الدعاء المستجاب يوم الجمعة 2024 اجمل الادعية المستجابة يوم الجمعة

الدعاء المستجاب يوم الجمعة

الدعاء المستجاب يوم الجمعة 2024 اجمل الادعية المستجابة يوم الجمعة هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يبحث كلّ مسلم عن دعاء يوم الجمعة المستجاب ليناجي به المولى القدير في هذا اليوم المبارك، ويهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم الدعاء المستجاب يوم الجمعه واجمل الادعيه المستجابه يوم الجمعه.

متى وقت الدعاء المستجاب يوم الجمعه
  • حين يجلس الإمام على المنبر حتى تقضى الصلاة: فقد ورد في الصحيح من الحديث عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: “قالَ لي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في شَأْنِ سَاعَةِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَمْ، سَمِعْتُهُ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.[2]
  • ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس: كذلك ورد في الصحيح من الحديث عن جابر بن  عبد الله -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ – يريدُ – ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”.[3]
الدعاء المستجاب يوم الجمعه
  • اللهم في هذه الجمعة المباركة أرح لنا بالنا، واجعل في حالنا ما يصلحه، ومن أعمالنا ما تتقبله، واشفِ ما حل بنا من سقم، وأبعد عنا ما فيه شرًّ لنا، واختر لنا من الخير كله حيث كان يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة اغفر تقصيرنا، وإسرافنا في أمرنا، واجعلنا من عبادك المتقبل دعائهم يا الله، اهدنا بنورك إلى ما يصلح به حالنا، وأدخلنا من فسيح جناتك برحمةٍ منك يا أرحم الراحمين.
الأدعية المستجابة يوم الجمعة
  • يا ذا العفو والإحسان بفضل يوم الجمعـة أكرمني يوم ألقاك، ولا تجعلني ممن تسودّ وجوههم يوم الدين، واغفر لي ولأحبتي ما تقدم من ذنبنا، وأصلح لنا من نفوسنا، ولا تَكِلنا إلى أحدٍ سواك طرفة عين ولا أقل منها يا رحيم يا عظيم.
  • إلهي في ليلة الجمعـة المباركة أسألك أن ترزقني دعوةً مستجابة، وأسألك يا الله أن تختار لي من الخير ما ترضاه له، وأن تبعد عنّي الشر وأهله يا علي يا كبير، يا ربي أن أعلم بحالي، فهل يا مولاي من فرجٍ عاجلٍ غير آجل يا أرحم الراحمين.

أدعية يوم الجمعة المستجابة
الدعاء المستجاب يوم الجمعه

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

وقت الدعاء المستجاب يوم الجمعة

جعل الله تعالى في يوم الجمعة ساعةً من ساعاته لا يوافقها العبد قائمًا يصلي، ويسأل الله -عز وجل- حاجته إلا وقد أعطاه ما سأل، وقد اختلف أهل العلم في تحديد هذه الساعة، ومما جاء في تحديد اوقات الدعاء المستجاب في يوم الجمعة نذكر لكم ما يأتي:[1]

  • حين يجلس الإمام على المنبر حتى تقضى الصلاة: فقد ورد في الصحيح من الحديث عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: “قالَ لي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- في شَأْنِ سَاعَةِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَمْ، سَمِعْتُهُ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.[2]
  • ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس: كذلك ورد في الصحيح من الحديث عن جابر بن  عبد الله -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ – يريدُ – ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ -عزَّ وجلَّ- شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ -عزَّ وجلَّ- فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”.[3]

اقرأ أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة لقضاء الحاجة

ما هي الساعة المستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة

إنّ لله -عزّ وجل- الحكمة البالغة في عدم تبيان ساعة الإجابة على أدقّ وقت، وذلك ليجتهد الناس في العبادة والطاعة والدعاء في يوم الجمعة، فقد ثبت في الصحيح من الحديث وجود ساعة في يوم الجمعة إن وافقها العبد داعيًا ربه في صلاته يعطيه الله -عز وجل- مسألته، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- في صحيح البخاري قال: “إن رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”.[4]

ما هي الساعة المستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للزواج

الدعاء المستجاب يوم الجمعة

إنّ الدعاء في يـوم الجمـعة المبارك من أرجى المواقيت الزمانية لتحقيق الإجابة، فيحرص المسلمون في كلّ شتّى بقاع الأرض على البحث عن أفضل ما يكون من الدعاء المستجاب يوم الجمعه، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الجمعة المباركة أرح لنا بالنا، واجعل في حالنا ما يصلحه، ومن أعمالنا ما تتقبله، واشفِ ما حل بنا من سقم، وأبعد عنا ما فيه شرًّ لنا، واختر لنا من الخير كله حيث كان يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم الجمعة اغفر تقصيرنا، وإسرافنا في أمرنا، واجعلنا من عبادك المتقبل دعائهم يا الله، اهدنا بنورك إلى ما يصلح به حالنا، وأدخلنا من فسيح جناتك برحمةٍ منك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب اجعلنا من عبادك الصالحين المصلحين، واغفر لنا من ذنبنا في هذا اليوم العظيم، وصلي على نبيك الكريم، ولا تدعنا عن طاعتك يا مولانا من الغافلين.
  • يا قيوم السماوات والأرض يا الله، يا من أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن، فيكون ارزقنا من أوسع أبوابك، وأفرغ علينا خزائن رحمتك، واجعل خواتيم أعمالنا خيرها، وتوفنا إليك مسلمين.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى في يوم الجمعة أن لا تدع لي من حاجةٍ إلا وقضيته، وأعطني من رحمتك ما يمتلئ به قلبي من السعادة إنك أنت الجوّاد العليم.

اقرأ أيضًا: أجمل أدعية يوم الجمعة المستجابة

اجمل الادعية المستجابة يوم الجمعة

ندرج لكم جدولاً يحتوي على اجمل الادعية المستجابه في يوم الجمعه فيما يأتي:

الدعاء الأول
  • يا ذا العفو والإحسان أكرمني يوم ألقاك، ولا تجعلني ممن تسودّ وجوههم يوم الدين، واغفر لي ولأحبتي ما تقدم من ذنبنا، وأصلح لنا من نفوسنا، ولا تَكِلنا إلى أحدٍ سواك طرفة عين ولا أقل منها يا رحيم يا عظيم.
الدعاء الثاني
  • يا إله الكون أنت أعلم بنفسي مني، إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تجعلني من عبادك الذين يصبرون على أمواج البلاء، ويرضون بقضائك، ولا تعرفنا على نعمك علينا إلا بدوامها يا حفيظ يا عليم.
الدعاء الثالث
  • يا إلهي إني أسألك في يوم الجمعة أن ترزقني من خزائنك التي لا تنفذ، وأن تجعلني من عتقائك من النيران، واملأ قلبي بحبك وحب رسولك الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، واسقني من يده الشريفة شربةً لا أظمأ بعدها يا حي يا قيوم.
الدعاء الرابع
  • يا أكرم الأكرمين اختر لي الخير كله يا رب، ولا تجعل من ذنبي شيئًا إلا وغفرته، وارحم أمواتنا يا رحمن يا رحيم، واستر أعراضنا أنك أنت الستار العظيم، ولا تفضحنا يوم الحساب يا عزيز يا غفّار يا قهّار.
الدعاء الخامس
  • يا رب العرش الكريم ارحم ضعفنا، ولا تترك أمرنا إلى أنفسنا، احملنا برحمتك من ظلمات الشيطان إلى نور الإيمان، يا رب أبعدنا عن النار وعذاب النار، وعن كل عملٍ يقربنا من النار يا لطيف يا خبير.

اجمل الادعية المستجابة يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل الغروب

المزيد من الدعاء المستجاب يوم الجمعه قبل الغروب نقدمه لكم فيما يأتي:

  • يا رب الكون العظيم يا من لا تخفى عليك خافية، إني أسألك مع غروب شمس يوم الجمعة أن تُغرب عنّا ما أهمنا، وأن تبعد عنّا ما حل بنا من المرض، وأن تجعلنا في طريق الخير مع عبادك المؤمنين الراضين المرضيين.
  • يا ذا العزة والجبروت يا الله، ارحم ضعفي وإسرافي في أمري، لا تكلني إلا غير بابك يا رب العالمين، يا رب لا تتركني أميل إلا الشهوات واجعل من قلبي نقيًا في حبك يا لطيف يا خبير.
  • يا ذا العفو والإحسان، أسألك في غروب يوم الجمعة أن ترحم آباءنا وأبناءنا، وإخواننا وأخواتنا، أدم شملنا على طاعتك، واجعل تفرقنا معصومًا يا الله، لا تدع فينا من رحمتك محرومًا يا رحمن يا رحيم.
  • يا رب أنت العليم بما حل بعبدك، علم بالنفس وحالها يغنيك عن طلب سؤالها يا علّام الغيوب، أفرج عنها ما أهمها، واجل في الحياة خيرًا لها، ولا تتركها لوساوس الشيطان يا حي يا قيوم.
  • يا حنان يا منًان مَنّ علينا بالفضل والإحسان، إنك أنت وحدك المستعان وعليك التكلان، يا قاضي الحاجات لا تترك في نفسي حاجة إلا وقضيتها، إنك أنت الجواد الكريم.

اقرأ أيضًا: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة 

الدعاء المستجاب للزواج من شخص معين يوم الجمعة

كذلك لا بدّ من تقديم الدعاء المستجاب للزواج من شخص معين يوم الجمعه فيما يأتي:

  • يا فتّاح يا عليم يا من أمره بين الكاف والنون، افتح بالخير بيني وبين فلان (فلانة)، واجمعني به (بها) زوجةً (زوجًا) بفضل هذا اليوم المبارك يا كريم يا عظيم.
  • في يوم الجمعة يا قاضي الحاجات زوجني ممن أحب واجمعني به على إقامة دينك يا رب العالمين، إنك أنت القادر على ما كل شيء يا رب العرش العظيم.
  • يا مغيث اللهفات أغث لهفتي وزوجني من الذي (التي) أحب، واجمع بيننا عمّا قريب، وارزقنا من عفوك ولطفك ما تتمم به زواجنا على خير يا رب.
  • في يوم الجمعة أسألك ربي أن تزوجني ممن ملأ حبه قلبي وألفته روحي، إنك أنت العليم بما حل بي يا أرحم الراحمين.
  • يا رب في هذا اليوم المبارك اجعل ممن أحبه زوجًا لي، وأتمم زواجنا الذي فيه صلاح ديننا ودنيانا أنك أنت مجيب الدعوات.

الدعاء المستجاب للزواج من شخص معين يوم الجمعة

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر

يارب في ليلة الجمعة ارزقنا الدعوات المستجابة

ندرج لكم جدولاً يحتوي على نماذج مختلفة من دعاء يا رب في ليلة الجمعة ارزقنا الدعوات المستجابة فيما يأتي:

الدعاء الأول
  • يا رب في ليلة الجمعة المباركة نسألك الدعوات المستجابة، ونسألك أن تنزل على أرواح آبائنا وأمهاتنا، ولا تدع في قلوبهم من حزنٍ إلا وأبدلته فرحًا، ولا من همِّ إلا وجعلته راحة، تغمّدهم برحماتك يا رب ويسر أمرهم واشرح صدرهم يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني
  • إلهي في ليلة الجمعـة المباركة أسألك أن ترزقني دعوةً مستجابة، وأسألك يا الله أن تختار لي من الخير ما ترضاه له، وأن تبعد عنّي الشر وأهله يا علي يا كبير، يا ربي أن أعلم بحالي، فهل يا مولاي من فرجٍ عاجلٍ غير آجل يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث
  • يا كريم يا عظيم يا من بعباد حاله عليم، يا رب في هذه الليلة المباركة ارزقنا الدعوات المستجابة، اللهم أنت أرحم بنا من الأم بولدها فاغفر لنا ذنوبنا، وكفّر عنا سيّئاتنا، يا مُجير من لنا إليك نستجير إليه يا قويّ يا جليل، أبدل ذلّنا عزًّا، وانكسارنا نصرًا، واجعلنا أقوياء بك يا رب العرش العظيم.
الدعاء الرابع
  • إلهنا في هذه الليلة المباركة نسألك أن تستجيب لنا دعواتنا، وأن تقيل عثراتنا، وأن ترحمنا يا ربنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
الدعاء الخامس
  • يا رب في هذه الليلة المباركة أسألك أن تبلغنا ساعة الإجابة، فندعوك وتستجيب لنا دعواتنا، اللهم إني أسألك أن تجعل من نصيبي الزواج يمكن أحب يا حنان يا منّان، يا من لا يردّ السائل عند بابك اجعل من نصيبي فيمن أحب خيرًا يا أكرم مسؤول.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

الدعاء المستجاب يوم الجمعة بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم صور الدعاء المستجاب يوم الجمعه المباركه فيما يأتي:

الدعاء المستجاب يوم الجمعة بالصور
الدعاء المستجاب يوم الجمعة بالصور
الدعاء المستجاب يوم الجمعة بالصور
الدعاء المستجاب يوم الجمعة بالصور



مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

الدعاء المستجاب يوم الجمعة 2024 اجمل الادعية المستجابة يوم الجمعة مقالٌ فيه تمّ تقديم مجموعة من الأدعية المستجابة بإذن الله التي يمكن للمسلم الدعاء بها في يـوم الجمعـة المبارك من الأدعية المشهورة والمأثورة والجديدة المكتوبة وبالصور.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , وقت تحري ساعة الإجابة من يوم الجمعة , 23/12/2023
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم/أبو موسى الأشعري/853/صحيح
  3. ^ صحيح أبي داود , الألباني/جابر بن عبد الله/1048/صحيح
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/935/صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *