ما معنى رفع سعر الاساس من البنك المركزي

ما معنى رفع سعر الاساس

ما معنى رفع سعر الاساس من البنك المركزي الذي يوجّه ويُراقب النّظام المصرفيّ في كل دولة، ومهمّته الرئيسيّة الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في الدولة، فضلاً عن الإسهام في تعزيز النمو الاقتصادي، وإصدار النقد، والسيطرة على التضخم، ومراقبة الجهاز المصرفي، والقروض، والائتمان، وتخفيض البطالة، وإدارة نظام المدفوعات، وغيرها، وعبر موقع مقالاتي سنتناول كل ما يخص هذا الموضوع من معلومات بالتفصيل.

ما معنى رفع سعر الاساس من البنك المركزي

رفع الأساس في البنك المركزي أي رفع  المعدل الذي تمنح بموجبه البنوك التجارية القروض للشعب، ويكون هذا على شكل نسب متفاوتة، ويتم رفع سعر الأساس من خلال تقديم عرض سعر أقل من سعر البنك، وتعمل البنوك من خلالها كوسيط لقبول ودائع المدخرين وإقراض الأموال للشعب، وتحصل بهذه العملية البنوك على أرباحها من خلال الفارق بين السعر الذي يدفعونه والأموال التي يتلقونها من الأشخاص المقترضين، ويُسجل في دفاترهم على أنه هامش صافي الفائدة.

شاهد أيضًا: ما هو التضخم المالي والفرق بين التضخم المالي والنقدي

الهدف من رفع سعر الأساس

إن الهدف الرئيسيّ من رفع سعر الأساس في البنكِ المركزيّ هو المحافظة على استقرار الأسعار فتمنع قيمة العملة من الانخفاض، والحد من البطالة في المجتمع، والمساهمة بالنمو الاقتصادي من خلال رأس مال المستثمرين، فضلاً عن استقرار سعر الفائدة وسوق الصرف الأجنبي، ولتحقيق هذه الأهداف لا بد من موازنة التكاليف ودراستها بشكل موسع قبل تنفيذ السياسة.

شاهد أيضًا: ما معنى رفع سعر الفائدة للدولار الأمريكي

رفع سعر الأساس من البنك المركزي بالإمارات 

قرر مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، ويبدأ العمل بهذا القرار من يوم الخميس 16 يونيو حزيران 2023 للميلاد، كما أعرب المصرف المركزي الإماراتي عن إبقاء السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة ومبالغ قصيرة الأجل من المصرف المركزي عن طريق كافة أنواع وأشكال التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوقها أيضًا سعر الأساس.

شاهد أيضًا: البنك الفيدرالي يرفع سعر الفائدة

سبب رفع سعر الأساس من البنك المركزي بالإمارات

إن سبب رفعَ سعرِ الأساسِ من البنكِ المركزيّ بالإماراتِ هو إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 75 نقطة أساس، وجاء إعلان هذا في اجتماعه الأخير تم عقد يوم الأربعاء الموافق تاريخه الخامس عشر من شهر يونيو حزيران من عام 2023 للميلاد.

شاهد أيضًا: ما هو الريبو وكيف تستخدمه البنوك المركزية

كيف يتم تحديد سعر الأساس من البنك المركزي

يتم تحديد سعر الأساسِ من البنكِ المركزيّ لأي دولة، حيثُ يرتبط هذا السعر بسعر الفائدة على الرصيد الاحتياطيّ الذي يتم اعتماده من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إضافةً إلى الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، وهذا السعر يمثل الحد الأدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما معنى رفع سعر الاساس من البنك المركزي، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص هذا الموضوع من معلومات بصورة مفصّلة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *