالم، وتصل تلك الموجات إلى سطح الأرض في غضون 21 دقيقة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Chile earthquake of 1960 , 06/02/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *