صحة حديث اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها

اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها

صحة حديث اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها وهل هناك أحاديث مشابهة له وما مدى صحتها، فمن المعروف حكم ضرب الأقداح والكؤوس ببعضها في الإسلام، فهل هذا الحديث من الأحاديث النبويّة الصحيحة التي يستدل فيها العلماء لتحريم هذه العادة ونهيها، وعبر موقع مقالاتي سوف نرفق كل ما يخص هذا الحديث من معلومات بصورة شاملة. 

صحة حديث اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها

إن حديث إذا قُرعتْ الكؤوسُ حُرِّمَ ما فيها ليس له أصل، ولم يرد مثل ذلك في السنّة النبوية الشريفة، وهناك بعض الأحاديث المشابهة التي يتم تداولها لها نفس الحكم، وفيما يلي هذان الحديثان المشابهان له في الحكم: “ما تقارع كأسان إلا حرُم ما فيهما” أو “إذا قرع الكأس بالكأس حرُم ما فيه”، والصحيح البديلان لهذا الحديث بألفاظه الثلاث.

شاهد أيضًا: صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

الأحاديث البديلة لحديث إذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها

ورد في السنّة النبوية حديثان صحيحين بديلين لحديثِ إذا قُرعتْ الكؤوسُ حُرِّمَ ما فيها بألفاظه الثلاث، وهذين الحديثان هما:

  • ما رواه عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: إن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: “خَالِفُوا المُشْرِكِينَ؛ وَفِّرُوا اللِّحَى، وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ. وَكانَ ابنُ عُمَرَ إِذَا حَجَّ، أَوِ اعْتَمَرَ قَبَضَ علَى لِحْيَتِهِ، فَما فَضَلَ أَخَذَهُ”، أخرجه البخاري، ومسلم [1]
  • ما رواه عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: إن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: “انْهَكُوا الشَّوَارِبَ، وَأَعْفُوا اللِّحَى”. [2]

شاهد أيضًا: صحة حديث من لا يشكر الله لا يشكر الناس

صحة حديث إذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها إسلام سؤال وجواب

إن حديث إذا قُرعتْ الكؤوسُ حُرِّمَ ما فيها ليس له أصل في السنّة النبوية الشريفة، ولم يرد ذكر أي حديث مشابهٌ له ولا حتى في الكتب الموضوعات حتى، وعلى ما يبدو أن هذا الحديث متأخر الانتشار بين الناس والوضع، وعندما سُئل الشيخ ابن باز -رحمه الله- عن هذا الحديث أجاب أن ليس له أصل، والشيخ صالح الفوزان عندما سُئل عنه، وما مدى صحته أجاب: لا يصح، والله تعالى أعلم. [3]

شاهد أيضًا: صحة حديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده

حكم قرع الكؤوس عند الشرب

إن حكم قرع الكؤوس عند الشرب هو المنع والتحريم؛ والأصل من تحريمه لما فيه من تشبّه بعبادات شاربي الخمور، والذين يتخذون من هذه العادة مظهراً لهم عند وقوعهم في المعصية، هذا ما بينته الفتوى 119530 لموقع الإسلام سؤالٌ وجوابٌ، وقد استدل علماؤه بما قاله الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله: [3]

“لو اجتمع جماعة، وزينوا مجلساً، وأحضروا آلات الشرب وأقداحه، وصبوا فيها السكنجبين، ونصبوا ساقياً يدور عليهم ويسقيهم، فيأخذون من الساقي ويشربون، ويحيى بعضهم بعضا بكلماتهم المعتادة بينهم، حَرُمَ ذلك عليهم وإن كان المشروب مباحاً في نفسه؛ لأن في هذا تشبهاً بأهل الفساد”، والله أعلم.

شاهد أيضًا: صحة حديث إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان صحة حديث اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص هذا الحديث من معلومات بصورةٍ مفصلةٍ.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري ، عبدالله بن عمر ، 5892 ، [صحيح]   
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري ، عبدالله بن عمر ، 5893 ، [صحيح] 
  3. ^ islamqa.info , حديث ( إذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها ) لا أصل له , 20/06/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *