انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟

انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟

انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟، تعد اللغة العربية لغة الضاد التي تحتوي على معاني وألفاظ وتراكيب وأساليب متنوعة، والتي تحمل الكثير من المعاني المُختلفة، فتتكون الجمل في اللغة العربية من جمل إسمية، وجمل فعلية، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على نوع الجملة، والفرق بين الجمل.

انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟

تقسم الكلمة في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام وهي: الفعل الذي يكون فعلا ماضيا، أو فعل مضارع، أو فعل أمر، والاسم، والحرف مثل حروف الربط، أو حروف الجر، بينما الجملة تتكون من كلمتين فأكثر، فقد تكون الجمل إما جملة فعلية أو فعلية، فجملة انتشار العادات الصحية دليل على الوعي هي:

  • جملة اسمية.

مكونات الجملة الاسمية

تتكون الجملة الاسمية من مُبتدأ وخبر، فالمبتدأ هو ما يُبتدأ به الكلام، بينما الخبر هو ما يُخبر بمعنى الجملة ويتممها، فتختص الجملة الإسمية بالتنوين والجر، وقد تبدأ الجملة الاسمية بضمير، ومن الأمثلة على الجملة الاسمية ما يأتي:[1]

  • هذه البراعم طرية.
  • أمين صديقي منذ الطفولة.
  • أنتم أطفال مجتهدون.
  • أنا أُطيع والدي وأحترمهما.

شاهد أيضًا: لماذا تعد الخلية هي الوحدة الاساسية في المخلوقات الحية

الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية 

تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى قسمين وهما:

  • جملة اسمية: فهي الجملة التي تبدأ باسم وتتكون من مبتدأ وخبر، ومثال على ذلك، العلمُ نورٌ، هنا العلم إعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، بينما نورٌ إعرابها خبر؛ لأنها أخبرت عن المبتدأ وتممت المعنى.
  • جملة فعلية: هي الجملة التي تبدأ بفعل ماضٍ، أو مضارع، أو أمر، وتتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل، ومثال على ذلك نام الطفل، هنا الفعل لازم أي يكتفي برفع الفاعل، ومثال آخر كتب التلميذ الدرس، فيكون إعراب كتب: فعل ماضٍ، التلميذ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة، الدرس: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على انتشار العادات الصحية دليل على الوعي. ما نوع الجملة السابقة؟، وهي جملة اسمية، كما وتعرفنا على مكونات الجملة الاسمية، والفرق بين الجملة الاسمية، والجملة الفعلية.

المراجع

  1. ^ books.google.jo , أنواع الجمل , 30/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *