كم عدد بنات الرسول وما هي أسماؤهن

كم عدد بنات الرسول

كم عدد بنات الرسول وما هي أسماؤهن، إنّ سيدنا محمد صل الله عليه وسلم خاتم الرسل والأنبياء عليهم السلام ولد في عام الفيل وقد عاش طول طفولته يتيما ،وكان يعمل بالتجارة يحب رعى الغنم وكانت السيدة خديجة بجانبه قبل نزول الوحي ورسالة السماء وقبل نشر الدعوة ورزقه الله بالكثير من البنات والبنين ،سوف نتعرف من خلال موقع مقالاتي على كم بنت عند الرسول صلى الله عليه وسلم في السطور التالية.

ال البيت 

أهل البيت وأقارب النبي صلى الله عليه وسلم، قد اختلف بعض العلماء في تحديد أهل بيت النبي، فقد رأى بعض العلماء أنّ أهل البيت هم  بنيه وزوجاته وبنو هاشم ومواليدهم وبنو عبد المطلب، وقال الآخرين أنّ الزوجات ليس من أهل البيت، والبعض ذهب إلى قالوا أنّ أهل قريش من ال بيته والبعض الآخر قال أنّ كل من عمل صالحا واتقى الله فهو من آل بيت النبي صل الله عليه وسلم.

كم عدد بنات الرسول وما هي أسماؤهن

عدد أبناء بنات الرسول هو أربع بنات، فالنبي عندما تزوج السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وأنجب من السيدة خديجة كل أولاده ما عدا إبراهيم، وكان لرسول الله صل الله عليه وسلم أربعة من المؤنسات الغاليات وهما:[1]

  • زينب رضي الله عنها: التي تزوجها أبو العاص بن الربيع وكان غير مسلم وحضر غزوة ضد المسلمين وأعلن إسلامه في العام السابع من الهجرة، وكانت تعرف بالمجاهدين في الإسلام، وتوفيت بعد إعلان زوجها إسلامه بعام.
  • رقية رضي الله عنها: كانت سيدة مجاهدة شجاعة وكل هذا في سبيل الله تزوجت عتبة بن أبي لهب ثم بعد الطلاق تزوجت عثمان بن عفان وقاموا بالهجرة إلى الحبشة ،توفاها الله تعالى بعد رجوع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة بدر .
  • أم كلثوم رضي الله عنها: وقد عاشت حياة صعبة مع زوجها عتيبة بن أبي لهب وقام بإيذاء النبي بالكثير من الطرق، وأمرته أمه أنّ يطلق أم كلثوم ،وبعد أنّ توفت أختها رقية قرر النبي صلى الله عليه وسلم أن يزوجها عثمان بن عفان، وتوفيت في العام التاسع من الهجرة.
  • فاطمة رضي الله عنها: وكانت كنيتها (أم أبيها) وهي البنت الأصغر في بنات الرسول ومات النبي أثناء حياتها، وتزوجت من علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقد حضرت الكثير من الفتوحات والغزوات مثل غزوة بدر والخندق وفتح مكة المكرمة وغيرها.

كم عدد بنات الرسول وما هي أسماؤهن

شاهد أيضًا:من الذي سمى النبي محمد

كم عدد أبناء الرسول 

قد من الله على النبي صل الله عليه وسلم بالبنات والبنين وكان أول من أنجب من الأولاد هو القاسم وكنيته أبا القاسم ثم أنجب عبد الله والاثنين من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأنجب من ماريا القبطية إبراهيم ،فإذا عدد أبناء النبيّ ثلاثة من الذكور وأربعة من الإناث.

وراثة النبوة 

من الله على النبي  صل الله عليه وسلم بالذرية من البنات والبنين وذلك لحكمة الله تعالى عز وجل قد مات جميع الذكور منذ الصغر وذلك حتى لا يفتن المؤمنين بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ، وتفكيرهم في توريث النبوة كما حدث مع سيدنا رسول الله إبراهيم عليه السلام لأنّه كان أب لنبي من أنبياء الله فقد ابتلاه الله بوفاة أعز ما يملك وقد روى سعد بن أبي وقاص: قلت يا رسول الله أي الناس أشد بلاء قال الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ،يبتلي الرجل حسب دينه فإن كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه .

شاهد أيضًا:من هو النبي الذي خط بالقلم

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال كم عدد بنات الرسول وما هي أسماؤهن، وتعرفنا عن أزواجهم ونبذة مختصرة عن حياتهم وآل بيت النبيّ صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ islamstory.com , أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم , 7/05/20222

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *