أي نماذج الذرة الآتية تعتمد على تجربة صفيحة الذهب الرقيقة لراذرفورد؟

أي نماذج الذرة الآتية تعتمد على تجربة صفيحة الذهب الرقيقة لراذرفورد؟

أي نماذج الذرة الآتية تعتمد على تجربة صفيحة الذهب الرقيقة لراذرفورد؟ قام رذرفورد بتجربة لمعرفة مكونات الذرة من خلال تسليط جسيمات ألفا على صفيحة رقيقة من الذهب، ومن خلال هذه التجربة حصل على أقرب نموذج للذرة والذي يقارب إلى حد كبير النموذج الحالي، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن هذه التجربة.

أي نماذج الذرة الآتية تعتمد على تجربة صفيحة الذهب الرقيقة لراذرفورد؟

قام رذرفورد والعديد من العلماء بإجراء الكثير من التجارب بهدف معرفة مكونات الذرة وماهيتها، وهذا بسبب صغر حجمها الشديد، فهي لا ترى بالعين المجردة، ولم يكن اختراع المجهر الإلكتروني متاحًا في هذا الوقت، اعتمد رذرفورد مبدأ إسقاط جسيمات ألفا موجبة الشحنة إلى ذرات من الذهب، واكتشف من خلال هذه التجربة موضع الشحنات ونوعها في الذرات، ومنه فقد سميت تجربة رذرفورد بالنموذج النووي، حيث حدد شحنة نواة الذرة وشحنه الجسيمات التي تدور حولها، وهنا  نعلم أن إجابة السؤال هي: [1]

  •  النموذج النووي.

شاهد أيضًا: ما الذي يشغل معظم حجم الذرة

نموذج رذرفورد 

قام العالم إرنست رذرفورد بتجربة رقائق الذهب في جامعة مانشستر مع مساعدين له، وقام بنشر هذا النموذج في عام 1911 ميلادي، وأثبت بهذا النموذج خطأ نموذج العالم طومسون الذي سبقه، اعتمد نموذج رذرفورد التجربة التالية: أسقط حزمة من جسيمات ألفا على صفيحة رقيقة من الذهب، فرأى أن معظم هذه الجسيمات نفذت من الصفيحة، مما يعني أن معظم حجم الذرة فراغ، وبعض هذه الجسيمات انحرف عن مساره، مما يعني وجود شحنة موجبة في مركز الذرة، وبعضها ارتد وانعكس بالاتجاه المعاكس.

شاهد أيضًا: السحابة الإلكترونية هي منطقة حول النواة توجد فيها بروتونات الذرة

ملخص نموذج رذرفورد

من خلال تجربة التي أجراها رذرفورد عبر إسقاط جسيمات ألفا على صفيحة رقيقة جدًا من الذهب استنتج ما يلي:

  • لا تؤثر السحابة الإلكترونية المحيطة بنواة الذرة على تشتت جسيمات ألفا التي تم إسقاطها.
  • تتركز معظم كتلة الذرة في مركزها، وسميت نواة الذرة والتي تحتوي على الشحنة الموجبة.
  • تحتوي النواة على جسيمات غير موجبة الشحنة، وغير سالبة، والنيترونات معتدلة الشحنة.
  • تحتوي الذرة على شحنة سلبية تحيط بالنواة، وهي الإلكترونات التي تدور في مدارات محددة حول النواة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح أي نماذج الذرة الآتية تعتمد على تجربة صفيحة الذهب الرقيقة لراذرفورد؟ وتم الحديث عن تجربة رذرفورد وما هي النتائج التي توصل إليها من خلالها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Rutherford model , 28/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *