اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية كاملة مع الفقرات

اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية

اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية كاملة مع الفقرات، فالأمنْ والسّلامة المدرسية هم من دواعي الاستقرار في العملية الدراسية برمتها، وهي مقياس التعلم الراقي من جهة، والتعلم الإنساني والأخلاقي من جهة أخرى، وهذه مسؤولية تقع على عاتق الجميع، ومن واجب المدرسة تعريف الطلاب بهذه المسألة من خلال برامجها التعليمية، بما في ذلك من خلال إذاعتها المَدرسية، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إذاعة مدرسية مكتملة العناصر عن هذا الموضوع.

مقدمة اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا الطاهر الأمين، نبي الأمة محمد بن عبد الله خاتم النبيين والمرسلين، والسلام على آله وصحبه أجمعين، ومن اتبع الهدى من الصالحين، وأما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فإن السلام هو تحية الإسلام، وهو نهج هذا الدين وفحوى رسالته، وإنما السلام يحمل في طياته العديد من المعاني بما في ذلك السلام في الحياة والسّلامة للإنسان، وهذا يتطلب تحقيق الأمن له حتى ينعم بالسلام في كل بيئة يتواجد بها، كما في وجوده ببيئة المَدرسة، وهذا سيكون عنوان إذاعتنا المَدرسية، التي أعد لها لنا طلابنا المجتهدين الفقرات الجميلة التي تحمل في طياتها المنفعة والعظة.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن العام الدراسي الجديد

اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية

في الإذاعة المَدرسية، يقوم الطلاب بتحضير الفقرات بتكليف من إدارة المدرسة، ويقدمونها للطلاب عبر أثير الإِذاعة، وفيما يلي نسرد فقرات الإذَاعة عن هذا الموضوع المطروح، وهي الآتي:

فقرة القرآن الكريم

وكما تعودنا دائماً، أن تكون أولى فقراتنا هي تلاوة عطرة من القرآن الكريم، الذي يشرح الصدور ويملأها بالإيمان والعظة والحكمة، والتي سيرتّل لنا منها الطالب….. بصوته العذب، فليتفضل مشكوراً:

  • قال ذكر رب العزة والجلالة عاقبة القوم الذين أمنوا من مكره، إذ قال في كتابه الحكيم: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ * أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ * أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ * أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ}[1].
  • وقال الله تعالى في الأمن من سخطه وعذابه: {أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًاأغَفَلْتم * أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَىٰ فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ۙ ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا}[2].

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العلي العظيم، وبعد هذه القراءة الجميلة والمطهرة، نستمع معاً لبعض من الأحاديث النبوية الشريفة، التي سيقرأها علينا الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

  • عن عبيدالله بن محصن -رضي الله عنه- أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “مَن أصبحَ منكم آمنًا في سربِهِ، مُعافًى في جسدِهِ عندَهُ قوتُ يومِهِ، فَكَأنَّما حيزت لَهُ الدُّنيا”[3].
  • عن عبدالرحمن بن أبي ليلى -رضي الله عنه- أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “لا يحلُّ لمسلمٍ أن يروِّعَ مسلمًا”[4].
  • عن أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “لا يُشِيرُ أحَدُكُمْ علَى أخِيهِ بالسِّلاحِ؛ فإنَّه لا يَدْرِي لَعَلَّ الشَّيْطانَ يَنْزِعُ في يَدِهِ، فَيَقَعُ في حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ”[5].

فقرة كلمة الصباح

والآن نبقى مع كلمة الصباح عن هذا الموضوع الهام، التي سيلقيها علينا الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

السادة أعضاء هيئة التدريس الأفاضل، القائمين على هذه الإذاعة، الزملاء والزميلات في مقاعد الدراسة، أسعد الله تعالى صباحكم بخير منه وبركة كبيرة، فإنما الخبر منه وحده عز وجل، والبركة تكون بالتوفيق منه لما فيه خيرنا وخير الأمة، وما التوفيق إلا لمن سعى إليه بإذنه عز وجل، وهذا ينطوي على أمور عدة لا حصر لها كلها تفيض من كرمه، وما الأمن والسّلامة إلا من هذه الأمور، فكما أن الله تعالى هو المتكل عليه بكل أمر، وهو الحامي ولا شيء يمسنا إلا بأمره، إلا أن الحيطة والحذر هو جزء من أمر الله عز وجل، حتى يأمن الإنسان على نفسه ومن حوله، وهذا يصب في سلامة الفرد ذاته وسلامة من حوله وسلامة الأمة ككل، ولذلك أيها الأحبة يجب أن تعلموا أن الله تعالى أمرنا أن نأخذ بالأسباب والمسببات، ونحافظ على أجسامنا وأرواحنا التي هي أمانة عندنا حتى تعود بها إلى خالقها، وفي النهاية أسأل الله تعالى أن يوفقنا على فعل ما أمرنا به، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى، دمتم في رعايته عز وجل.

فقرة شعر عن السلامة المدرسية

لقد كان شعراؤنا دائما حاضرين في مثل هذه المناسبات الهامة، حتى يكونوا مصدر إلهام للناس بشعرهم، ومصدر من مصادر الوعي بالأمور الهامة، ولذلك، نترك الآن الأثير للطالب…. الذي سوف يسمعنا بعض من الشعر الجميل عن الأمن والسّلامة، فليتفضل مشكوراً:

سلَم سَلِمتَ وَلا سَليمَ عَلى البِلى *** فَنِيَ الرِجالُ ذَوُو القُوى فَفَنيتُ

كَيفَ السَلامَةُ إِن أَرَدتُ سَلامَةً *** وَالمَوتُ يَطلُبُني وَلَستُ أَفوتُ

وَأُقيلُ حَيثُ أَرى فَلا أَخفى لَهُ *** وَيَرى فَلا يَعيا بِحَيثُ أَبيتُ

مَيتاً خُلِقتُ وَلَم أَكُن مِن قَبلِها *** شَيئاً يَموتُ فَمُتُّ حَيثُ حَيِيتُ

وَأَموتُ أُخرى بَعدَها وَلَأَعلَمَن *** إِن كانَ يَنفَعُ أَنَّني سَأَموتُ”

هل تعلم  عن الامن والسلامة المدرسية

هناك العديد من المعلومات العامة عن الأمن والسّلامة، والتي يجب على الجميع معرفتها، وهذا ما سوف يقدمه لنا الطالب…. في فقرة هل تعلم، فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن أسوأ أنواع الأمن هو الأَمن من مكر الله تعالى، ومن أمن مكر الله تعالى كان من الخاسرين.
  • هل تعلم أن الأَمن هو مسؤولية كل أفراد المجتمع، ولا يقتصر على الناس الذين يعملون في أجهزة الأَمن.
  • هل تعلم أن الأمن والسّلام هو واجب على فرد في أي مكان يتواجد به، في المَدرسة أو الطريق أو البيت وغير ذلك.
  • هل تعلم أن السّلامة المرورية تقع على السائق بأن يلتزم القوانين، وعلى الناس بأن تلتزم بإرشادات السّلامة بالطرقات.
  • هل تعلم أن إشارات المرور وضعت لحفظ سَلامة الناس داخل المدن، وليس فقط لتنظيم السير فيها.

سؤال وجواب عن السلامة المدرسية

لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي يتم طرحها حول موضوع الأَمن والسّلامة، والتي سوف يخبرنا بعض منها الطالب…. مع ذكر إجاباتها، فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: ما هو مفهوم الأَمن والسّلامة؟
  • الجواب: هي التدابير الوقائية التي يقوم بها الأفراد والؤسسات والشركات في أي مجتمع، لضمان حفظ سلامة المواطنين وتوفير الأمان لهم في مناطق تواجدهم.
  • السؤال: ماذا يشمل مفهوم الأَمن والسّلامة؟
  • الجواب: يشمل كل من هو معني بالأمر سواء كانوا الأفراد أو المؤسسات، فهذه المسؤولية تتعلق بمدى الاستجابة من قبل الجميع لتلافي أخطار هذه المسألة.
  • السؤال: ما الهدف من مفهوم الأَمن والسّلامة؟
  • الجواب: الهدف الرئيسي هو الحماية، مثل حماية الأجساد والأرواح والممتلكات الخاصة أو العامة، وتأمين كل الوسائل التدابير التي تضمن ذلك، وتأمين الظروف المثالية لتقدم سير الحياة في أي بيئة.
  • السؤال: ما هي أهم أساليب تعزيز مفهوم الأَمن والسّلامة المَدرسية؟
  • الجواب: أهم الأساليب هي حملات التوعية، مثل التوعية بمخاطر الطرقات للحماية من الحوادث، والتوعية بأهمية النظافة للوقاية من الأمراض وانتشارها 

فقرة نصائح عن الأَمن والسّلامة

يقال في المثل الشعبي “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، وهذه الوقاية ترتبط بالنصائح الهامة التي تقي الناس أخطار عدة ومُحتملة، ولذلك أترك الأثير الآن للطالب…. الذي سيقدم لنا بعض هذه النصائح الهامة، فليتفضل مشكوراً:

  • يجب التأكد دائماً من خلو الطريق من السيارات عند عبوره.
  • يجب الإلمام بما تعنيه إشارات المرور في الطرقات.
  • يجب الوعي بكافة إرشادات السلامة التي تبثها الجهات الرسمية، كما يجب التقيد بها.
  • يجب الابتعاد عن الأماكن المحتمل بها الخطر.
  • يجب الاستماع إلى كلام من هم أكبر منا سناً بما يخص سلامتنا العامة.
  • يجب الاعتناء بالنظافة العامة لعدم تلقي الأمراض أو نشرها ونقلها للناس الأصحاء.
  • يجب عدم الاستهتار بمبادئ الأَمن والسّلامة.

فقرة دعاء الأمن والسّلامة

إن الله تعالى هو مالك الأقدار التي تنقضي بمشيئته، وما الدعاء والتضرع إليه إلا جزء من سبل الطلب منه حتى يقينا شرها، وفيما يلي سوف يقدم لنا بعض منها الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • اللهم أنت القادر على كل شيء، وكل أمر من أمرنا يعود إليك، فاكتب اللهم لنا الأَمن والسّلامة في كل خطوة نخطيها.
  • اللهم لا اعتراض على ما قدرت وقضيت، إنا عبادك مسلمين أمرنا إليك وناصيتنا بين يديك، وإنما نحن عبادك الضعفاء ولا ملجأ لنا سوى رحمتك وتلطفك بنا.
  • اللهم يا منزل الغيث من السماء، أنزل السكينة والأَمن والطمأنينة على عبادك الضعفاء، سبحانك ربنا أنت القادر على كل شيء.
  • اللهم قنا شر ما ما أصابنا، وهبنا خير ما قدرته لنا، سبانك اللهم تنصر من تشاء وتزل من تشاء.

شاهد أيضًا: فقرة دعاء الصباح للاذاعة المدرسية

خاتمة اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية

ومع هذا الدعاء الجميل نصل إلى ختام إذاعتنا المَدرسية، التي قدمها طلابنا النجباء، آملين من الله تعالى أن يكونوا قد قدموا ما ينفعكم، وأصاب قلوبكم حتى تنتفعوا مما تعلمناه اليوم منهم، وختاماً، نسأل الله تعالى أن يكتب لنا الخير والسلامة في كل درب، ويجعلنا من الآمنين في الدنيا، ولا يجعلنا من الآمنين من مكر الله تعالى حتى لا نكون من الخاسرين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، دمتم في حفظ الله تعالى ورعايته.

اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية pdf

إن الأمن والسّلامة هي مسؤولية عامة، وعلى الجميع الالتزام بها حتى لا يتضرر أحد، ونظراً لأهمية هذا الموضوع الذي تحمله هذه الإذاْعة المَدرسية، فإننا نقدمها كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للجميع الاستفادة منها.

اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية doc

هناك عدة طرق للاستفادة هذه الإذاْعة المَدرسية، وهذا يعتمد على تعدد الطرق التي يتم تقديمها بها، ولتحقيق أوجه الفائدة المتعددة منها، فإننا نقدمها كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للجميع طباعتها على الورق، والتعامل معها كملف وورد.

بهذا القدر نصل الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان لماذا سميت الدوله الامويه بهذا الاسم، والذي قدمنا من خلاله هذه الإِذاعة بالعناصر الكاملة عن هذا الموضوع الهام، كنا أرفقناها بصيغتي pdf و doc.

المراجع

  1. ^ سورة الأعراف , الآيات من 96 إلى 99
  2. ^ سورة الإسراء  , الآيتان 68 و 69
  3. ^ صحيح الترمذي , عبيدالله بن محصن، الألباني، 2346، حسن
  4. ^ صحيح أبي داود , عبدالرحمن بن أبي ليلى، الألباني،5004، صحيح
  5. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 7072، صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *