متى ينتهي ذبح الأضاحي

متى ينتهي ذبح الأضاحي

متى ينتهي ذبح الأضاحي في عيد الأضحى؟ هذا السؤال من الأسئلة التي تكثر مع قدوم العيد، والأضحية هي التي يذبحها المسلمون في أيام العيد تقرباً إلى الله عز وجل، ولكن هناك شروط وأحكام في ذبح الأضحية في هذا الموسم، لذا سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، وسنتعرف على وقت الذبح و متى ينتهي ذبح الأضاحي في الأسطر القادمة.

ما هي الأضحية

هي ذبح الحيوانات التي شرعها الله عز وجل في الأضحية، تقرباً إلى الله في وقت مخصوص، أو هي ما تذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى تقربا لله عز وجل، وسميت بالأضحية لأنه يفضل ذبحها في وقت الضحى، وجمعها أضاحي، حيث ذكرت الأضحية في كتاب الله تعالي «إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ» سورة الكوثر.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان

الحكمة من مشروعية الأضحية

شرعت الأضحية لحكم كثيرة، ومن الحكمة من ذبحها هي:

  • شكر لله تعالى على توفر نعمة الحياة والمال.
  • هي شعيرة من شعائر الإسلام، وفيها تقرب لله عز وجل، واستجابة لأمر الله.
  • التوسعة على الأهل والمساكين، وفيها صلة الرحم، وتقرب للجار، وصدقة للفقير.
  • اقتداء بسنة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، عندما فدى الله ابنه إسماعيل بكبش عظيم.
  • الأضحية دلالة على صدق المسلم مع ربه، وإيمانه التام بما أخبر الله عز وجل، وامتثالا لأوامر الله.

حكم الأضحية

هناك اختلاف في حكم الأضحية عند جمهور العلماء كالتالي:

المذهب الأول ( سنة مؤكدة)

الشافعية والحنابلة، وابن مالك، أكدوا على أنها سنة مؤكدة، حيث استدلوا على ذلك من خلال التالي: عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا)، ووجه الاستدلال إذا أراد أحدكم، فهي مفوضة إلى الإرادة والقدرة، كما وورد أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان السنة والسنتين؛ مخافة أن يُرَى ذلك واجبا.

المذهب الثاني ( واجبة)

ذهب أبو حنيفة إلى وجوب ذبح الأضحية في العيد، أما ما ورد في السنة النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: «ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا)) متفق عليه.

وقت ذبح الأضحية

اتفق العلماء على أن الأضحية تستمر لمدة أربع أيام، حيث تمتد من شروق أول أيام عيد الأضحى المبارك، إلى آخر أيام التشريق، ويبدأ الذبح من يوم النحر أي من اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو أفضل الأيام في الذبح قدوة بالرسول عليه الصلاة والسلام، كما نهى الرسول عليه الصلاة والسلام الذبح قبل صلاة العيد، لقوله عليه الصلاة والسلام (من صلى صلاتنا ونسك بنسكنا فقد أصاب النسك، ومن ذبح قبل الصلاة فلا ذبح له).

شاهد أيضاً: هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

طريقة ذبح الأضحية

هناك توصيات لطريقة الذبح الشرعي للحيوان في الأضحية، وهي:

  • يفضل أن يصوم الحيوان قبل القيام بذبحه لمدة 12 ساعة، ويكتفي بشرب الماء فقط، حتى تسهل عملية السلخ.
  • يجب أن تجهز سكينة خاصة بالذبح، مع وجوب أن يكون النصل حاداً.
  • الابتعاد عن إجهاد الحيوان قبل الذبح وجره على الأرض.
  • عدم مسك السكين أمام الحيوان، ويجب ذبحه بمجرد السيطرة عليه.
  • يوضع الحيوان على الجانب الأيسر متجها باتجاه القبلة.
  • القيام بتمرير السكين على الرقبة أسفل الرأس بشكل أفقي وبكل قوة ذهاباً وإياباً، مع قطع الأوردة من الحلقوم والمريء والوجدين، مع التسمية وذكر الله.
  • يترك الحيوان حتى ينزف، ولا يتم فصل الرأس إلا بعد خروج النزيف، وخروج الروح كلية.
  • يتم سلخ الحيوان بعد الذبح مباشرة قدوة بالرسول عليه الصلاة والسلام (إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرحم ذبيحته).
  • الرفق بالأضحية وعدم ضربها.

متى ينتهي ذبح الأضاحي؟

الأضحية هي واحدة من الشعائر الإسلامية التي وجبت على المسلمين المقتدرين منهم، وتأتي الأضحية من الأنعام ولا بد أن تقدم منها، وقد اختلف الفقهاء على أي الأنواع هي المفضلة من الأنعام للذبح، حيث جاءت الأغنام في المقدمة يليها الإبل ثم الأبقار، حيث أوضحت دار الإفتاء المصرية عن موعد الانتهاء من الذبح وأجابت على السؤال الذي يتساءل عنه الجميع الآن وهو متى ينتهي ذبح الأضاحي؟ حيث يكون الانتهاء في هذا الموعد:

  • يتم انتهاء المسلمين من ذبح الأضاحي في اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك، أو اليوم الثالث من أيام التشريق، ويكون بعد غروب شمس هذا اليوم، ولا يصح نحر أي من الأنعام بنية الأضحية بعد هذا اليوم.
  • يمكن أن يقوم المضحي بالتضحية بعد أيام التشريق، لكن عند وجود عذر قوي مثل هروب الأضحية منه ثم العثور عليها بعد الوقت المحدد للانتهاء، وهذا من غير تقصير أو تفريط من المضحي، فلا بأس التضحية بعد الوقت بهذا العذر.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

متى يبدأ ذبح الأضاحي؟

يجب على الأشخاص الذين لديهم نية ذبح الأضاحي معرفة أيضاً متى يبدأ وقت ذبح الأضحية، وذلك بناء على رأي فقهاء الدين ودار الإفتاء المصرية بذلك، وقد اتفق الفقهاء على بدأ ذبح الأضاحي في هذا اليوم وهو:

  • البدء في ذبح الأضاحي يتمّ ابتداء بعد شروق شمس أول أيام عيد الأضحى، أو أول أيام التشريق ويسمى يوم النحر، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة.
  • وفقا لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وما أمر به في هذا الشأن وهو ذبح الأضحية بعد أداء صلاة العيد، كم قال الرسول الكريم “من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك، ومن ذبح قبل الصلاة فلا ذبح له”.
  • يتم الذبح في أيام التشريق والتي يطلق عليها أيام النحر، أو يطلق عليها أيام رمي الجمار، وهي تكون أيام ذكر الله سبحانه وتعالى، ويتم الذبح فيها أو النحر بالأضحية بعد تأدية الصلاة ثم البدء بالذبح.
  • قال الفقهاء عن هذا الموضوع أن من السنة ذبح الأضحية بعد صلاة العيد مباشرة وحتى رابع أيام العيد وهذا لساكني المدن،  لكن إذا كانوا مقيمين في الصحراء أو البادية فيتم حينها الذبح بعد ارتفاع الشمس بفترة مقدار الصلاة.
  • يستدل الفقهاء على ميعاد ذبح الأضحية ولا بد أن يكون بعد صلاة العيد، من خلال قول الله تعالى غي سورة الكوثر “إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ”.

شروط ذبح الأضحية

من المؤكد أن ذبح الأضحية هي سنة نبوية يجب تأديتها المقتدرين من الأشخاص المسلمين، ويجب الالتزام بشروط ذبح الأضحية لكي يتقبلها الله عز وجل، حيث أن المسلمين يذبحون الأضاحي للتقرب إلى الله وإتباع سنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، ومن هذه الشروط الواجبة التي ينبغي مراعاتها:

  • الذابح أو المضحي يجب عليه أولاً التسمية ثم التكبير لله، ثم بعد ذلك سؤال الله قبولها.
  • الأضحية يجب أن تكون في استقبال القبلة عند القيام بذبحها.
  • عدم رؤية الأضحية للسكين إلا عند القيام بالذبح، ويجب قطع الحلقوم والمريء.
  • ذبح الأضحية بسرعة وقوة، من خلال استخدام آلة حادة قوية تمر على مكان الذبح بالسرعة المطلوبة.
  • يجب ذبح الأنعام من غير الإبل على جانبها الأيسر، لكن إذا كان الذابح أيسر وجبت ذبحها على جانبها الأيمن لعدم استصعاب الأمر.
  • الأنعام من الإبل وجبت ذبحها قائمة، لكن إذا استصعب ذلك على الذابح من الممكن ذبحها وهي باركة.

شاهد أيضاً: ما يقوله المضحي عند ذبح الأضحية

كيفية ذبح الأضاحي

يجب على المسلمين مراعاة الشروط التي أوصانا عليها نبينا الكريم عند ذبح الأضاحي، لكن يستحب فعل بعض الأشياء وتفضيل القيام بها، وذلك لصدق قبولها عند الله، ويوجد منها المستحب والمكروه في هذه الأمور، وسنوضح هذا في هذه النقاط:

الأمور المستحب فعلها عند الذبح

  • المعروف هو وجوب التسمية أولاً عند الذبح، لكن من المستحب هو الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويستحب التسمية أيضاً عند الخروج من المنزل للذبح.
  • الدعاء عند ذبح الأضحية  بقول “اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين.
  • يفضل ربط الأضحية بعدة أيام قبل يوم النحر، وذلك إذا كانت من الأبقار لإظهارها لأهل القرية، ويجب عليه تسمينها لأن هذا يعتبر من شعائر الله عز وجل.
  • المفضل في الذبح من الأنعام أن تكون الأضحية شاه من الأغنام وأن يكون كبشا أبيض وأن يكون عظيم القرن.
  • يستحب أن يبادر المضحي بالتضحية والإسراع في الذبح قبل غيره من المضحيين.
  • يفضل أيضاً ذبح المسلم المضحي للأضحية، بدل أن يوكل أحدا بذبحها، وذلك استنادا على هذا القول”يا فاطمة، قومي على أضحيتك فاشهديها”.

الأمور المكروه فعلها عند الذبح

  • يكره أن يتم ذبح الأضحية في الليل، وذلك إذا كان ليس بحاجة إلى فعل ذلك.
  • التصرف بمجموعة أفعال قد تضر بالأضحية قبل ذبحها، مما يؤدي بالضرر عليها كالركوب عليها أو شرب اللبن منها، لأن هذا سوف يؤثر على لحمها وجسمها.

حكم ذبح الأضحية في الليل

نهى الرسول عليه الصلاة والسلام من الذبح في الليل، مخافة أن يخطئ الذابح في موضع الذبح، كما أنه قد يمكن للحم أن يفسد نتيجة عدم وجود الفقراء في الليل، وانتظار توزيعه في النهر، والأولى أن تكون الذبيحة في العلن من أن يتم ذبحها في الخفاء.

شاهد أيضاً: متى يمتنع الحاج عن قص الشعر والأظافر

وبهذا نكون قد تعرفنا على طريقة ذبح الحيوانات في الأضحية، ومعرفة المشروعية من الأضحية، كما تعرفنا على موعد بدأ الأضحية، ومتى ينتهي ذبح الأضاحي، وهو ما اتفق عليه الفقهاء من العلماء من قبل وهو ثالث أيام التشريق، وأوضحنا أيضاً متى تبدأ ذبح الأضاحي وما هي الشروط الواجبة التي أمرنا بها الرسول محمد صلى اللّه عليه وسلم في أحاديثه الشريفة وعن طرق وكيفية ذبح الأضاحي والأمور المستحبة والمكروه لتكون أضحية مقبولة بإذن الله عند الله سبحانه وتعالى.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *