ما هي عاصمة الدولة السعودية الأولى

عاصمة الدولة السعودية الأولى

ما هي عاصمة الدولة السعودية الأولى أو ما كان يطلق عليها إمارة الدرعية حيث كانت تشمل هذه الدولة أجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية، على يد المؤسس محمد بن سعود. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن الدولة السعودية الأولى وعن عاصمتها وغير ذلك من معلومات تتعلق بهذا الموضوع.

الدولة السعودية الأولى

إن الدولة السعودية الأولى هي دولة تأسست عام 1744 ميلادياً على يد محمد بن سعود، وكانت تشمل أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية، فقد ضمت نجد وإقليم العارض وأقاليم أخرى مثل سدير والوشم والقصيم والإحساء، وامتدت أيضًا حتى وصلت إلى حدود الخليج العربي، فشملت الكويت وقطر والأردن وعمان والعراق. انتهت هذه الدولة في عام 1818 ميلادياً على يد والي مصر محمد علي باشا حيث أرسل قواته بقيادة ابنه إبراهيم باشا حيث دارت معارك كبيرة بين قوات عبدالله بن سعود وإبراهيم باشا وجنوده انتهت بهزيمة عبد الله بن سعود واستسلامه. [1]

شاهد أيضًا: تاريخ قيام الدولة السعودية الاولى

ما هي عاصمة الدولة السعودية الأولى

إن عاصمة الدولة السعودية الأولى هي الدرعية، حتى إنه كان يطلق عليها إمارة الدرعية نسبةً إلى عاصمتها. تقع مدينة الدرعية في القسم الجنوبي من نجد ويحدها من الشمال حريميلة. أما من جهة الجنوب فتحدها محافظة دارما ومن الشرق تحدها مدينة الرياض العاصمة السعودية ومن جهة الغرب فحدودها مشتركة مع الحريميلة وضارما.

مؤسس الدولة السعودية الأولى

إن مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام محمد بن سعود وثاني حاكم من أسرة آل سعود. حيث بدأ يحاول تأسيس دولته في عام 1139 هجرياً الموافق لعام 1727 ميلادياً من خلال اتحاده وتحالفه مع محمد بن عبد الوهاب حيث عملا معًا على تأسيس الدولة السعودية الأولى، فقد كان محمد بن عبد الوهاب ينشر العقيدة وتعاليم الدين الإسلامي بين الناس من جهة، ومن جهة أخرى كان يعمل محمد بن سعود على التوسع بحدود الدولة من خلال إخضاع القبائل والمناطق المجاورة على الانضمام إلى دولته.

شاهد أيضًا: من هو اخر أئمة الدولة السعودية الأولى

متى تأسست الدولة السعودية الأولى

تأسست الدولة السعودية الأولى في عام 1744 ميلادياً، إلا أن المحاولات الفعلية لإنشاء هذه الدولة كانت قد بدأت منذ عام 1727 ميلادياً الموافق لعام 1139 هجرياً على يد الإمام محمد بن سعود بالتعاون مع محمد بن عبد الوهاب. حيث كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب مضطهدًا من قبل الاحتلال العثماني آنذاك، ومن قبل زعماء القبائل العربية الأخرى أيضًا؛ لأنه كان يعمل على نشر فكره الصافي المستمد من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وبالتالي كان يهدد سلطانهم؛ فلجأ إلى الإمام محمد بن سعود، واتحدا معًا على إنشاء الدولة السعودية الأولى.

متى انتهت الدولة السعودية الأولى

انتهت الدولة السعودية الأولى عام 1818 ميلادي الموافق لعام 1232 هجرياً، حيث وبعد أن تم اغتيال الإمام محمد بن سعود، واستلام ابنه سعود زمام الحكم في الدولة استطاع أن يسيطر على أجزاء أكبر، ويضمها إلى الدولة بما في ذلك المدينة المنور وبالتالي أصبح يسيطر على موسم الحج؛ مما شكل خطرًا كبيرًا على الدولة العثمانية، فعمدت إلى إرسال جنودها بقيادة إبراهيم باشا الذي دمر جميع قرى نجد والدرعية وأجبر حاكم الدولة السعودية الأولى عبد الله بن سعود على الاستسلام.

يوم التأسيس الوطني

إن يوم التأسيس الوطني هو يوم 22 من شهر فبراير شباط من كل عام ميلادي؛ وهو يعبر عن اليوم الذي بدأ فيه الشيخ محمد بن عبد الوهاب والإمام محمد بن سعود بنشر الدعوة الوهابية والعمل على تأسيس الدولة السعودية الأولى منذ ما يقارب الثلاثة قرون من الزمن. وقد تم الإعلان من قبل خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود عن اعتبار يوم 22 شباط فبراير من كل عام ميلادياً يوماً وطنياً للملكة العربية السعودية وذلك منذ تاريخ 27 يناير كانون الثاني عام 2023 ميلادياً. [2]

شاهد أيضًا: ما هي حدود الدولة السعودية الاولى بالصور

الدولة السعودية الأولى pdf

تأسست الدولة السعودية الأولى في عام 1744 هجرياً، إلا أن العمل الفعلي على تأسيسها كن قد بدأ منذ عام 1727 ميلادياً عندما اتحد الشيخ محمد بن عبد الوهاب مع الإمام محمد بن سعود، وانطلقا معًا ينشران الدعوة الوهابية ويؤسسان معاً دولة قوية. ازدهرت هذه الدولة كثيرًا خلال فترة حكم محمد بن سعود وأولاده، إلا أنها انتهت سريعاً فقد عملت السلطة العثمانية وقتها على إنهائها في عام 1818 على يد والي مصر محمد علي باشا وابنه. للاطلاع على معلومات الدولة السعودية الأولى التي ذكرناها من خلال سطور مقالنا هذا يمكن الدخول إلى ملف pdf من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله ما هي عاصمة الدولة السعودية الأولى بالإضافة إلى معلومات تتعلق بمؤسس الدولة السعودية الأولى وتاريخ تأسيسها وانتهائها على يد والي مصر وابنه إبراهيم باشا وجنوده المدعومة من قبل الدولة العثمانية آنذاك.

المراجع

  1. ^ marefa.org , الدولة السعودية الاولى , 23/09/2022
  2. ^ saudiembassy.net , About Saudi Arabia , 23/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *