كيف اعرف الذهب من التقليد

كيف اعرف الذهب من التقليد

كيف اعرف الذهب من التقليد يستخدم الذهب العديد من المجالات، فيدخل في الصناعات الطبية ومجوهرات الزينة، وهو الأغلى بين المعادن، وتكثر محاولات تقليد الذهب وغشه نظراً لارتفاع سعره، وبما أن الذهب له خصائص تميزه عن غيره مما يساعد في تميزه عن غيره بطرق معينة، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي، سنتحدث عن كيفية معرفة الذهب من التقليد، وسنتطرق بالحديث عن أنواع الذهب، ووحدة قياسه، إضافة إلى بعض الحقائق والمعلومات حول الذهب. 

كيف اعرف الذهب من التقليد 

حتى لو قام المرء بشراء الذهب لمرات كثيرة يصعب عليه في بعض الأحيان من التمييز بين الذهب الحقيقي والذهب التقليدي المغشوش، وهناك العديد من الطرق للتفريق بين ما هو حقيقي وتقليدي من الذهب نذكر بعضاً منها:[1]

معرفة الذهب من التقليد بالطرق الحسية

هناك مجموعة من الاختبارات البسيطة التي يلجأ لها المرء في معرفة الذهب الحقيقي من التقليد، وتعتمد هذه الاختبارات على مدى خبرته ومعرفته بالذهب وفيما يلي نوردها لكم بالتفصيل:

اختبار الجلد

من خصائص الذهب  أنه يغير لون الجلد تبعا لنقاوته، ويكون اختبار الجلد بالاحتفاظ بقطعة من الذهب باليد لدقائق قليلة وعند تشكل العرق إذا تفاعل مع الجلد وغير لونه إلى اللون الأخضر أو الأسود، يكون الذهب مزيف، حيث الذهب لا يتفاعل مع الجلد ولا يتغير لونه.

اختبار الوزن

من مما يتميز به معدن الذهب أنه من المعان عالية الكثافة، ومن ذلك يستطيع الشخص الطبيعي أن يميز بين قطعتين من الذهب الحقيقي والمزيف بحملهم معا والمقارنة في الوزن بينهما، القطعة ذات الوزن الأخف تقليدية، حيث كثافة الذهب تمنحه زيادة في الوزن، وقد يلجأ البعض لزيادة وزن قطعة الذهب المزيفة ليصعب كشفها.

اختبار الدمغة

يعد اختبار الدمغة من أبسط اختبارات كشف الذهب الحقيقي من المزيف، حيث هناك دمغة على كل قطعة ذهب تبين اسم الصائغ، وكذلك عيارها، وذلك لتحديد سعرها عند البيع، بالدمغة عامل تفريق، إلا أنه لجأ البعض تقليد الدمغات أيضاً.

اختبار العض

اختبار العض هو من الطرق القديمة والمعروفة عند أجدادنا وقلة قليلة من الأشخاص تلجأ لها في وقتنا الحالي، لأنها تفقد من قيمة الذهب بعد الاختبار، وملخص الاختبار يكون بعض قطعة الذهب، فإذا كان حقيقيا يترك أثراً وخاصة على الذهب من عيار 22 و 24 قيراط.

اختبار النظر

أيضاً هو من الاختبارات التي تحتاج إلى الخبرة في هذا المعدن، ولكن ليست ناجحة بكل قطع الذهب، فمثلا لا تعف مفيدة في تميز السبائك والخواتم، وتصح في القلائد والسلاسل، ويكون الاختبار برفع السلسلة أو القلادة وملاحظة الروابط بين حلقاتها فإذا كانت الروابط مفتوحة ولو بدرجة بسيطة جداً يكون الذهب تقليد، وتكون روابط الذهب مغلقة بإحكام.

اختبار الرائحة

من الممكن وبسهولة معرفة الذهب الحقيقي من التقليد من رائحته وبنتيجة مؤكدة، وذلك من خلال فرك قطعة الذهب براحة اليد المتعرقة، حيث يتفاعل العرق مع قطعة الذهب المختبرة، فإذا كانت هناك رائحة أسيد على راحة اليد كانت الذهب تقليد والقطعة مطلية.

شاهد أيضًا: حاسبة أسعار الذهب في السعودية

معرفة الذهب من التقليد باستخدام المواد

هناك مجموعة من الطرق نستطيع معرفة الذهب من التقليد باستخدام بعض المواد الأخرى نذكر من هذه الطرق:

باستخدام الخل

يستطيع المرء التوصل إلى حقيقة قطعة الذهب المختبرة بواسطة الخل وذلك من خلال الاختبار التالي:

  • تنظيف قطعة الذهب من الغبار العالقة بها بقطعة من القماش.
  • وضع نقطتين أو أكثر على قطعة الذهب إذا كانت صغيرة، خاتم مثلا، وغمسها بالخل إذا كانت أكبر قلادة أو سبيكة.
  • مراقبة التغير الذي سيلحق بالذهب فإذا لونها إلى الأسود فهذا يدل على أنها تقليد حيث الذهب من المعادن التي لا يتغير لونها إذا لامست الخل.

باستخدام المغناطيس

يعتبر الذهب من المعادن غير المغناطيسية، حيث لا ينجذب إلى المغناطيس، ويعتبر اختبار المغناطيس واحد من الطرق السهلة لمعرفة حقيقة الذهب، ويكون من خلال تقريب مغناطيس قوي من قطعة الذهب، فإذا انجذبت القطعة إلى المغناطيس كانت تقليدية، وحري بالذكر أن هذا الاختبار فقط  لا يكفي معرفة الذهب الحقيقي، حيث ليس الذهب دون غيره من المعادن لا مغناطيسي.

باستخدام السيراميك

ويتمثل هذا الاختبار بإحضار قطعة من السيراميك وهو من المواد المتوفرة في البيت بصورة طبيعية، ومن ثم فرك قطعة الذهب بالسيراميك، وفي النتيجة إذا أثرت هذه الحركة على لون الذهب فهو تقليد وإذا حافظ على لونه فهو حقيقي.

بالاستعانة بالصائغ

من خلال خبرته الكبيرة في هذه الأمور يستطيع الصائغ معرفة الذهب الحقيقي من المزيف، وفي حال التبس عليه الأمر، يلجأ إلى اختباره بالأجهزة الإلكترونية المستخدمة لدى صانعي  الذهب لمعرفة جودة الذهب وهي أكثر الطرق دقة، وتتمثل بصنع دائرة كهربائية بين مسبار الجهاز وقطعة الذهب، باستخدام سائل أو هلام معين، وبهذه الخاصية يستطيع الصائغ تفريف الذهب الحقيقي من المزيف بسهولة، ونتيجة دقيقة بالمطلق.

باستخدام النار

يعتبر الاختبار بواسطة النار هو واحد من أفضل الطرق لمعرفة الذهب من التقليد، ويكون ذلك من خلال التقاط القطعة المراد بواسطة كماشة ومن ثم تعريضها للنار، وبعد حرق الذهب بواسطة النار نحصل على حقيقة الذهب، فإذا تغير لون الذهب إلا اللون الأسود أو أي لون آخر كانت قطعة الذهب تقليدية، حيث الذهب لا يتأثر بالنار.

شاهد أيضًا: إلى ماذا يشير مصطلح الذهب الاسود

ما هي وحدة قياس الذهب

إن وحدة قياس الذهب هي القيراط، ويعد الذهب الخالص في مقياس القيراط هو 24 قيراط، وعندما إضافة المعادن للذهب يصبح أقل طراوة، ويقل رقم القيراط، مثلا يحوي ذهب 12 قيراط على 50% من الذهب و 50 % من المعادن الأخرى كالنحاس وغيرها.[2]

شاهد أيضًا: هل الذهب الملبوس عليه زكاة ابن باز

ما هي أنواع الذهب

يتم تحديد أنواع الذهب في معيارين حسب اللون والعيارات وفيما يلي نتحدث بالتفصيل عنهما:[2]

أنواع الذهب حسب اللون

ينقسم الذهب حسب اللون إلى ما يلي:

  • الذهب الأبيض:  وينتج بعد إضافة المعادن البيضاء الذهب والفضة والبلاديوم الذهب الخالص.
  • الذهب الأسود:  ينتج عن أكسدة بعض المعادن على سطح الذهب كالفضة.
  • الذهب الأصفر: ويكون نتيجة خلط الذهب الخالص مع النحاس والفضة.
  • الذهب الأحمر: وهو ناتج خلط الذهب الخالص مع النحاس.
  • الذهب الوردي: وينتج عن إضافة قليل من الفضة إلى خليط الذهب الأحمر.
  • الذهب الأخضر: هو ناتج مزج الذهب والفضة مع القليل من المعادن الأخرى.
  • الذهب  الأزرق:  ويسمى بالأرجواني وينتج عن إضافة بعض من المعادن غير متينة إلى الذهب ، وذلك من شأنه تغير شكل الذهب بالكامل.

شاهد أيضًا: ما المقدار الخارج من زكاة الذهب والفضة

أنواع الذهب حسب العيارات

وينقسم الذهب حسب العيارات إلى ما يلي:

  • الذهب عيار 14 قيراط: ويتكون من 58% ذهب و 42%  معادن أخرى ويمتاز بمتانته.
  • الذهب عيار 18 قيراط: ويتكون من 75% ذهب، و 25% معادن مخلوطة، جودته عاليه.
  • الذهب عيار 22 قيراط: ويتكون من 92% من الذهب، و 8% معادن مخلوطة، ويتصف بالمتانة عن الذهب الخام.
  • الذهب عيار 24 قيراط: يتكون من الذهب الخالص، أغلى أنواع الذهب ولكن يسهل ثنيه، وهو أقل أنواع الذهب متانة.

شاهد أيضًا: حكم زكاة الذهب الملبوس ابن عثيمين

مجالات استخدام الذهب

يستخدم الذهب في مختلف المجالات منها الطبية والإلكترونية سنوضح بعض استخدامات الذهب فيما يلي:[3]

  • يستخدم الذهب في مجال سك العملة، وكوسيلة ضمان ودعم العملة
  • يدخل الذهب في استخدامات طب الأسنان، وذلك في تلبيس حشوات الأسنان.
  • من استخدامات الذهب في مجال الطب له دور كبير في علاج الروماتيزم والتهابات العظام وذلك من خلال صناعة ما يسمى محلول الذهب.
  • يدخل الذهب في علاج بعض أنواع السرطانات، حيث يستخدم لذلك الذهب المشع رقم 198.
  • للذهب دور كبير في صناعة الأدوية.
  • يستخدم الذهب في صناعة الإلكترونيات والدوائر الكهربائية الدقيقة.
  • يدخل الذهب بشكل رئيسي في صناعة مجوهرات الزينة.

شاهد أيضًا: هل الذهب الملبوس عليه زكاة

بعض الحقائق والمعلومات عن الذهب

نذكر بعضاً من الحقائق والمعلومات حول الذهب فيما يلي:[3]

  • الذهب هو المعدن الوحيد ذو اللون الأصفر الذهبي، يختلف عن المعادن الأخرى والذهب التقليدي أنها تفقد لونها في تفاعلها مع المواد الأخرى أما الذهب فلا.
  • مصدر الذهب هو النيازك التي سقطت على سطح الأرض على مدى 200 مليون من تشكلها.
  • أكبر سبيكة ذهب بالعالم تزن 250 كيلو غرام.
  • هناك أنواع من الذهب صالحة للأكل، حيث تقدم بعض المطاعم الفاخرة بعض الوجبات والحلويات تحتوي على رقاق من الذهب الصالح للأكل.
  • يحتوي جسم الإنسان على 0,02 مليغرام من الذهب موجودة في الدم.
  • الذهب هو أثقل المعادن، حيث يفوق الذهب أثقل من الماء حوالي 19,3 مرة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا في سطوره حول كيف أعرف الذهب من التقليد وحددنا أنواع الذهب، وما هي وحدة قياسه، وما هي مجالات الذهب إضافة إلى ذلك ذكرنا بعض الحقائق والمعلومات حول الذهب.

المراجع

  1. ^ lexiejordanjewelry.com , HOW TO TELL IF GOLD IS REAL: 11 EASY WAYS TO ENSURE YOU HAVE THE REAL THING , 12/05/2022
  2. ^ britannica.com , gold , 12/05/2022
  3. ^ gold.org , Gold Facts , 12/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *