اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة هي الأذكار التي ينبغي على المسلم في صباح كل يوم من أيام حياته أن يقرأها وأن يتلوها كاملة ليكون من الذين تطمئن قلوبهم بذكر الله رب العالمين، فالأذكار تحصن نفس المسلم وروحه من وساوس الشيطان الرجيم، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدم مجموعة مميزة من أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة حصن مسلم وأذكار الصباح عند الألباني بالإضافة إلى أجمل صور اذْكار الصَّباح الصَّحيحة مكتوبة.

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

إنَّ أذكار الصباح الصحيحة المكتوبة التي ينبغي على كلّ مسلم أن يواظب عليها في صباح كلِّ يوم من أيام حياته هي الأذكار الكريمة الآتية:

  • قراءة آية الكرسي، وهي قول الله تعالى في سورة البقرة: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [1]
  • قراءة المعوذات وهي: سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس، آخر ثلاث سور من القرآن الكريم.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ، وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْراتي، وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بينِ يَدَيَّ، ومن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي”.
  • قراءة قول الله تعالى في أواخر سورة البقرة: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [2]
  • “اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت”. (ثلاث مرات).
  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة الالباني

يُعدّ الشيخ الألباني من أشهر الشيوخ والعلماء المسلمين في تاريخ الإسلام، وهو عالم من علماء الحديث، وقد جمع العالم الألباني أذكار الصباح الصحيحة في الواردة في السنة النبوية وفي القرآن الكريم والواردة عن السلف الصالح، فكانت هذه الأذكار التي يعرضها الجدول الآتي: [3]

الذِّكر الأول “أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ”.
الذِّكر الثاني “بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ”.
الذِّكر الثالث “اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”.
الذِّكر الرابع “أَصْـبَحْنا، وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر”.
الذِّكر الخامس “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” (3 مرات)
الذِّكر السادس “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”

اقرأ أيضًا: اذكار الصباح مكتوبة كاملة حصن المسلم

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة حصن المسلم

إنَ كتاب حصن المسلم مليء بالأذكار الصحيحة في الصباح، ومن هذه الأذكار نذكر ما سيأتي:

  • “أصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، وعلى ملَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مُسلِمًا، وما كانَ منَ المشرِكينَ”.
  • “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهمَّ عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.
  • “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأبوءُ لَكَ بذنبي فاغفِر لي، فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”
  • “لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • “سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته”.
  • “اللّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُك، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِك، وَمَلائِكَتِك، وَجَميعَ خَلْقِك، أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك”.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة مختصرة

من خلال هذا الجدول نعرض مجموعة مميزة من أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة مختصرة من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم:

  • أذكار الصباح من كتاب الله: توجد العديد من الآيات القرآنية التي يُستحب أن يقرأها المسلم في الصباح أثناء قراءة أذكار الصباح، وهي:
    • قراءة سورة الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
    • قراءة سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
    • قراءة سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • أذكار الصباح من سنة رسول الله: أمَّا أفضل الأذكار الواردة في السنة النبوية الشريفة فهي الأذكار المباركة الآتية:
    • اللَّهمَّ إنِّي أصبحتُ أُشهدُكَ، وأُشهدُ حَملةَ عَرشِك وملائِكتَك وجميعَ خلقِك أنَّكَ أنتَ اللَّهُ الَّذي لا إلَه إلَّا أنتَ، وأنَّ محمَّدًا عبدُك ورسولُك”. [4]
    • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنياي، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي”. [5]
    • أصبَحْنا على فِطْرةِ الإسلامِ، وكَلمةِ الإخلاصِ، وسُنَّةِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أَبينا إبراهيمَ حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان منَ المُشرِكينَ، وإذا أمسَيْنا مثلَ ذلك”.[6]
  • أذكار الصباح التسابيح: أمَّا أشهر التسابيح التي ينبغي الإكثار منها في صباح كل يوم، فهي:
    • “سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته”.
    • “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحي القيوم وأتوب إليه”.
    • “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.
    • “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر”.

تحميل اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة pdf

إنَّ ملف أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة بصيغة pdf يضم كافة أذكار الصباح الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم، ويمكن من خلال هذا الملف قراءة هذه الأذكار في كل صباح بسهولة، ولجميع الراغبين بالحصول على هذا الملف يمكن تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

صور اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

بعد أن قدمنا هذه الأذكار الصباحية المباركة الصحيحة من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم، فيما يأتي مجموعة مميزة من صور أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة:

صور اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة
صور اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

صور اذْكار الصَّباح الصَّحيحة مَكتوبة

صور اذْكار الصَّباح الصَّحيحة مَكتوبة

صور اذْكار الصَّباح الصَّحيحة مَكتوبة

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن أشهر اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة ووضعنا فيه أذكار الصَّباح الصحيحة مكتوبة الألباني وأذكار الصباح الصحيحة مكتوبة من حصن المسلم، وقدمنا فيه رابط تحميل ملف أذكار الصباح الصحيحة بصيغة pdf وقدمنا في الختام أبرز صور أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 255.
  2. ^ سورة البقرة , الآية 286.
  3. ^ ar.islamway.net , عشرون حديثًا من صحيح أذكار الصباح والمساء , 04/06/2022
  4. ^ الأذكار , النووي، أنس بن مالك، 110، إسناده جيد.
  5. ^ صحيح الترغيب , الألباني، عبد الله بن عمر، 659، صحيح.
  6. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، أبي بن كعب، 21144، صحيح.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *