الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه هي 

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه هي إحدى الأدوات التي توجد في الكثير من الأجهزة البصرية بمختلف أنواعها، وتحقق هذه العملية من خلال تحقيق نظرية فيزيائية صحيحة، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنتوسع بالحديث عن هذه الأداة المهمة في علم الفيزياء، وفي العديد من آلات البصر، حتى الطبية منها، كما سنتحدث عن مفهوم العدسة المقعرة، وما هي مجالات استخداماتها.

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه هي

الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية هي عدسة سميكة الأطراف، تقل سماكتها في الوسط، ويمكنها توضيح الرؤية من بعيد، ولا يمكنها ذلك من قرب، كما تعمل على كسر الضوء في جهاز الكاميرا، ومن الممكن أن تكون مقعرة من الجهتين، وتسمى أيضا بالعدسة السالبة، وتدخل استخداماتها في المناظير، والنظارات وتساعد على تأمين صورة ورؤية أوضح. ومن ثم فإن الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية هي:

  • العدسة المقعرة.

 شاهد أيضًا: ماالإشعاعات التي تستعملها المناظير الفلكية لجمع بيانات حول درجة الحرارة التي ينتجها الكوكب

ما هي العدسة المقعرة

تعرف العدسة المقعرة بأنها جهاز بصري انتقالي، يعمل على تشتيت أو تثبيت شعاع ضوئي عن طريق الانكسار، وتسمى بالعدسة السالبة، أو المتباعدة، وتسمى نقطة تباعد أو انتشار الضوء فيها بالنقطة المحورية، أو نقطة التباعد، يستخدم هذا النوع من العدسات، في آلات التصوير، وأجهزة الليزر، فضلاً عن دوره في مساعدة الأشخاص قريب النظر الذين يشتكون من ضعف رؤية الأشياء البعيدة، فهي تعمل على توضيح رؤية البعيد.

شاهد أيضًا: ما السبب الذي جعل العالم اسحاق نيوتن يخترع التلسكوب العاكس

استخدامات العدسة المقعرة

تتعدد استخدامات العدسات المقعرة، وفيما يلي نذكر أهمها:

  • النظارات: تستخدم العدسة المقعرة بشكل رئيسي في النظارات، فهي تساعد على تصحيح قصر النظر، وتصحيح النقص من خلال نشر أشعة الضوء قبل أن تصل للعين، مما يسهل رؤية الأشياء البعيدة للشخص المصاب.
  • الليزر: تستخدم العدسات المقعرة لتوسيع شعاع الليزر للوصول إلى منطقة معينة بشكل حاد، ويكون ذلك في مختلف الماسحات الضوئية، والمعدات الطبية.
  • آلات التصوير: لالتقاط صورة أفضل، وبجودة عالية يستخدم مجموعة من العدسات المقعرة، كما يساعد أيضا على التخلص لن الآثار الغير مرغوب فيها.
  • الكشافات: تدخل العدسة المقعرة في صناعة المصابيح الضوئية، حيث تعمل على تكبير الضوء الناتج عن المصدر.
  • ثقب الباب: أو العين الساحرة، تساعد العدسة المقعرة الموجودة في الباب على رؤية شاملة للأشخاص، والأشياء الموجودة في الخارج.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه هي وتعرفنا من خلاله على العدسة المقعرة، واستخداماتها.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Concave Lens , 06/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *