كم المسافة بين غزة وتل ابيب

كم المسافة بين غزة وتل ابيب

كم المسافة بين غزة وتل ابيب، تعدّ غزّة واحدة من أهمّ المدن الفلسطينيّة وهي مدينة ساحليّة تقع على البحر الأبيض المتوسّط، مساحتها الجّغرافيّة تبلغ ستة وخمسون كيلومترا مربّعاً، تدعى أيضاً باسم غزّة هاشم، إلّا أنّ تل أبيب تعتبر مدينة أساسيّة في الجزء الفلسطيني المنتدب من قبل الإسرائيليين، يبلغ عدد سكّانها حوالي 370 ألف نسمة، وعبر موقع مقالاتي نرفق معلومات عن المسافة بين غزّة وتل أبيب.

نبذة عن مدينة غزة

مدينة غزّة إحدى المدن الفلسطينيّة الساحليّة التي تقع ضمن قطاع غزّة، والذي كنّي بهذا الاسم لوجود هذه المدينة فيه، وهي أكبر مدن هذا القطاع، تقع هذه المدينة شمال القطاع، وبالتحديد بالطرف الجنوبي للساحل الشرقي من البحر المتوسط، تبتعد عن العاصمة الفلسطينيّة القدس المحتل مسافةً قدرها 78 كيلو متر من جهة الجنوبي الغربيّ، وهذه المدينة مركز محافظة قطاع غزّة وأكبر مدينة من حيث تعداد عدد السكان فيها، وعدد سكانها حسب إحصائية عام 2013 للميلاد 700 ألف نسمة، لذلك هذه المدينة تضم أكبر تجمّع للفلسطينيين بمساحة 56 كيلو متر مربّع، لذلك فهي أكثر المدن كثافةً في العالم.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسيحيين في فلسطين 2023

ما معنى كلمة تل أبيب

يوجد تفسير خاص لإطلاق اسم تل أبيب على ذه المنطقة في فلسطين؛ لأن معناها بالعبريّ الأرض القديمة، وهذا نابع من اعتقادهم الدينيّ أنهم أصحاب هذه الأرض، وهذا غير صحيح إطلاقاًّ، يأتي هذا الاسم مثل تل الرّبيع تمّ اختياره من بين عدد من الأسماء، تعتبر تل أبيب هي العنوان العبري لكتاب آلتنيولاند والّذي يعني الأرض الجّديدة والقديمة، ومن قام بكتابته هو ثيودور هرتزل، وقام بترجمته ناحوم سوكولف من الألمانيّة.

شاهد أيضًا: بحث عن قضية فلسطين .. مقال عن القضية الفلسطينة

كم المسافة بين غزة وتل ابيب

مدينة غزّة هي مدينة فلسطينيّة، في حين أنّ تل أبيب هي مدينة في الجزء المنتدب من قبل الإسرائليين تبلغ المسافة بينهما واحد وسبعون فاصل ثلاثة كيلو متراً، حيث أنّ غزّة يبلغ تعداد سكّانها حوالي خمسمائة ألف نسمة، وهي من أكبر المدن الفلسطينيّة وأهمّها، يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر خمسة وأربعين قدماً، كان تأسيسها في القرن التّاسع عشر قبل الميلاد، يكون موقعها الجّغرافي عند خط العرض بدرجة واحد وثلاثون فاصل خمسة في الشّمال، بينما تقع على خط الطّول بدرجة أربعة وثلاثين فاصل خمسة في الشّرق، لكن تل أبيب تعتبر هي مدينة يافا الّتي تكون تابعة لفلسطين، تمثّل المركز الأساسي والاقتصادي لإسرائيل، يكون موقعها على البحر الأبيض المتوسّط.

شاهد أيضًا: كم مساحة قطاع غزة

مدن قطاع غزة

يوجد في غزّة عدد من المدن والقطّاعات، ويطلق على كل واحدة منها اسم خاص، وفيما يأتي نرفقها جميعها:

  • رفح: يكون موقعها الجّغرافي على البحر الأبيض المتوسّط، حيث يكون بعدها عن غزّة من الجهة الجّنوبيّة مسافة خمسة وثلاثون كيلو متراً، تمثّل الحدود مع مصر، وتكون بمثابة مكان انتقال بين اليابسة والأراضي الزّراعيّة، وتعتبر من أكبر المدن في غزّة.
  •  بيت حانون: تتركّز في الموقع الشّمالي الشّرقي من مدينة غزّة، تكون حدودها من الغرب والجّنوب مدينة تدعى لاهيا، يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض خمسين متراً، يوجد فيها أضخم معبر برّي، يبلغ تعداد سكّانها حوالي أربعين ألف نسمة.
  • دير البلح: تتركّز على ساحل البحر الأبيض المتوسّط، يكون بعدها عن مدينة خان يونس ما يقارب العشرة كيلومترات وعن جنوب غزّة ما يقارب الستة عشر كيلو متراً، يوجد فيها عدد من المناطق السّياحيّة والأثريّة.
  • خان يونس: تقع في الجّهة الجّنوبيّة من غزّة، كما تعتبر من المناطق السّاحلية الّتي تكون قريبة على البحر الأبيض المتوسّط، تعداد سكّانها مئة واثنان وأربعون فاصل ستّمائة وسبعٌ وثلاثون.

شاهد أيضًا: من هو هشام السيد الأسير الإسرائيلي

المناخ في غزة

لغزّة مناخ جوّي خاصاً فيها في كل فصل من الفصول سنتعرّف على هذا المناخ، يكون الشّتاء فيها معتدل وجاف، والصّيف فيها حار وساخن، ومن الأشهر الّتي تكون درجة حرارتها مرتفعة فيها هي يوليو وأغسطس، أمّا المتوسّط لدرجات الحرارة فيها كمقياس يكون ثلاث وثلاثون درجة مئويّة، إلّا أنّ الشهر الأبرد فيها هو يناير، إلّا أنّ مقياس المتوسّط لدرجات الحرارة الباردة هو سبع درجات مئويّة، في حين أنّ المعدّل السّنوي لهطول الأمطار يبلغ مئة وستة عشر ميليمترا، تأتي الرّياح على المدينة من الجّهة الجّنوبيّة الغربيّة.

وفي نهاية المقال نكون تعرّفنا كم المسافة بين غزة وتل أبيب، وما هي مدن غزّة، وكيف يكون مناخها في كل فصل من السّنة، ومعلومات عن مدينة تل أبيب.

المراجع

  1. ^ marefa.org , غزة , 06/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *