تاريخ بداية الدوام بعد عيد الفطر 1446 – 2024

تاريخ بداية الدوام بعد عيد الفطر 1443

تاريخ بداية الدوام بعد عيد الفطر 1446 – 2024 يتم تحديده للموظفين من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بينما يصدر البنك المركزي بيانًا في شأن تاريخ الدوام بعد العيد للقطاع البنكي، وتتولى وزارة التعليم تحديد تفاصيل الدوام للمدارس، ويبين موقع مقالاتي تاريخ بداية الدوام بعد عيد الفطر لمختلف القطاعات، بالإضافة إلى موعد دوام الموظفين بعد عيد الفطر 1446 – 2024.

تاريخ بداية الدوام بعد عيد الفطر 1446 – 2024

تعتني الحكومة السعودية بتحديد تاريخ بداية الدوام بعد عيد الفطر لجميع القطاعات حتى يضمن الموظفون الحصول على حقهم في الإجازة كاملة حسب قوانين تنظيم العمل بالإضافة إلى ضمان معرفة الأفراد للمواعيد التي يستطيعون استكمال معاملاتهم عندها أيضًا، وكذلك الحال بالنسبة إلى دوام الطلبة في المدارس، ومن المتوقع عودة الدوام بكافة القطاعات الحكومية بعد عيد الفطر يوم 8 شوال الموافق 6 أبريل، وبالقطاع الخاص 4 شوالي 1446.

ساعات دوام القطاع العام والخاص بعد العيد 1446 – 2024

تحرص وزارة الموارد البشرية على تقليل عدد ساعات دوام الموظفين في القطاعين العام والخاص خلال شهر رمضان المبارك مراعاة لخصوصية هذا الشهر وما فيه من الصيام عند المسلمين، ويتم الرجوع إلى عدد ساعات الدوام الطبيعية فور انتهاء عطلة عيد الفطر.

ساعات العمل بعد العيد للقطاع العام 1446 – 2024

نصت المادة الحادية عشرة من لائحة الموارد البشرية في الخدمة المدنية على أن دوام موظفي القطاع الحكومي يستمر مدة 7 ساعات يوميًا، ويبدأ الدوام لهذا القطاع عند تمام الساعة السابعة والنصف 7:30 صباحًا ويستمر حتى تمام الساعة الثانية والنصف 2:30 مساءً، بينما يبلغ عدد ساعات دوام القطاع العام في رمضان يبلغ 5 ساعات يوميًا فحسب.

ساعات العمل بعد العيد في القطاع الخاص 1446 – 2024

يصرح قانون العمل الساري في المملكة العربية السعودية على عدم جواز تشغيل الموظف تشغيلًا فعليًا مُدة تزيد على 8 ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العَمل المعيار اليومي، وأما إذا اعتمد صاحب العمل المعيار الأسبوعي؛ فلا يجوز تشغيل العامل أكثير من 48 ساعة في الأسبوع الواحد، بينما ينخفض عدد ساعات الدوام للمسلمين إلى 6 ساعات في رمضان عند اعتماد المعيار اليومي، وينخفض إلى 36 ساعة في حالة اعتماد المعيار الأسبوعي.

شاهد أيضًا: موعد اجازة عيد الفطر للموظفين للقطاع الخاص والحكومي

الإجازات الرسمية في السعودية 1446 – 2024

هُناك العديد من الإجازات الرسمية التي يستحقها الموظفون في المملكة العربية السعودية بأجر كامل حسب القوانين السارية، وفيما يأتي قائمة بهذه الإجازات وبعض تفاصيلها:[1][2]

  • العطلة الأسبوعية: توافق العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع لموظفي القطاع الحكومي في مُختلف المؤسسات السعودية، وأما الإجازة الأسبوعية للقطاع الخاص؛ فيستحق إجازة أسبوعية يوم الجُمعة فحسب مع جواز استبدال هذا اليوم بيوم آخر بعد إبلاغ مكتب العمل.
  • عطلة عيد الفطر: تستمر عطلة عيد الفطر للقطاع العام منذ الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك وحتى اليوم الخامس من شهر شوال، بينما تبلغ مُدة إجازة عيد الفطر أربعة أيام للقطاع الخاص، وتبدأ بنهاية اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان.
  • عطلة عيد الأضحى: تبدأ عطلة عيد الأضحى للقطاع الخاص يوم الوقوف بعرفة وتستمر مُدة أربعة أيام، وأما عطلة عيد الأضحى للقطاع العام؛ فتستمر مُنذ اليوم الخامس لشهر ذي الحجة وحتى اليوم الخامس عشر من ذات الشهر، وهذا يعني أنها تبلغ عشرة أيام.
  • عطلة اليوم الوطني: يوافق اليوم الوطني الأول من برج الميزان حسب تقويم أم القرى، وهو الثالث والعشرون من شهر سبتمبر لكل عام ميلادي، ويستحق جميع المُوظفون عطلة تستمر يومًا واحدًا بهذه المناسبة فحسب.
  • عطلة يوم التأسيس: تأتي مناسبة يوم التأسيس في الثاني والعشرين من شهر شباط لكل عام، ويتم منح الموظف إجازة ليوم واحد فحسب بهذه المناسبة سواءً كان من موظفي القطاع العام أو الخاص.

لا بُد من معرفة تاريخ بداية الدوام بعد عيد الفطر 1446 – 2024 حتى يستطيع المواطنون والمُقيمون في المملكة العربية السعودية التخطيط لقضاء العطلة بشكل جيد، ويجدر الذكر بأن العطلة تنتهي ويعود الدوام يوم الأحد 7/شوال/1446هـ لمُعظم، وأما القطاع الخاص؛ فيبدأ دوام موظفيه يوم الخميس 4/شوال/1446هـ حسب لائحة نظام العمل وبيان وزارة الموارد البشرية.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *