ما هي اشهر الحج وما الفرق بينها وبين الأشهر الحرم

ما هي اشهر الحج

ما هي اشهر الحج وما الفرق بينها وبين الأشهر الحرم، ففي المصطلح الفقهي الذي يطلق على أشهر السنة الهجرية الاثني عشر، هناك تقسيمات لعدد مع الأشهر متلازمة مع بعضها البعض، ويطلق عليها كمجموعة اسم واحد، فإذا ما قيل أشهر كذا أو كذا عرفت ما هي هذه الأشهر فوراً من تسميتها، تماماً كما هو الحال مع أشهر الحَج والأَشهر الحُرم، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على ما هي هذه الأَشهر لكلا الاسمين وما الفَرق بينهما.

ما هي اشهر الحج

اشهر الحج هي الأشهر الثلاثة المتتالية شوال وذو القعدة وذي الحجة، والتي ذكرت بقوله تعالى في الكتاب الحكيم: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}[1]، وهذه الأشهر فيها اتفاق واختلاف بين أهل العلم من حيث بدايتها ونهايتها، فالاتفاق فيها في بدايتها وهو أول يوم من شوال، وأما الخلاف فكان في نهايتها، واستبيان ذلك وفق الآتي:[2]

شاهد أيضًا: كم عدد الاشهر الحرم

اشهر الحج عند الشافعية

هي الأَشهر الثلاثة التي تبدأ من أول يوم من أيام شهر شوال، وهو الشهر الذي يثبت قدومه برؤية هلال شوال في التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وتنتهي هذه الأَشهر في صبيحة يوم النحر، أي صبيحة اليوم العاشر من شَهر ذي الحجة.

اشهر الحج عند الحنفية والحنابلة

لم تختلف عدة أَشهر الحَج عند الحنفية والحنابلة، عنها عند الشافعية، فعدتها تبدأ من أول يوم من أيام شهر شوال، وتنتهي بانتهاء يوم النحر الذي يوافق العاشر من ذي الحجة، وعليه يكون الخلاف بينهما هو فقط بدخول يوم النحر من عدم دخوله.

اشهر الحج عند المالكية

اتفق المالكية مع المذاهب الثلاثة الشافعية والحنفية والحنابلة بأن أول يوم من أيام شهر شوال هو أول يوم من أيام أَشهر الحَج، واختلفوا معهم في أن نهاية هذه الأَشهر تكون بنهاية شَهر ذي الحجة، وعليه فإن عدة الشّهور الثلاثة لدى المالكية مكتملة، على خلاف المذاهب الثلاثة الذين لا يكمل لديهم شَهر ذي الحجة عدته.

لماذا سميت أشهر الحج بهذا الاسم؟

سميت أشهر الحج بهذا الاسم؛ لأن هذه الأشهر وقت للإحرام بالحج، وهذه معلومة يكثر فيها اللبس لدى العديد من الناس، فيظنون أن الحَج يجوز فيها بأي شهر، وإنما هذا خاطئ، لأن الحج لا يجوز إلا في أيام الحَج المعروفة، وإنما الله تعالى أطلق عليه اسم أَشهر الحَج في الآية القرآنية التي ذكرناها سابقاَ، لأن فيها يبدأ الإحرام لأداء هذه الفريضة، بعد أن يكون المسلمون خرجوا لتوهم من شهر العبادة والصوم “شهر رمضان المبارك”، كما أن الناس يبدأون الإحرام لمن أراد أداء العمرة والحَج معاً كما فعل النبي -عليه الصلاة والسلام- عندما حَج واعتمر قارناً بينهما قبل وفاته.[2]

ما هي الاشهر الحرم

الاشهر الحرم هي كل من محرم ورجب وذو القعدة وذي الحجة، والتي ذكرها الله تعالى في كتابه الحكيم بقوله: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}[3]، وقد أسماها الله تعالى بالحرم لحرمة القتال فيها إلا من اضطر إلى ذلك، والحكمة من ذلك هو أن يستطيع المسلمون أداء الحج والعمرة فيها وهم آمنون على أنفسهم، كما أنه حرم فيها كل أنواع المعاصي بحيث يكون عقابها مضاعفاً عند الله تعالى لمن ارتكب فيها المعاصي.

شاهد أيضًا: ما هو شهر الله المحرم

الفرق بين أشهر الحج والاشهر الحرم

الفرق بين أشهر الحج والاشهر الحرم في العدة وسبب التسمية والحكمة من ذلك، واستبيان ذلك ندرجه لكم في الجدول أدناه:[2][4]

وجه المقارنة  أشهر الحج الأشهر الحرم
العدة ثلاثة شهور متتالية في آخر السنة الهجرية. أربعة شهور موزعة على أول ونصف وآخر السنة الهجرية.
أسماء الشهور شوال وذو القعدة وذي الحجة. محرم ورجب وذو القعدة وذي الحجة.
سبب التسمية لأن هذه الأشهر وقت للإحرام بالحج. لحرمة القتال فيها حتى يتسنى للمسلمين أداء عبادتهم بأمان، وتحريم المعاصي إذا أن الله تعالى ضاعف فيها الثواب والعقاب لأجل ذلك الغرض.
الحكمة منها ليتابع الناس بين الحَج والعمرة فيها لعظمة ثوابهما في هذه الأيام المباركة من الله تعالى، والامتثال للأمر الإلهي. ليتسنى للمسلمين أداء العمرة في أشهر متفرقة في أول ونصف وآخر السنة الهجرية، إضافة للحَج في آخرها ومضاعفة الثواب والعقاب والامتثال للأمر الإلهي.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة:

بهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هي اشهر الحج وما الفرق بينها وبين الأشهر الحرم، والذي تعرفنا من خلاله على تعريفهما في الاصطلاح الفقهي والأدلة الشرعية عليهما كما ذكرت في القرآن الكريم، كما تعرفنا على الفروق بينهما كما بينها أهل العلم.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 197
  2. ^ islamweb.net , المقصود بأشهر الحج , 15/05/2023
  3. ^  سورة التوبة , الآية 36
  4. ^ islamweb.net , الأشهر الحرم... تعريفها... ومضاعفة الثواب والعقاب فيها , 15/05/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *