اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء في البول

اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء في البول

ما هي اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء في البول؟، حيث يمكن أن يكون وجود الدم في البول علامة على وجود خلل في الكلى، أو في جزء آخر من المسالك البولية، وتسمى هذه الحالة الطبية البيلة دموية ، وهناك نوعان من البيلة الدموية، وتقسم إلى نوعين وهما؛ بيلة دموية كبيرة، وهي الحالة التي يمكن بها رؤية الدم بالبول في هذه الحالة، وأمّا النوع الآخر فهي البيلة الدموية المجهرية، وهي التي لا يمكن بها رؤية الدم في البول في العين المجردة، ويتم رؤيتها تحت المجهر، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى التعريف بعوامل خطر ظهور الدم في البول وطرق تشخيصه، والوقاية من حدوثه.

ظهور خلايا الدم الحمراء في البول

يمكن أن تظهر خلايا الدم الحمراء في البول من الكلى أو أجزاء أخرى من الجهاز البولي مثل الحالبين، أو المثانة، أو الإحليل، ويمكن أن تنزل خلايا الدم هذه مع البول أحيانًا دون التسبب في تغير لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي، مما يقلل من إمكانية رؤية الدم بالعين المجردة، وهذا يعني أنه يجب إرسال عينة بول للمختبر لفحصها تحت المجهر للكشف عن وجود خلايا الدم الحمراء في البول، وبشكل عام  يشير الخبراء إلى أنه يجب على الفرد ألا يتجاهل نزول الدم في البول لاحتمال أن تكون هذه المشكلة مؤشرًا على وجود اضطراب خطير يجب فحصه من قبل الطبيب لإيجاد العلاج المناسب لأسبابه[1]

 اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء في البول

هناك أسباب عديدة للنزيف في البول ومنها المشاكل التي يمكن أن تؤثر على المسالك البولية أو الكلى وأسباب أخرى ، ويستخدم الأطباء هذه الأسباب لتحديد العلاج المناسب لكل حالة على حدة ، و بعض أهم أسباب ظهور الدم في البول هي:[1]

  • التهابات المسالك البولية: تحدث هذه العدوى بسبب دخول البكتيريا إلى الجسم عن طريق مجرى البول، مما يؤدي إلى تكاثرها في المثانة، وتشمل الأعراض الرغبة المستمرة في التبول والألم والشعور بحرقان عند التبول وظهور الدم في البول.
  • التهابات الكلى: تحدث هذه الالتهابات عندما تدخل البكتيريا إلى الكلى عبر مجرى الدم أو من خلال انتقالها من الحالب إلى الكلى، وغالبًا ما تكون الأعراض مشابهة لأعراض التهاب المثانة، ولكن يمكن أن تترافق مع ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع درجة الحرارة وألم في أسفل الظهر.
  • حصوات الكلى: تتسبب المعادن الموجودة في البول أحيانًا في تكوين بلورات على جدران الكلى أو المثانة، والتي يمكن أن تتصلب لتشكل حصوات الكلى مع مرور الوقت، وتعتبر حصوات الكلى بشكل عام غير مؤلمة، ولكنها يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا إذا تسببت الحصوات في انسداد في القناة البولية.
  • تضخم البروستاتا: تقع هذه الغدة مباشرة أسفل المثانة وتحيط بالجزء العلوي من الإحليل، ويحدث التضخم بشكل أساسي مع اقتراب من منتصف العمر  مما يؤدي إلى زيادة الضغط على مجرى البول والأعراض تشمل صعوبة التبول والحاجة الملحة أو المستمرة.
  • أمراض الكلى: يعتبر النزيف البولي المجهري من الأعراض الشائعة لالتهاب كبيبات الكلى، وهو الالتهاب الذي يؤثر على نظام ترشيح الكلى، وتشمل أسباب هذا المرض مرض السكري، والالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، وأمراض الأوعية الدموية، ومشاكل المناعة الذاتية مثل اعتلال الكلية الذي ينتج عن الهيموغلوبين المناعي، والذي يعمل على التأثير على الشعيرات الدموية الصغيرة التي ترشح الدم في الكلى.
  • السرطان: يعد سرطان الكلى أو المثانة أو البروستاتا المتقدم أحد الأسباب الرئيسية لوجود الدم في البول، وقد لا تظهر العلامات أو الأعراض في المراحل المبكرة من الإصابة.
  • الاضطرابات الجينية: تؤدي الاضطرابات الجينية مثل فقر الدم المنجلي، وهو خلل جيني في الهيموجلوبين الذي يكسر الصفائح الدموية إلى تكوين الدم في البول.
  • التعرض لتلف في الكلى: الرضوض أو إصابات الكلى الأخرى الناتجة عن الحوادث هي أحد أسباب ظهور الدم في البول.
  • تناول بعض الأدوية: تناول بعض الأدوية الصيدلانية هو أحد أسباب ظهور الدم في البول، مثل تناول دواء مضاد للسرطان يسمى سيكلوفوسفاميد أو تناول البنسلين، وقد يظهر الدم في البول أحيانًا بسبب تناول مسيلات الدم مثل الأسبرين والهيبارين.
  • ممارسة الرياضة الشاقة: نادراً ما يؤدي التمرين الشاق إلى ظهور الدم في البول، ولكن الدم في البول قد يترافق مع إصابة المثانة أو الجفاف أو الانهيار خلايا الدم الحمراء أثناء ممارسة التمارين الهوائية المستمرة، ويتأثر العدائين بهذه الأعراض غالبًا، ويجب أيضًا استشارة الطبيب عند ملاحظة وجود دم في البول بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، والتأكد أنّ ظهور الدم في البول ليس له علاقة بممارسة الرياضة.

عوامل خطر ظهور الدم في البول

تزداد نسبة حدوث مشكلة تمرير خلايا الدم الحمراء في البول لدى مجموعات معينة من الأفراد مثل:[2]

  • الأشخاص الذين ينتمون إلى أسر يعاني أفرادها كثيرًا من أمراض الكلى.
  • الأشخاص الذين يتلقون العلاج الإشعاعي لسرطان الحوض.
  • الأشخاص المصابون بأنواع مزمنة من التهابات المسالك البولية.
  • تعرض الناس للمواد الكيميائية في مكان العمل.
  • المدخنون.

تشخيص ظهور الدم في البول

نظرًا للأسباب المتعددة لوجود دم في البول يعتمد الأطباء على الفحوصات المختلفة، وكذلك الأعراض التي قد تترافق مع وجود دم في البول لتشخيص كل حالة على حدة، وفي ما يلي طرق تشخيص وجود الدم في البول:[2]

  • فحص الحوض: يقوم الطبيب بتقييم حالة الأعضاء التناسلية الأنثوية أثناء فحص الحوض وفحص الفرج والمهبل وعنق الرحم والمبايض، بالإضافة إلى فحص المثانة و المستقيم.
  • تحليل البول: يمكن أن يحدد تحليل البول نسبة البروتين وخلايا الدم والمواد الأخرى في البول، ويمكن تحديد مجموعة من الحالات الطبية عن طريق فحص البول مثل أمراض الكلى والتهاب المسالك البولية.
  • اختبارات التصوير: تكشف فحوصات التصوير عن حصوات الكلى وانتباذ بطانة الرحم والخراجات في المسالك البولية والحوض، وتشمل طرق التصوير الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب وتنظير المثانة.

الوقاية من ظهور الدم في البول

يمكن اتباع عدة طرق من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بالعدوى أو حصوات الكلى وأسباب النزيف المتنوع في البول، وتعتمد هذه الطرق على نمط حياة يومي أكثر صحة، ومن أهم طرق الوقاية هي ما يلي:[3]

  • يُنصح بالمحافظة على النظافة العامة وشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا بالإضافة إلى التبول فور الجماع لتجنب الإصابة.
  • لتقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، يوصى بشرب الكثير من الماء وتجنب الملح الزائد وبعض الأطعمة مثل السبانخ والراوند.
  • لتقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة، يجب عليك الامتناع عن التدخين، والحد من التعرض للمواد الكيميائية، وشرب الكثير من الماء.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي اسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء في البول ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى التعريف بعوامل خطر ظهور الدم في البول وطرق تشخيصه، والوقاية من حدوثه.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Blood in urine (hematuria) , 12/14/2020
  2. ^ medicalnewstoday.com , What to know about blood in urine (hematuria) in females , 12/14/2020
  3. ^ healthline.com , Overview , 12/14/2020

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *