متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث، سلطنة عُمان هي إحدى الدول الآسيوية، وتقع في شبه الجزيرة العربية، وهي من الدول العريقة، فتاريخ عُمان يعود لأكثر من 5000 سنة، حيث توالت على أرضها العديد من الحضارات، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن سلطنة عُمان بشكل تفصيلي، والتطرق لذكر تاريخ تأسيسيها في التاريخ الحديث بشكل تفصيلي.

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث في عام 1970 ميلادياً، بعد أن استلم السلطان قابوس زمام الحكم في السلطنة، حيث احتلت عُمان مكانة رئيسية في طرق التجارة، حيث سيطر العالم الإسلامي على تجارة السكان الأصليين في المحيط الهندي، وفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر تحررت عُمان من السيطرة السياسية الأجنبية، وأصبحت القوة الاقتصادية والبحرية المهيمنة في غرب المحيط الهندي والخليج.[1]

من هو مؤسس سلطنة عمان؟

مؤسس سلطنة عمان آل بو سعيد هي العائلة الحاكمة في سلطنة عمان كما حكمت ذات السلالة زنجبار، فهي تمتلك تاريخاً غنياً يعود إلى أكثر من 100000 عام، عُمان هي واحدة من أقدم الدول التي تشكلت في الدول العربية، ويعود تاريخ عمان إلى عام 5000 قبل الميلاد قبل العصر الإسلامي، عندما كانت منطقة ظفار قلب تجارة اللبان، وعُرفت ظفار باحتوائها على أغلى أشجار اللبان؛ بسبب مواسم الرياح الموسمية الجميلة التي تنعم بها.[2]

معلومات عن سلطنة عمان

يُدرج فيما يلي معلومات عن سلطنة عمان:[3]

  • نجت البلاد من عنف المتشددين الإسلاميين الذي ابتلي به بعض جيرانها.
  • استولى قابوس بن سعيد آل سعيد على السلطة من والده المحافظ سعيد بن تيمور في عام 1970.
  • استخدم عائدات النفط لتطوير البنية التحتية للبلاد، وتم تسهيل محادثات سرية بين الولايات المتحدة وإيران في عام 2013 أدت إلى الاتفاق النووي التاريخي بعد ذلك بعامين.
  • تولى هيثم بن طارق آل سعيد العرش بوفاة ابن عمه قابوس بن سعيد آل سعيد في يناير 2020.
  • تدير الحكومة محطات البث الرئيسية.
  • الموارد الطبيعية في السلطنة النفط والغاز الطبيعي والنحاس والرخام والحجر الجيري والجبس والكروم.
  • أعطت الحكومة أولوية قصوى للتعليم لتطوير قوة عمل محلية، والتي تعتبرها الحكومة عاملاً حيوياً في التقدم الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.
  • تخضع المحاكم الشرعية لسلطة وزارة العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية.

من الذي سمى سلطنة عمان بهذا الاسم

صاحب تسمية عمان بهذا الاسم هم القبائل العربية القديمة التي سكنت فيها، واسم عُمان نسبة إلى عُمان بن قحطان الذي كان يقطن فيها، والاسم الذي أطلقه الفراعنة على عمان هو بلاد اللبان، كونها كانت شهيرة في إنتاج اللبان، وتصديره إلى خارج البلاد.

وبهذا القدر نصل لختام مقال متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث، والذي تناول في محتواه التعريف بسلطنة عُمان بشكل مفصل، وتطرقنا من خلال مقالنا لذكر من الذي سمى سلطنة عمان بهذا الاسم، وعرض من هو مؤسس سلطنة عمان.

أسئلة شائعة

  • ما اسم سلطان عمان الجديد؟

    سلاطين عمان هم أعضاء في أسرة بوسعيد، التي كانت الأسرة الحاكمة لعمان منذ منتصف القرن الثامن عشر، وهيثم بن طارق هو السلطان الحالي الذي يحكم البلاد منذ 11 يناير 2020.

  • لماذا تسمى سلطنة عمان؟

    يشير اسم عُمان إلى ثقافتين سياسيتين لهما تاريخ طويل، التقاليد الساحلية أكثر عالمية وعلمانية، وجدت في مدينة مسقط والساحل المجاور الذي يحكمه السلطان.

  • ماذا كان اسم عمان من قبل؟

    بدأت حقبة جديدة في عام 1970 عندما غيّر السلطان قابوس بن سعيد اسم الدولة من سلطنة مسقط وعمان إلى سلطنة عمان.

المراجع

  1. ^ routledge.com , Oman and Muscat , 15/11/2022
  2. ^ holidify.com , A Brief History Of Oman And The Story of The Oldest Arab Nation , 15/11/2022
  3. ^ 2009-2017.state.gov , Oman (12/94) , 15/11/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *