من فاتته ركعة من صلاة الاستسقاء ماذا يفعل

من فاتته ركعة من صلاة الاستسقاء

من فاتته ركعة من صلاة الاستسقاء ماذا يفعل، حيث إنّ صلاة الاستسقاء من الصلوات التي جُعلت سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أداها المسلمون من بعده كثيرًا في أيام قحطهم، ولهذا سيتوقف موقع مقالاتي مع كلامٍ له عن صلاة الاستسقاء وكيف نكون هذه الصلاة وما هي طريقة أدائها ونحو ذلك من الأمور التي لا يسع المسلم جهلها.

ما هي صلاة الاستسقاء

إنّ صلاة الاستسقاء هي من النوافل المنقولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتؤدى هذه الصلاة بصفة مخصوصة وهي من أجل طلب السقيا من الله تبارك وتعالى لمّا يُعاني المسلمون من القحط والجدب، قال تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.[1]

شاهد أيضًا: هل النساء يصلون صلاة الاستسقاء

من فاتته ركعة من صلاة الاستسقاء ماذا يفعل

مَن فاتته ركعة من صلاة الاستسقاء مع الإمام فإنه يكمل معهم من حيث وجدهم وبعد أن يُسلموا يُكمل لوحده فالذي يدركه المأموم مع الإمام يكون بالنسبة إليه أول صلاته ومن ثم يُكمل لوحده ما فاته من الصلاة على رأي أصحاب المذهب الشافعي، واستدلوا على ذلك يما روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا سَمِعْتُم الإقامَةَ فَامشوا إلى الصَّلاةِ وعليكُم بالسَّكينةِ والوقارِ ولا تُسرعوا فما أدرَكتُمْ فصلُّوا وما فاتَكُم فأتمُّوا. متَّفقٌ عليهِ، واللَّفظُ للبخاريِّ. وفي لفظٍ لمسلِمٍ: صلِّ ما أدرَكْتَ، واقضِ ما سبقَكَ”.[2]

وهذا لا يتعلق فقط بصلاة الاستسقاء فإنّه أيضًا في صلاة الفرض أو صلاة العيد هذا هو المطلوب في حقّ مَن أدرك شيئًا من صلاة الإمام وفاته بعضها الآخرة، والله أعلم بكل أمر.[3]

شاهد أيضًا: ما الحكمة من قلب الرداء في صلاة الاستسقاء

كيفية صلاة الاستسقاء

ورد في كيفية صلاة الاستسقاء ما يلي:[4]

  • يُصلي الإمام ركعتين مع التكبيرات الزوائد بحيث يكونوا سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الركعة الثانية.
  • يقرأ الإمام في هاتين الركعتين قراءة جهرية أي بصوت مرتفع.
  • يخطب الإمام بعد هاتين الركعتين خطبتين ويكون ذلك مثل صلاة العيد وخير للإمام أن يُكثر من الاستغفار لأنّ الله تعالى يُمسك نعمه عن العباد من كثرة الذنوب.
  • يُستحب للإمام أن يُكثر من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى فالله يكشف الغمة عن العباد من خلال الدعاء الصادق.
  • يُستحب للإمام أن يرفع يديه عند الدعاء لله تبارك وتعالى كما يُستحب ذلك بالنسبة للمأموم، كما يُمكن له أن يقلب رداءه عند الدعاء وذلك تفاؤلًا بقلب الله تعالى لحلهم من السيئ إلى الخير وذلك بالنسبة إلى الرجال فلو كان يرتدي عباءة مثلًا يقلبها على ظهره ويجعل أعلاها أسفلها.

إلى هنا نتوقف مع نهاية مقال من فاتته ركعة من صلاة الاستسقاء ماذا يفعل وذكرنا بعض الأمور الخاصة بكيفية صلاة الاستسقاء ما هو حكمها في الشريعة الإسلامية وكيف يأتي بها المسلم مع سننها ومستحباتها.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز قضاء صلاة الاستسقاء؟

    قال الإمام النفراوي: "وكل من حضر والإمام يخطب يجلس، ولا يصلي، وبعد الخطبة يخير في الصلاة؛ لأنها صارت نافلة، كمن فاتته صلاة العيد مع الإمام".

  • من فاتته تكبيرات الزوائد في صلاة الاستسقاء؟

    من فاتته تكبيرات الزوائد في صلاة الاستسقاء لا يفعل شيئًا لأنّ هذه التكبيرات سنة عن رسول الله ومَن فاتته السنة لا يقضيها.

المراجع

  1. ^ سورة نوح , 10-13
  2. ^ المحرر في الحديث , محمد بن عبد الهادي، أبو هريرة، 155 ، مخرج في الصحيحين
  3. ^ islamqa.info , إذا فاتته ركعة من صلاة العيد أو الاستسقاء فكيف يصليها؟ , 17/11/2022
  4. ^ islamonline.net , صلاة الاستسقاء .. الوقت والكيفية والأدعية , 17/11/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *