كيفية تلميع الفضة

كيفية تليمع الفضة

كيفية تلميع الفضة من الأمور التي تهم العديد من الأشخاص، وذلك لاعتبار الفضة واحدة من المجوهرات الثمينة التي تتميز بمرونتها ولونها الأبيض اللامع ومقاومتها للصدأ، لذا لا بد من العناية بها وتنظيفها بشكل مستمر، وهذا ما سنتناوله في هذه المقالة.[1]

كيفية تلميع الفضة

تعد الفضة واحدة من المعادن الثمينة المستخدمة في التزيين كالذهب والماس، ولكنها أقل في القيمة نوعاً ما، إلا أنها مع مرور الوقت تفقد جزء من لمعانها نظراً لأنها تتعرض للتأكسد، وبهذا تتعرض للتلف، فما هي كيفية تلميع الفضة منزلياً؟

تتميز الفضة عن غيرها من المعادن بالمرونة الكبيرة، وهذا ما يعرضها للخدش والتلف والتصبغ، فكان يلزم تلميعها منزلياً دون الحاجة للاستعانة بالصائغ من خلال عدة طرق، من أهمها:

  • ورق القصدير: يوضع لتر من الماء في قدر كبير، ويضاف إليه ملعقة كبيرة من البيكنج صودا، ومن ثم يوضع بها ورقة من القصدير وتترك المكونات على النار حتى الغليان، ونضع الفضة في القدر الساخنة لمدة 10 ثواني.
  • مطهر اليدين: لا يقتصر عمل مطهر اليدين “المعقم” على محاربة الجراثيم فقط، بل يعمل على تلميع الفضة أيضاً، وذلك عن طريق بخ بعض من قطرات الفضة على قطعة من القماش الناعم وفرك قطعة الفضة به.
  • فحم الكوك: يحتوي فحم الكوك على حمض يعمل على إزالة تصبغات القطع الفضية الصغيرة بشكل خاص، وذلك عن طريق وضع مقدار منه في قدر ونقع الفضة به لبضع دقائق، ومن ثم شطفها بالماء الفاتر، وتجفيفها بقطعة من القماش الناعم.
  • الأمونيا والماء الفاتر: يضاف بعض من الأمونيا مع ضعفهم من الماء الفاتر، وينقع بها قطع الفضة لمدة 10 دقائق، ومن ثم يتم إخراجها وتجفيفها بقطعة من القماش الناعم، ولكن لا بد من تجنب تلميع المجوهرات الفضية الثمينة أو الفضة الأثرية باستخدام الأمونيا.
  • كيفية تلميع الفضة بالكاتشب: للكاتشب قدرة فائقة على استعادة بريق الفضة من جديد، وذلك عن طريق وضع بعض من الكاتشب على ورقة وفرك المناطق المشوهة بها، وتركها لمدة ربع ساعة، ومن ثم فركها بقطعة من القماش الناعم وشطفها.
  • الخل: يتم نقع الفضة في كوب من الخل الأبيض لمدة 15 دقيقة مع الحرص على أن تكون مغمورة بالخل بشكل كامل، ومن ثم تغسل بالماء الفاتر وتنشف بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.[2]

شاهد أيضاً: اسباب تثليج المكيف .. وخطوات إصلاح وحل المشكلة بسهولة

طرق المحافظة على الفضة

هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها للمحافظة على الفضة، وذلك بعد أن تعرفنا عن كيفية تلميع الفضة منزلياً، لحمايتها من الأكسدة والخدوش والصدأ والاحتفاظ ببريقها لأطول فترة ممكنة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[3]

  • التأني أثناء تلميع الفضة، حتى لا يتسبب في خدشها.
  • الحرص على عدم استخدام سلك ناعم أو مواد خشنة في تنظيف الفضة، وذلك لحمايتها من الخدوش.
  • التأكد من أن الفضة محفوظة في مكان جاف خالي من الرطوبة، وتلف بواسطة هلام السيليكا، أو بقطع من الورق خالية من أي حمض.
  • الحرص على ارتداء القفازات عند تلميع الفضة.
  • الابتعاد عن استعمال أي مادة كيميائية أثناء عملية تلميع الفضة.
  • الوصول إلى الأماكن الضيقة باستخدام عصا خشبية مغطاة بقطعة قطنية “عود تنظيف الأذن”.
  • عدم المبالغة في تنظيف الفضة حتى لا تتعرض للتلف.
  • الحرص على رش قدر من الجل اللمع الذي يساعد على تكوين طبقة مانعة للعفن أو الجفاف على الفضة لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تجفيفها بمنشفة ورقية.

شاهد أيضاً: اهمية الرياضة لكبار السن والمسنين

يوجد العديد من الطرق التي توضح كيفية تلميع الفضة كما ذكرنا في هذه المقالة، وذلك للحفاظ على لمعانها لاعتبارها من العناصر الفلزية القابلة للصدأ، ولكن الحفاظ عليها وتنظيفها بشكل مستمر لا يفقدها بريقها.

المراجع

  1. ^ britannica , Silver , 27-11-2019
  2. ^ idealhome , How to clean silver , November 21, 2016
  3. ^ hunker , How to Clean Sterling Silver With Lemon Juice , 07-02-2020

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *