معلومات عن حضارة دلمون وأهم آثارها

معلومات عن حضارة دلمون

معلومات عن حضارة دلمون وأهم آثارها، فهناك العديد من الحضارات التي نشأت قبل التاريخ، والتي تركت خلفها العديد من الآثار التي تخبر عنها، ومنها ما بقي بارزاً وظاهراً حتى اليوم، ومنها ما اندثر عبر التاريخ جراء الحروب والغزوات والأحداث التاريخية المتعددة التي حدثت في حقبة من حقبات الزمن القديم، وما حَضارة دِلمون إلا إحداها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم أبرز المَعلومات الهامة عن هذه الحَضارة.

معلومات عن حضارة دلمون

لقد كانت، وما زالت حَضارة دِلمون من الحَضارات التي المعروفة، والتي تشهد لها آثارها في كتب التاريخ على قدمها وإرثها، ومن أهم المعلومات عنها نذكر ما يلي:

  • كانت إحدى الحَضارات التي شكلت موقعاً متوسطاً بين حَضارات العالم القديم في منطقة الخليج والبحر الأحمر والمتوسط.
  • ما زال موقعها الحالي صلة وصل بين قارات العالم القديم، وما زال موقعها يحتل مكانته على طرق التجارة بين هذه القارات.
  • تعرضت هذه الحَضارة للغزو تارةً، والاندماج تارةً، مع الحَضارات القديمة المعروفة سابقاً، بما في ذلك حضارة وادي النهرين شمالاً في العراق، ووادي النيل غرباً في مصر.
  • كما كانت باقي الحَضارات الأخرى، فهي متعددة الآلهة وفيها العديد من الأساطير التي تمجد الآلهة وتروي بطولاتها، وكيف تغلب على باقي الآلهة الأخرى.
  • يعود تاريخ هذه الحَضارة إلى نهاية الألف الرابع قبل الميلاد، وأول ما تم ذكرها في ملحمة الملك الأسطوري جلجامش نحو 3200 ق.م.
  • يوثق المؤرخون أن هذه الحَضارة استمرت حتى القرن الثالث قبل الميلاد، وقد مرت بثلاثة أطوار منذ نشأتها وحتى زوالها.

شاهد أيضًا: معلومات عن مدائن صالح

لماذا سميت حضارة دلمون بهذا الاسم

يعود إطلاق تسمية دِلمون على هذه الحضارة، إلى المناطق التي أحاطت بها، فهي تسمى بذلك في لهجة جيرانها السومريين في جنوب العراق، وتعني وفق المؤرخين المنطقة المحاطة بالماء من كل الجهات، وذلك نسبة إلى موقعها الجغرافي الذي نشأت به منذ آلاف السنين، وقيل إنها سميت بذلك نسبة إلى المقبرة التاريخية التي توجد فيها وتحمل ذات الاسم، وهذا الاسم هو أكثر الأسماء شهرة لها في كتب التاريخ، بالرغم من تردد أسماء أخرى لها في الحضارات المجاورة.

أين تقع حضارة دلمون

نطاق هذه الحَضارة واسع إلى حد كبير، فبالرغم من أن آثارها الحضارية متواجدة فعلياً في ما يعرف حالياً باسم دولة البحرين، المتواجدة مقابل سواحل المملكة العربية السعودية، إلا أنها تمتد على شكل شريط يحاذي الشريط الساحلي الشرقي لشبه الجزيرة العربية على الخليج العربي، ابتغاء من الشمال حيث مدينة فيلكا المحاذية لحدود الحَضارة السومرية المتواجدة في جنوب العراق، ومروراً بمدن الساحل، وصولاً إلى سلطنة عمان في منطقة حَضارة مَجان.

كيف تم اكتشاف حضارة دلمون

وفق كتب المؤرخين واكتشافاتهم، فإن هذه الحَضارة تم الكشف عنها بالاستناد إلى الاكتشافات الحَضارية لجيرانها الآشوريين، إذ ذكر اسمها في وثيقة تاريخية منسوبة للملك السومري أور نانش، الذي تواجد بين العامين 2500 و 2550 ق.م، وحسب المؤرخين، فقد ذكر الملك في هذه الوثيقة، أنه قام بجلب الأخشاب التي استعان بها البناؤون في آشور القديمة لبناء معبد آلهتهم، من دِيلمون، وهذا ما يعتبر الحدث الذي حفز خبراء وعلماء الآثار من البحث عن هذه الحَضارة.

نظام الحكم في دلمون

لا يختلف النظام الاجتماعي وطريقة الحكم في دِلمون عن باقي الحضارات الأخرى، ففي نظام الحكم كان الملك يعتبر أحياناً من جنس الآلهة، أو أنه منفذ لأمرها أو روحها على الأرض، وله الطاعة في كل أمر، ويقوم الملك بتوريث هذه الصفة الخاصة مع عرشه إلى وريثه الشرعي.

كيف كان المجتمع في دلمون

يمكن توقع النظام الاجتماعي السائد في هذه الحضارة، حيث كان المجتمع مكوناً من الأسر الصغيرة الفقيرة والمعدمة، التي تعتبر خدام الآلهة المتعددة وعبيدها وعبيد الملوك، وهذه الطبقة السفلى، في حين تأتي هناك الطبقات الاجتماعية الأخرى الوسيطة ثم الأغنياء حتى أعاظم القوم، إضافة إلى طبقة كهنة معبد الآلهة الذين يحظون بامتيازات خاصة، إضافة أيضا إلى الطبقة الحاكمة، كما كانت بعض الطبقات تحظى بسلطات زمانية أو مكانية، أو زمانية ومكانية معاً في هذه الحَضارة.

شاهد أيضًا: اي حضارة اسيوية اخترعت البارود

أهم آثار حضارة دلمون

كانت الآثَار المكتشفة هي السبيل إلى اكتشاف هذه الحَضارة، وكان من أهم آثارِها:

  • مقبرة دِلمون المدونة في لائحة التراث العالمي علل أنها أكبر مقبرة تاريخية معروفة بالعالم، وتمتد لنحو 20 كم منتشرة على عدة تلال تفوق 11000 تلة.
  • المدن والمعابد، المدفون جزء منها تحت جزيرة البحرين، والباقي منتشر حول المدينة في هيئة قلاع وحصون يقول المؤرخون أنها تعود للعام 2800 ق.م.
  • التماثيل الدينية التي وُجِدَ معظمها في المقابر، ومنها ما كان مصنوعاً من النحاس والفخار وغير ذلك.
  • الألواح المسمارية التي نقش عليها بعض الأحداث الهامة حول تاريخ المدينة، بما في ذلك النقوش التي نسبت للملوك السومريين وغيرهم ممن تعاملوا مع هذه الحَضارة.
  • كما تم العثور على الأواني الفخارية وبعض الأختام الملكية التي استخدمها الملوك وبعض المعدات التي استخدمها أبناء هذه الحَضارة.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان معلومات عن حضارة دلمون وأهم آثارها، والذي قدمنا من خلاله مَعلومات هامة وثمينة عن تاريخ هذه الحَضارية ومظاهرها وإرثها الحَضاري وآثارها ونظامها الاجتماعي ونظام حكمها وموقعها وسبب تسميتها والكثير من المَعلومات الأخرى الهامة عنها.

أسئلة شائعة

  • ما هي اهمية حضارة دلمون؟

    كانت صلة الوصل بين حضارات العالم القديم المتواجدة في محيط المنطقة، كما كان بعض الملوك يعتبرها أرض الخلود والأرض المقدسة للآلهة.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org ,  دلمون , 08/10/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *