اي يوم وفاة فاطمة الزهراء عليها السلام

اي يوم وفاة فاطمة الزهراء عليها السلام

اي يوم وفاة فاطمة الزهراء عليها السلام حيث يعد هذا اليَوم من الأيام الهامة عند الطائفة الشيعية على نحو خاص، حيث يقيمون مجالس العزاء للتعزية بها على أنها أم السبطين وزوجة علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم جميعاً- وهذا الحدث يشكل نقطة خلاف بينهم وبين الطوائف الأخرى، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على وفاة فاطمة الزهراء في أقوال العلماء والمراجع عند الأقوال الأكثر شيوعاً عند العلماء.

اي يوم وفاة فاطمة الزهراء عليها السلام

يختلف أهل العلم في تحديد اليوم الذي توفيت به فاطمة الزهراء -رضي الله عنها وأرضاها- على عدة أقوال، وفيما يلي نذكر هذه الأقوال عند العلماء في طائفتي أهل السنة والجماعة والطائفة الشيعية، وهي الآتي:

  • عند أهل السنة والجماعة: في رواية لبعض أهل العلم أنها الثالث من رمضان عام 11 هجرياً، وهذا يصادف يَوم السبت وفق الحسابات الفلكية.
  • عند الشيعة: في ثلاث روايات، الأولى يَوم الخميس 8 ربيع الثاني، ويَوم الأربعاء 13 جمادى الأول، ويَوم الثلاثاء 3 جمادى الآخر، وجميعها من العام 11 هجرياً.

اي يوم وفاة فاطمة الزهراء 2022

نسبة إلى التواريخ المختلفة التي ذكرت في هذه الوَفاة لسيدة نساء العالمين فَاطمة الزّهراء -رضي الله عنها- يكون تاريخها للعام الحالي 2022 هو كالآتي:

  • في رواية أهل السنة: وافقن يوم الاثنين 4 أبريل 2022م، على اعتبار أنها في 3 رمضان من عام 11 هجرياً.
  • في رواية الشيعة: وهو إما يوم الأربعاء 2 نوفمبر وفق الرواية الأولى، أو الأربعاء 7 ديسمبر 2022 وفق الرواية الثانية، أو الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 وفق الرواية الثالثة.

الليالي الفاطمية عند السيد السيستاني

الليالي الفاطمية هي الليالي التي يتم فيها مجالس العزاء في ذكرى وَفاة فَاطمة الزّهراء -رضي الله عنها- وفق روايات استشهادها كما ذكرت عند المراجع الشيعية، وهي على فترتين من العام، تتم خلال ثلاثة أيام في كل فترة، وهي بالفترة الأولى الأيام من 13 إلى 15 من شهر جمادى الأول من كل عام هجري، وبالفترة الثانية الأيام من 3 إلى 5 من شهر جمادى الآخر من كل عام هجري، ويتم اتخاذها مجالس عزاء على نحو خاص في مناطق واسعة من إيران والعراق، ويتوافد عليها ملايين كل عام.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اي يوم وفاة فاطمة الزهراء عليها السلام والذي تعرفنا من خلاله على تَاريخ يوم وَفاة فَاطمة الزّهراء -رضي الله عنها- لدى العلماء من كافة الطوائف وفق الروايات والحسابات الفلكية.

أسئلة شائعة

  • ما هي الليالي الفاطمية؟

    هي ليالي مجالس عزاء تقام على فترتين من السنة، ومدة كل فترة ثلاثة أيام، وتقام هذه المجالس للتعزية واللطم والدعاء في ذكرى وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *