كيفية الصلاة على الميت وما فضلها

كيفية الصلاة على الميت وما فضلها

كيفية الصلاة على الميت وما فضلها، فحقّ للمسلم أن يُصلي عليه إخوته المسلمون ويدعون الله -بارك وتعالى- أن يتغمده بفضل منه ورحمة عظيمة، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع كيفية صلاة الجنازة والإشارة إلى صلاة الميت كم تكبيره وما هي طريقة الصلاة على الميت وكيف يُمكن للمسلم أن يأتي بها سليمة صحيحة وهل يجوز للمسلم أن يؤديها في المنزل ونحو ذلك من الأمور.

كيفية الصلاة على الميت وما فضلها

الموت هو حقّ من الله -تبارك وتعالى- على العبد وهو بمثابة البلاء لأهل الميت ومن الشعائر التي أقرها الدين الحكيم هي صلاة الميت، والشرع هو دين الانضباط ولمّا كان ذلك فقد جعل لصلاة الميت طريقة معينة لا بدّ على السلم من الإحاطة بها وبيانها وتفصيلها، وما يأتي ذكرٌ لذلك:

كيفية الصلاة على الميت

إنّ صفة صلاة الجنائز هي:[1]

  • يفتتح المسلم صلاته بالتكبيرة الأولى، ثم يقرأ بعدها سورة الفاتحة، ثم يكبر مرة أخرى ويصلي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الصلاة الإبراهيمية.
  • يكبر التكبيرة الثالثة بعد الصلاة الإبراهيمية، ويدعو للميت بأن يغفر الله -تعالى- له ويجتهد في الدعاء والتضرع إلى الله تبارك وتعالى.
  • يكبر التكبيرة الرابعة ويدعو في هذه التكبيرة لجميع المسلمين الحي منهم والميت، وقد ثبت من دعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الجنائز: “اللهُمَّ، اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْر”.
  • يدعو بدعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي ثبت أن قاله في الجنازة: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ”، أو يمكن أن يقول: “اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ. وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ. اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا، فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ. وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا، فَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ. اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ”.

شاهد أيضًا: جنائز ظفار في سلطنة عمان

فضل الصلاة على الميت

وردت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على الميت ومنها ما روي عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، وكانَ معهُ حتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا ويَفْرُغَ مِن دَفْنِهَا، فإنَّه يَرْجِعُ مِنَ الأجْرِ بقِيرَاطَيْنِ، كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ، ومَن صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أنْ تُدْفَنَ، فإنَّه يَرْجِعُ بقِيرَاطٍ”،[2] وقد روي عن الصحابي الجليل ابن عباس -رضي الله عنه- أنّه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يذكر أنّه مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أرْبَعُونَ رَجُلاً، لا يُشْرِكُونَ بِالله شَيْئاً إِلا شَفَّعَهُمُ اللهُ فِيهِ.[3]

شاهد أيضًا: ما هي صلاة التهجد وكيفية صلاتها

صلاة الجنازة كم ركعة

إنّ صلاة الجنازة لا تحتوي على ركعات؛ لأنّها قيام واحد بأربعة تكبيرات، ويُسلم من بعدها المصلي، وعلى ذلك فلا يصح من يقول إنّ صلاة الجنازة هي ركعة واحدة؛ لأنّه لا ركوع فيها ولا سجود، وصلاة الميت هي طلب الرحمة من الله -تبارك وتعالى- للميت والعفو عنه.[4]

شاهد أيضًا: كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات

هل يجوز الصلاة على الميت من المنزل

يجوز الصلاة على الميت من المنزل صلاة الغائب إن تعذر عليه القدوم إلى المسجد والصلاة عليه بسبب ظرف أو عذر كبير، ولكن إن قام الصلاة على البيت بعض من النّاس فإنّها تسقط؛ لأنّها فرض كفاية ويكون ما دون ذلك الدعاء، ولو كان في نفسه شيء تجاه الميت، ويرغب بالصلاة عليه من المنزل، فإنّه يُرتجى ألا يكون في ذلك حرج، والله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: طريقة صلاة الشفع والوتر

كيفية صلاة الجنازة على المرأة

لا تختلف كيفية صلاة الجنازة على المرأة عن صلاتها على الرجل في صفتها إلا في وقفة الإمام عند الصلاة، فقال المالكية يقف عند وسطه لو كان رجلًا وعند المنكبين لو كانت امرأة، وقال الشافعية بل يقف الإمام والمنفرد عند رأسه لو كان رجلًا وعند العجز لو كانت امرأة، أمّا الحنابلة فقد ذكروا أنّ المصلي يقف عند صدر الذكر الميت أو وسط الأنثى الميتة، فالله أعلم بالصواب.[6]

شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع والقصر للمسافر في منزله بعد السفر؟

دعاء للميت في الصلاة على الميت

من الأدعية التي يُمكن القول بها للميت مما ورد في السنة النبوية الشريفة:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلَامِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ.

  • اللَّهُمَّ إِنَّهُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ كَانَ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ. وَأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ. اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا، فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ. وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا، فَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِهِ. اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ.

  • اللهُمَّ، اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كيفية الصلاة على الميت وما فضلها، وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأَضأنا على بعض الأدعية التي يُمكن القول بها في الصلاة للميت، وكيف تكون صلاة الجناز للمرأة وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , صفة صلاة الجنازة , 11/05/2022
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 47، صحيح
  3. ^ al-eman.com , كتاب: موسوعة الفقه الإسلامي , 11/05/2022
  4. ^ islamweb.net , تشتمل صلاة الجنازة على قيام وأربع تكبيرات , 11/05/2022
  5. ^ youtube.com , هل تجوز الصلاة على الميت في المنزل ودفنه في حديقة عامة. , 11/05/2022
  6. ^ al-maktaba.org , كتاب الفقه على المذاهب الأربعة , 11/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *