من هو مكتشف الدورة الدموية

من هو مكتشف الدورة الدموية

من هو مكتشف الدورة الدموية، تم تصنيف جسم الإنسان فيزيولوجيًا إلى عدة أجهزة عددها عشرة، لكل منها وظيفة تؤديها بالتعاون بين عدد من أعضاء الجسم، ومن هذه الأجهزة جهاز الدوران، الذي ساعد اكتشافه على علاج الكثير من الأمراض، التي كانت تعتبر عصية على الطب قبل ذلك، ومن خلال هذا المقال، سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن جهاز الدوران وذكر معلومات هامة عن ذلك.

من هو مكتشف الدورة الدموية

إن اكتشاف الدورة الدموية على يد الطبيب العربي المسلم ابن النفيس في عام 1242 ميلادي، لم يكن هذا الاكتشاف وليد اللحظة إنما سبق ذلك دراسات واكتشافات طبية على علماء آخرين، تكللت بما قدمه ابن النفيس من وصف صحيح لعملية دوران الدم في جسم الإنسان، خاصة الدوران الرئوي، ليكون أول شخص يتمم هذه العملية، ومنذ تلك اللحظة اعتُبر ابن النفيس أبو فيزيولوجية جهاز الدوران، كما قام لاحقًا علماء أوروبّيون بوصف دورة الدم في الجسم البشري، إلا أن ابن النفيس يبقى السبّاق لهذا الاكتشاف.

شاهد أيضًا: الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس.

تعريف جهاز الدوران

عرّف العلماء جهاز الدوران بأنه: الجهاز العضوي الذي يقوم بتوزيع الدم داخل جسم الإنسان، ويتولى القلب بوصفه أحد أعضاء جهاز الدوران، عملية ضخ الدم المحمّل بالأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون، والمواد الغذائية، والأجسام المضادة والهرمونات، وبعض المواد الكيماوية، إلى كافة خلايا الجسم، كما يطلق على جهاز الدوران مسميات أخرى مثل: الجهاز الدوراني، والجهاز القلبي الوعائي، والجهاز الوعائي، وكل هذه المسميات يصح استخدامها طبيًا. [1]

شاهد أيضًا: من أين يخرج الدم بعد أن يغادر القلب

أعضاء جهاز الدوران

يُعرف جهاز الدوران بأنه جهاز مغلق، لأن الدم لا يغادر الأوعية الدموية أبدًا، ويتشكّل جهاز الدوران في الجسم الإنسان من عدد من الأعضاء هي: القلب والأوعية الدموية والدم والسائل اللمفاوي والغدد اللمفاوية، وقد سمي الجهاز الوعائي القلبي، لأنه مؤلف من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ويؤدي وظيفة الدوران في الجسم، التي تقسم إلى قسمين أو مرحلتين متكررتين باستمرار هما:

  • وظيفة الدورة الدموية الصغرى، أو الدورة الرئوية.
  • وظيفة الدورة الدموية الكبرى، أو الدورة الجهازية. 

شاهد أيضًا: يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات

الدورة الدموية الصغرى

هي جزء من الجهاز الدوري، حيث يغادر الدم الغير مؤكسج، عبر الصمام الأذيني البطيني إلى البطين الأيمن للقلب، ثم يُنقل الدم بواسطة الشريان الرئوي الرئيسي، من خلال الصمام الرئوي ليصل إلى الرئتين، فتقوم كريات الدم الحمراء بالتخلص من ثاني أوكسيد الكربون، وتتحد مع الأكسجين عن طريق عملية التنفس، ثم يغادر الدم المؤكسج الرئتين عن طريق الأوردة الرئوية، لتصب في الأذين الأيسر للقلب، وهنا تكون قد اكتملت الدورة الدموية الصغرى. 

شاهد أيضًا: اعراض النوبة القلبية عند النساء والكشف المبكر لها

الدورة الدموية الكبرى

بعد أن ينهي جهاز الدوران، الدورة الدموية الصغرى، بوصول الدم المؤكسج إلى القلب، يبدأ جهاز الدوران بتنفيذ الدورة الدموية الكبرى، من خلال نقل الدم المؤكسج من القلب، القادم من الرئة، عبر الشريان الأبهر إلى جميع أنحاء الجسم، لتقوم الأنسجة بامتصاص الأوكسجين، بواسطة الشرايين والأوعية الدموية الشعرية، وبنفس الوقت تقوم الأوردة الصغيرة والأكبر لامتصاص الدم غير المؤكسج، أو نقلها إلى السوريين الأجوفين الأعلى والأسفل، لتصب الدم غير المؤكسج في الجزء الأيمن من القلب، وهنا تنتهي دورة الدم الكبرى، وتتكرر الصغرى وهكذا. 

شاهد أيضًا: ما هي نسبة الضغط الصدري مقابل التنفس الاصطناعي للبالغين؟

أمراض جهاز الدوران

تتعرض أعضاء الجسم، التي تقوم بعملية الدورة الدموية الكبرى والصغرى، للعديد من الأمراض، وأكثر هذه الأمراض شيوعًا هي:

  • ارتفاع الكوليسترول: ينجم هذا المرض عن ارتفاع الترسبات الدهنية داخل جدران الأوعية الدموية. 
  • الدوالي: وهو تقرّن وتوسّع في الأوردة، سببه الشائع الضغط على الأوردة خلال المشي والوقوف الطويل.
  • ارتفاع ضغط الدم: وهذا المرض إذا أُهمل قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 
  • أمراض القلب: إذا تعرض القلب لمشاكل صحية، فإن أوردته وشريعته سوف تتأثر بذلك، وبالتالي ستؤدي لمشاكل في إتمام عمل جهاز الدوران.
  • فقر الدم: في حالات فقر الدم، سيؤدي إلى نقص في عدد الكريات الحمراء، وبالتالي النقص في حوامل الأوكسجين.
  • تلوث الدم: إذا تعرض الدم للتلوث، هذا يعني بأن المرض سينتقل إلى كافة أنحاء الجسم، خلال عملية الدوران.

شاهد أيضًا: تسمى الأوعية الدموية التي تعيد الدم إلى القلب وتحتوي على صمامات تضمن تحرك الدم في اتجاه القلب بالأوردة

تحسين الدورة الدموية

يمكن العمل على تحسين جهاز الدوران، لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض، أو الذين لا يعانون من أي مشاكل صحية، من خلال اتباع بعض النصائح الصحية، منها:

  • ممارسة الرياضة: يجب أن الرياضة نشاط أساسي يسلمه الشخص، حتى لو كان لا يعاني من مشاكل صحية، فهي مفيدة في حالة الصحة وحالة المرض. 
  • الإقلاع عن التدخين: لأنه من المعروف أن الدخان ومنتجات التبغ تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • التخلص من دهون البطن: كي لا تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتراكم الدهون في الدم.
  • التخلص من التوتر: من خلال اتباع أنشطة تساعد على الاسترخاء، لأن التوتر يؤثر على القلب وأعضاء الجسم الأخرى، وبالتالي يضر بجهاز الدوران.
  • التقليل من تناول بعض الأطعمة: مثل الأطعمة التي تحتوي دهوناً مشبعة، والتقليل من الملح.
  • إجراء الفحوص الطبية: يجب زيارة الطبيب خلال فترات لا تكون بعيدة، لاكتشاف أي خلل بعمل أعضاء الجسم، لتجنب الأمراض التي لا تظهر إلا بعد أن يتفاقم ضررها. 

وهكذا قد تمت الإجابة عن السؤال المطروح ضمن هذا المقال وتم معرفة من هو مكتشف الدورة الدموية، هو الطبيب العربي ابن النفيس، وتعريف جهاز الدوران، وشرح الدورة الدموية الصغرى والكبرى، وذكر أعضاء جهاز الدوران الأمراض التي قد تصيبه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , circulatory system , 31/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *