هل تعلم عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن هشاشة العظام

هل تعلم عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية، يعد مرض هَشاشة العِظام، المرض الثالث في العالم من حيث الخطورة، في تصنيف منظمة الصّحة العالميّة، ويدعى بالمرض الصّامت، حيث تكمن خطورته أنه لا يكتشف فور الإصابة به، وإنما في مراحله الأخيرة، ويظهر هذا المرض عند عجز الجّسم عن تعويض أنسجته التّالفة، وعبر موقع مقالاتي سوف نقدم إذاعة مدرسية، للتعريف بمرض هشاشة العظام، وسبل الوقاية والعلاج منه. 

هل تعلم عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية

لقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مرض هشاشة العظام، فصحيح أنه يصيب كبار السن أكثر، إلا أنه لا يفرق بين كبير أو صغير، ولذلك وكما عودناكم عبر إذاعتنا الموقرة، أن نواكب كل جديد، والآن سوف ننتقل لفقرة هل تعلم التي سيقدمها التلميذ المتفوّق (اسم الطّالب)، فليتفضّل مشكوراً:

  • هل تعلم أن مرض هشاشة العظام يسبب الانحناء في ظهر المصاب به على مدى سنوات من الإصابة؟ 
  • هل تعلم أن شرب المياه الغازية، وتناول اللحمة الحمراء، من إحدى مسببات مرض هشاشة العظام؟ 
  • هل تعلم أن جسم الإنسان يحتاج من الألف إلى الألف ومئتي ملغ من مادة الكالسيوم بشكل يومي ليحافظ على العظام سليمة؟.
  • هل تعلم أن مرض هشاشة العظام لا يحدث فجأة، وإنما يفقد العظم كثافته في وقت يقدر بين العشر سنوات، إلى الخمس عشرة سنة بدون أن يشعر المصاب به، ولا يدري به إلى بعد إصابته بالكسر، ويكون المرض قد تفاقم وأصبح من الصعب علاجه، ويكتفى بالعناية بالمريض فقط، حتى لا يتعرض للكسر. 

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام كاملة مع الفقرات

هل تعلم عن التخلص من هشاشة العظام للإذاعة المدرسية

والآن سوف نقدم فقرة إذاعية بعنوان هل تعلم، نتحدث من خلالها عن كيفية التخلص من مرض هَشاشة العِظام، والتي سيقدمها الطالب النجيب (اسم الطّالب) فليتقدّم لمنصة الإذاعة مشكوراً:

  • هل تعلم أن عنصر الكالسيوم هو أساس العظام؟ لذلك يجب تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم كاللبن والحليب، لتقوية العظام. 
  • هل تعلم أن التدخين، وتناول المنبهات التي فيها كافيين كالقهوة، تؤدي إلى هَشاشة العِظام؛ لأنها تمتص عنصر الكالسيوم من الجسم. 
  • هل تعلم أن مرض هَشاشة العِظام أول ما يصيب الظهر ثم ينتقل إلى الفقرات، ثم يظهر نقص في طول الجسم، وكثرة تعرضه للكسر. 
  • هل تعلم أن مرض هَشاشة العِظام قد يصيب أي شخص عندما يتقدم في السن، ولكنه يصيب النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث، حيث إنه من الممكن أن يفقدن ثلاثين بالمئة من حجم العظام لديهن، ويعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بأجسادهن، بسبب التقدم في السن. 

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة عن هشاشة العظام جاهزة للطباعة

هل تعلم عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية بالانجليزي

إن هَشاشة العِظام مرض شائع عند النساء بشكلٍ كبير، وخاصة النساء المرضعات، كما أنه شائع عند الأشخاص المتبعين نظام غذائي غير صحيّ ينقص فيه الكالسيوم، والآن ننتقل لفقرة هل تعلم عن هذا المرض باللغة الإنجليزية، وسيقدّمها الطّالب (اسم الطّالب) فليتقدّم لمنصة الإذاعة مع الشكر الجزيل: 

المعلومة باللغة الإنجليزيّة التّرجمة باللغة الإنجليزيّة
Did you know that osteoporosis makes bones easy to break, and that the owner of this disease is more prone to fractures than the average person? هل تعلم أن مرض هشاشة العظام يجعل العظام سهلة الكسر، وأن صاحب هذا المرض معرض للكسور أكثر من الشخص العادي؟
Did you know that eating large amounts of table salt leads to osteoporosis, as the excess of sodium in the body leads to a deficiency of calcium in the bones. هل تعلم أن تناولك لكميات كبيرة من ملح الطعام، يؤدي لمرض هشاشة العظام، فزيادة الصوديوم في الجسم، تؤدي لنقص الكالسيوم في العظام.
Did you know that the cure rate for osteoporosis is high, if it is detected in the early stages of infection. هل تعلم أن نسبة الشفاء من مرض هشاشة العظام، تكون كبيرة، إذا ما تم الكشف عنه في المراحل الأولى من الإصابة به.
Did you know that osteoporosis is not detected by the initial diagnosis of the disease, but rather it is revealed in its last stages? هل تعلم أن مرض هشاشة العظام لا ينكشف بالتشخيص الأولي للمرض، وإنما ينكشف في مراحله الأخيرة؟

شاهد أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام word pdf

هل تعلم معلومات شاملة عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية

والآن سنقدّم واحدة من أجمل وأهم فقرات الإذاعة المدرسيّة، وهي فقرة هل تعلم التي يحبّها الطّلاب حبّاً جمّاً، وسنتحدّث في هذه الفقرة عن مرض هَشاشة العِظام، والعوامل المسببة لهذا المرض، والعديد من الأمور الأخرى، وسيقدّم هذه الفقرة الطّالب الخلوق (اسم الطّالب) فليتقدّم لمنصة الإذاعة مشكوراً:

  • هل تعلم أن  الهيكل العظمي تنقص كثافته بمعدل 0.3% عند الرجال، 0.5% عند النساء بمعدل سنوي، ويبدأ ذلك في العشرينيات من عمر الإنسان، كما أنه يرتفع هذا المعدل عند النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث إلى 2 – 3% بمعدل سنوي.
  • هل تعلم أن بعض الأمراض تؤثر على امتصاص الجهاز الهضمي للكالسيوم، كمرض (كرون) مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، حيث تصبح العظام هشة وأكثر عرضة للكسر.
  • هل تعلم أنه عند تعرضك لأشعة الشمس بشكل مباشر، تسمح لجسدك تكوين فيتامين (د) والذي يعد عنصرا مهما في صناعة الكالسيوم في الأنسجة العظمية.
  • هل تعلم أن عظام الإنسان بحاجة الكثير من العناصر الهامة مثل: الكالسيوم، والفسفور وفيتامين (د)، كما أنها تحتاج إلى الهرمونات، مثل: الهرمونات الموجودة في الغدة الدرقية وهرمونات الغدة الجاركلوية، والهرمونات الجنسية. 

   شاهد أيضًا: هل تعلم عن التعاون للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن علاج هشاشة العظام للإذاعة المدرسية

والآن سوف ننتقل إلى فقرة هل تعلم عن علاج هَشاشة العِظام، وسيقدم هذه الفقرة، مدرس مادة علم الأحياء (اسم المدرّس)، فليتفضل إلى منصة الإذاعة مشكوراً:

  • هل تعلم أن ممارسة الرياضة بشكل دائم، يحد بشكل كبير من الإصابة بمرض هشاشة العظام، لأنها تقوي العظام والعضلات. 
  • هل تعلم أنه يجب الابتعاد عن التدخين، والمشروبات الغازية، أو الكحول، والتقليل من شرب المنبهات وتناول اللحوم الحمراء. 
  • هل تعلم أن الأدوية التي تحتوي على مادة البيسفوسفونات كالإباندرونات، تعتبر خير مساعد على تأخير الوصول للمرحلة الأخيرة من المرض، حيث تقوي العظام في الجسم وتمنع تآكلها. 
  • هل تعلم أن العلاج الهرموني، كالإستروجين، يحافظ على بنية العظام، ويمنع تآكله، ولكن يجب الحذر في المعالجة بالأستروجين، عند التعامل مع الكبار في السن، لأنه قد يؤدي إلى جلطات، أو سرطانات، وينصح استخدامه مع الصغار فقط. 
  • هل تعلم أنك إذا كنت تريد عدم الإصابة بهشاشة العظام، يجب عليك أن تناول غذاء متوازنا، أي أنه يحتوي على كمية كافية من المعادن والفيتامين، والبروتين. 

شاهد أيضًا: هل تعلم عن البيعة الثامنة للملك سلمان للاذاعة المدرسية

هل تعلم عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية pdf

يفضل الكثير من المعلّمين الحصول على فقرات الإذاعة السّابقة والتي تحدثنا من خلالها، عن مرض خطير، وهو هَشاشة العِظام، حيث بات هذا المرض شائعاً بسبب العادات الغذائيّة غير الصحية التي يتبعها الكثير من النّاس، وقد أرفقناها بصيغة pdf، لتحميلها “من هنا“. 

شاهد أيضًا: هل تعلم قصيرة ومفيدة للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية doc

يقال: درهم وقاية خير من قنطار علاج، وهذا المثل يطبق بشكل خاص على مرض هَشاشة العِظام، لأن الحصول على عنصر الكالسيوم والمعادن الغنية بالفيتامينات من المواد الغذائية الطبيعية، أفضل بكثير من الأدوية الكيماوية، وقد أرفقنا في الفقرات السابقة مَعلومات عن المرض، وكيفية التخلص منه، وعلاجه، ووفّرناها بصيغة doc، لتحميلها “من هنا“. 

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان هل تعلم عن هشاشة العظام للإذاعة المدرسية، نكون قد تحدثنا عن واحد من أهم الأمراض في العصر الحديث، وهو هشاشة العظام، وتعرفنا إلى طرق العلاج، وسبل الوقاية منه.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Osteoporosis , 28/10/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *