من هم الأحزاب في غزوة الخندق

من هم الأحزاب في غزوة الخندق

من هم الأحزاب في غزوة الخندق حيث تعد من المعارك التي لم تكن متكافئة على الإطلاق، فالعتاد والعدة للمشركين، وللمسلمين الثبات والتوكل على الله وهو خير وكيل، وما خاب من توكل على الله، ويتساءل الكثير من المسلمين وغيرهم من محبي الملاحم التاريخية الإسلامية عن الأحزابِ الذين كانوا في غزوةِ الخندقِ، ومن هذا المنطلق وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي، سنتحدث عن ذلك، إضافة لإحداث، ونتائج غزوة الخندق بالتفصيل.

من هم الأحزاب في غزوة الخندق

الأحزاب في غزوة الخندق هم خمسة أصناف من المشركين واليهود الذين حاولوا دخول المدينة المنورة، وهم المشركين من أهل مكة، والمشركين من القبائل العربية، واليهود، وبني قريظة، والمنافقين، ولم يمنعهم من ذلك إلا الخندق الذي حفره الرسول صلى الله عليه وسلم حولها، والريح التي أرسلها الله عليه، وقد بلغ عدد الأحزاب في غزوة الخندق اثني عشر ألف مقاتل.

شاهد أيضًا: متى وقعت غزوة حنين

سبب غزوة الخندق

يعود السبب الرئيسي لغزوة الخندق أو الأحزاب، إلى الفشل الذريع الذي لحق المشركين في غزوة أحد، وإخفاقها في تأمين الطريق التجاري إلى الشام من خطر المسلمين، وإخراج الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود من بني النضير من المدينة إلى خيبر، ورأي المشركين أنه لا يمكنهم التخلص من خطر الإسلام إلا في اتحادهم لذلك وتشكيل جيش واحد، وكانت الفكرة من يهود بني النضير بعد أن أخرجهم الرسول من المدينة، فشكلوا وفد إلى قريش وإلى القبائل اليهودية يقنعهم بذلك وفعلا لاقت الفكرة استحبابها للتخلص من محمد ودين محمد.

شاهد أيضًا: متى وقعت غزوة بني قينقاع

سبب تسمية غزوة الخندق بهذا الاسم

إن سبب تسمية غزوة الخندق بهذا الاسم جاءت نسبة إلى الخندق الذي حفره الرسول صلى الله عليه وسلم حول المدينة المنورة، حيث مع بلوغ المشركين حوالي اثني عشر مقاتل، أي ما يعادل أضعاف من عدد المسلمين، أشار الصحابي الجليل سلمان الفارسي على الرسول حفر خندق حول المدينة، وأنه من فنون القتال التي طالما كان يلجأ إليها قومه من بلاد فارس، وأثنى على ذلك الرسول وكان السبب الحقيقي في النصر بمعركة الأحزاب بعد مشيئة الله جل وعلا.

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي ذكرت فيها غزوة حنين

أحداث غزوة الخندق

تتلخص أحداث غزوة الأحزاب فيما يلي:

  • خروج الأحزاب بجميع قبائلها وعلى رأس كل قبيلة قائدها.
  •  حفر المسلمين الخندق حول المدينة بعد أن أشار الصحابي سلمان الفارسي على الرسول صلى الله عليه وسلم، وعمل النبي والصحابة مع المسلمين يدا بيد لإتمام حفر الخندق الذي استغرق حوالي شهر كامل.
  •  وبالتزامن مع حفر الخندق استطاع حي بن أخطب إقناع بني قريظة بنقض صلحهم مع الرسول بعد أن رفضوا في البداية، ولكن بالنهاية وافقوا على ذلك.
  •  لم يستطع المشركون اجتياز الخندق إلا قلة قليلة من الفرسان، مثل عمر بن ود الذي قتله علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
  • اخترق أحد المشركين حصن الأطفال والنساء في المدينة، ومقتله على يد صفية بنت عبد المطلب.
  • وفي نهاية المعركة أرسل الله ريحا شديدة وجند من الملائكة دبت الرعب في قلوب المشركين، ففروا هاربين وكان النصر حليف المسلمين، قال تعالى في الآية التاسعة من سورة الأحزاب:{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا}.

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي وردت فيها غزوة أحد وغزوة بدر

نتيجة غزوة الخندق

كانت نتيجة المعركة في غزوة الخندق نصر المسلمين بتأييد من الله تعالى، على المشركين الذين بلغوا من العدد حوالي اثني عشر ألفا، بينما كان المسلمون قرابة ثلاثة آلاف، فرار المشركين وبقاء بني قريظة وحدهم، ومحاسبتهم على غدرهم ونقض صلح الحديبية، استشهاد ستة من الصحابة وهم: سعد بن معاذ، وأنس بن أوس، وعبد الله بن سهيل، والطفيل بن النعمان، وثعلبة بن غنمة، وكعب بن زيد، وقتل ثلاثة من المشركين.

شاهد أيضًا: ما هي اخر غزوة للرسول صلى الله عليه وسلم

العبر والدروس المستفادة من غزوة الخندق

هناك العديد من العبر والدروس المستفادة من غزوة الأحزاب نذكرها فيما يلي:

  • القيادة الحكيمة تحتاج إلى ثقة، فقد أمر النبي عليه الصلاة والسلام بحفر الخندق وعمل مع المسلمين بثقة، بعكس الارتباك الذي ساد صفوف المشركين.
  • تعلم أساليب جديدة في القتال أكثر حقنا للدماء.
  • الحرب خدعة، حيث قام الصحابي نعيم بن مسعود بإثارة الفتنة بين بني قريظة وبني قريش وغطفان.
  • البدء بالمعركة والاستعداد لها، مع الابتعاد عن الدفاع فقط من عوامل النصر.
  • النصر من الله تعالى ولا يناله إلا من توكل على الله في كل عمل مهما كبر أو صغر.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا، حيث عرفنا في سطوره من هم الأحزاب في غزوة الخندق، وسلطنا الضوء على سبب تسمية غزوة الخندق بهذا الاسم، وبينا بالتفصيل أسبابها، وشرحنا أحداثها، إضافة للعبر المستفادة منها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , غزوة الخندق...وعبقريّة التفكير , 15/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *